موقع أجنبى يلقى الضوء على أحدث اكتشاف لبورتريهات الفيوم فى مصر

الأربعاء، 03 يناير 2024 10:00 م
موقع أجنبى يلقى الضوء على أحدث اكتشاف لبورتريهات الفيوم فى مصر الاكتشافات الأثرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى الموقع الأجنبى جريك روبرت" الضوء على اكتشاف علماء الآثار لوجه من وجوه الفيوم بمصر خلال عام 2022، بعدما تم العثور على مبنى جنائزي ضخم يعود تاريخه إلى العصرين البطلمي والروماني، إلى جانب العديد من صور المومياوات اليونانية المذهلة.

وأوضح الموقع، أن هذه هي المرة الأولى منذ 110 سنة التى تتم فيها الاكتشافات المهمة في هذه المنطقة، التي يعتقد أنها من العصرين البطلمي والروماني، في الموقع الأثري بقرية جرزة حيث كان الخبراء يقومون بالتنقيب منذ عام 2016.

الموقع الاثرى
الموقع الاثرى

 

واكتشف علماء الآثار مبنى جنائزيًا ضخمًا يحتوي على العديد من القطع الأثرية المهمة في الموقع، وقال عادل عكاشة، رئيس مصلحة الآثار بالقاهرة والجيزة، إن الهيكل المكتشف عبارة عن مبنى كبيرعلى شكل مبنى جنائزي بأرضيات من الجبس الملون.

بورتريهات الفيوم
بورتريهات الفيوم

 

ومن بين الاكتشافات كانت هناك صور لمومياء، تعرف أيضًا باسم صور الفيوم. وهي عبارة عن صور طبيعية للمتوفى مرسومة على ألواح خشبية لتزيين التابوت.

اكتشاف الصور له أهمية تاريخية فلقد مر أكثر من 110 أعوام منذ اكتشاف آخر لوحات تجسد وجوه الفيوم، حيث تم العثورعلى أقدم الأمثلة المعروفة في منتصف القرن السابع عشر من قبل المستكشف الإيطالي بيترو ديلا فالي، وتم اكتشاف عددًا من المومياوات ذات الصور في منطقة سقارة- ممفيس، وأعاد بعضها إلى أوروبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة