هدى زكريا لـ"الشاهد": الجندي والضابط المصري هو رب السيف والقلم

الأحد، 07 يناير 2024 11:34 م
هدى زكريا لـ"الشاهد": الجندي والضابط المصري هو رب السيف والقلم الدكتورة هدى زكريا
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدثت الدكتورة هدى زكريا، أستاذة علم الاجتماع السياسى، عن سمات الجندى والضابط المصرى، مؤكدة أنه غير قابل للارتزاق، علاوة على أنه يتمتع بقدر كبير من الثقافة.

وأضافت خلال لقاء ببرنامج "الشاهد"، مع الإعلامى الدكتور محمد الباز، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأحد، أن الجيش المصرى منذ بداية التاريخ الحديث، وتكوينه على يد محمد على، لاحظنا أن الجندى والضابط المصرى قارئ بطبعه، فشاهدنا محمود سامى البارودى، رب السيف والقلم، وحافظ إبراهيم الشاعر الكبير كان ضابطا.

وتابعت: "الضابط المصرى لا يقنع فقط بالعلوم العسكرية، ولا يعتبر العلوم العسكرية فقط آخر بحثه، لما روحت الكلية الحربية لقيت 120 ضابط مصرى مسجل رسالات ماجيستير ودكتوراه فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية".

وواصلت: "لما علمنا مقارنة فى علم الاجتماع العسكرى، وجدنا الجندى والضابط فى الجيش الغربى، يجده أن مهنته لتكوين نفسه، على المستوى المادى فقط، خاصة وأن المقابل يكون كبير، كتير يتحدث الجندى فى الجيوش الغربية وحتى أيام الخلافة العثمانية كان الجندى مرتزق بطبعه حيث إنه لم يكن ابن البلد"

واستطردت: "كلمة مثقف هنا لاحظنا أننا وجدنا حرص الضابط أن يذوب فى العلوم المدنية، وجدنا يوسف السباعى، وثروت عكاشة وأعظم وزير ثقافة، وقيامه بالكثير من الأدوار، ومشيد أكاديمية الفنون، فهو كان ضابطا، وعندنا الفنان أحمد مظهر".

وأكدت أن هناك حرصا من الضابط المصرى أن يكتمل ثقافيا ويجاور العلوم المدنية بالعلوم العسكرية التى تلقاها، فنجده متفوق بها بحكم انضباطه عسكريا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة