وسط فرحة ملاكها..

الهجن العربية تعود للتألق والظهور والتسابق على أرضية ميدان العريش.. صور

السبت، 06 يناير 2024 11:15 ص
الهجن العربية تعود للتألق والظهور والتسابق على أرضية ميدان العريش.. صور سباق الهجن بالعريش
العريش ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنافست هجن السباقات العربية الأصيلة من محافظتى شمال وجنوب سيناء، ومدن القناة والشرقية على حصد أول مراكز سباق الهجن التنشيطى للموسم الجديد بمضمار السباقات بالعريش.

وانطلقت الفعاليات على مدار يومين، تنافست خلالها نحو 300  مطية وهى الهجن المخصصة للتسابق فى مهرجان تنشيطى نظمه ملاك الهجن، بهدف تشجيع استمرار لياقة الهجن وقدرتها على التنافس فى السباقات الرئيسية للموسم الجديد المقرر ان تنطلق بكافة ميادين محافظات شمال وجنوب سيناء ومطروح والاسماعيلية والوادى الجديد.

شارك فى سباق العريش التنشيطى، وهو الأول لهذا العام ملاك الإبل، وحرص على مشاهدة الفعالية اعداد من المهتمين بمتابعة السباقات، وتم التنافس على اول مراكز 25  شوطا، وسط فرحة الحضور  وحرصهم رغم  برودة الاجواء على الإقامة فى خيام انتشرت حول مسار السباق.

قال الدكتور مهدى البياضى، مدير البطولة، إنه حرص على المشاركة فى السباق كبار ملاك الهجن واستهدف التشجيع لاستمرار اعرق الرياضات الشعبية فى مصرلافتا ان السباقات التنشيطية بكافة الميادين يتم تنظيمها بمعرفة ملاك الهجن تشجيعا لبعضهم البعض.

وأشار إلى أنه خلال هذا السباق تمكن الهجانة من تحقيق ارقام قياسية جديدة، كما أعاد الحضور مجددا لمضمار سباقات الهجن بالعريش الذى يعد من أعرق وقدم الميادين.

يذكر انه سبق وأعلن الاتحاد المصري لرياضة سباقات الهجن تنظيم عدد من السباقات على أرضية ميدان الهجن بمدينة العريش، وميدان سباقات الهجن بوسط سيناء خلال عام 2024.

قال عيد حمدان رئيس  الاتحاد المصري لرياضة سباقات الهجن، أنه وُضِع مخطط  البطولات والمهرجانات الخاصة بسباقات الهجن لموسم عام 2024، وجارى التنسيق لإقرارها مع محافظة شمال سيناء.

وأوضح أن هذه الفعاليات تتضمن بطولة تنشيطية بمضمار نادي الهجن المصري الكيلو 21 غرب مدينة العريش يوم 5 فبراير 2024 م،  وبطولة تنشيطية بميدان العودي بوسط سيناء يوم 20 فبراير 2024 م ، وفعاليات مهرجان عيد سيناء للهجن في الفترة من 25 إلى 26 أبريل 2024 م بمضمار نادي الهجن المصري الكيلو 21 غرب مدينة العريش،  احتفالا بالعيد القومي لتحرير سيناء.

يذكر أن محافظة شمال سيناء شهدت خلال عام 2023 العودة رسميا لتنظيم فعاليات سباقات الهجن بعد توقفها لنحو 10 سنوات ونظمت فعاليات رئيسية احتفالا بذكرى نصر أكتوبر وتحرير سيناء، وبطولات تنشيطية  على مدار العام، خلالها جمعت رياضة سباقات الهجن بالعريش مجددا عشاقها على ساحل العريش، وإعادة المجد للسباقات والتنافس على أول أشواطها.

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن سباقات الهجن تضيف رواجًا اقتصاديًا وتجاريًا وسياحيًا في مدينة العريش، لافتا أن  نادي الهجن الرياضي المصري هو أول ناد لسباقات الهجن في مصر أُشْهِر في الأول من أغسطس عام 1997، وعلى أرضه انطلقت السباقات ووصلت إلى كل محافظات مصر، وأقيمت سباقات هجن محلية ودولية، كما نظمت على أرضه بطولات سباقات هجن عربية، وكان واجهة لكل أهل الهجن من مصر والوطن العربي، وجمهورها من المتابعين.

يذكر أن محافظة شمال سيناء كانت من بين أول المحافظات التي تم فيها إنشاء ناد و مضمار للهجن في منطقة الكيلو 17 غرب العريش، بالإضافة إلى إنشاء مضمار آخر في وسط سيناء.

وشهد الميدان مؤخرًا تجهيزات لرفع كفاءة مضمار الهجن والمبنى الإداري والمنصة الرئيسية وصالة كبار الزوار والبوابة الرئيسية وواجهة النادي، بالإضافة إلى  تجريد الطريق المؤدي للنادي وإزالة الرمال من عليه، وإنارة أعمدة الكهرباء بطول الطريق ورفع كفاءة الإنارة الداخلية.

ومضمار السباق في هذا المكان مخصص بعرض 20 مترًا في طول 8 كيلومترات، ويعد الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات في مصر بينما تبلغ المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف متر مربع.

 

تنافس قوى على اول المراكز
تنافس قوى على اول المراكز

 

تنافس ومشاركة
تنافس ومشاركة

 

جانب من التسابق بالعريش
جانب من التسابق بالعريش

 

جانب من التنافس
جانب من التنافس

 

حضور ومشاركة الهجانة
حضور ومشاركة الهجانة

 

لحظة تنافس قوية
لحظة تنافس قوية

 

هجن عربية اصيلة
هجن عربية اصيلة


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة