الصحف العالمية اليوم.. مسئول أمريكى: الجيش الإسرائيلى وراء اغتيال العارورى.. ديون واشنطن تصل لرقم قياسى وتتجاوز 34 تريليون دولار.. وفوضى هائلة فى قطاع الصحة البريطانى مع بدء أطول إضراب للأطباء منذ 75 عاما

الأربعاء، 03 يناير 2024 02:05 م
الصحف العالمية اليوم.. مسئول أمريكى: الجيش الإسرائيلى وراء اغتيال العارورى.. ديون واشنطن تصل لرقم قياسى وتتجاوز 34 تريليون دولار.. وفوضى هائلة فى قطاع الصحة البريطانى مع بدء أطول إضراب للأطباء منذ 75 عاما بايدن وسوناك
كتبت: ريم عبد الحميد – رباب فتحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها اغتيال القوات الإسرائيلية لصالح العاروري القيادي بحماس وديون واشنطن تصل لرقم قياسي وأمريكا وإدارة بايدن تعيد فتح أربع نقاط حدودية مع المكسيك بعد إغلاقها عقب تدفق المهاجرين، وفوضى هائلة فى قطاع الصحة البريطاني مع بدء أطول إضراب للأطباء منذ 75 عاما

 

الصحف الأمريكية:

 

مسئول أمريكى لواشنطن بوست: الجيش الإسرائيلى وراء اغتيال العارورى
 

 

قالت صحيفة واشنطن بوست أن اغتيال صالح العارورى، القيادى بحركة حماس فى بيروت، أثار شبح امتداد الصراع فى غزة إلى حرب أوسع سعت الأطراف المعنية حتى الآن لتجنبها.

وتم اغتيال العارورى، نائب رئيس المكتب السياسى لحماس فى الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله. وقال متحدث باسم الحركة اللبنانية لواشنطن بوست إن الهجوم تم بمسيرة مسلحة بثلاثة صواريخ، محمّلا إسرائيل مسئولية الهجوم.

ونقلت الصحيفة عن مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية، رفض الكشف عن هويته، إن الجيش الإسرائيلى مسئول عن الضربة التى استهدفت العارورى.

وقالت واشنطن بوست إن إسرائيل لديها سجل فى تنفيذ عمليات اغتيال لشخصيات رفيعة فى الخارج. فقتلت فتحى الشقاقى، مؤسس حركة الجهاد الإسلامى الفلسطينية فى مالطا فى عام 1995 بعملاء إسرائيليين. وفى عام 2008، تعاون السى أى إيه والموساد لاغتيال مدير عمليات حزب الله الدولية، عماد مغنية، فى دمشق.

وقد أشار المسئولون الإسرائيليون فى الأشهر الأخيرة إلى أنهم ينون تنفيذ حملة اغتيالات واسعة ضد قادة حماس المنتشرين فى المنطقة. وفى تسجيلات مسربة نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية الشهر الماضى، قال رونين بار، رئيس وكالة الأمن الداخلى (الشين بيت) إنهم عازمون على فعل ذلك، مشبها إياها بلحظة ميونيخ الخاصة بها، فى إشارة إلى حملة الاغتيالات الإسرائيلية التى استهدفت الجماعات الفلسطينية التى اعتقدوا أنها شاركت فى اختطاف وقتل 11 رياضيا إسرائيليا فى دورة ألعاب ميونيخ الأوليمبية فى عام 1972.

ووصف المحلل الإسرائيلى ومستشار نتنياهو السابق أفيف بوشنيسكى، اغتيال العارورى بأنه الأكبر من نوعه منذ أكثر من 10 سنوات، مؤكدا وقوف إسرائيل وراء تلك العملية. وقال إن نتنياهو كان عليه تنفيذ الاغتيال لأن الإطاحة بقادة حماس هو أحد أهدافه الرئيسة فى الحرب، وهذا هو الحد الأدنى الذى يتوقع الناس فى إسرائيل منه تحقيقه.

 

أسوشيتدبرس: الدين الأمريكي يسجل رقما قياسيا ويتجاوز 34 تريليون دولار
 

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الدين الوطنى للحكومة الفيدرالية الأمريكية قد تجاوز 34 تريليون دولار، وهو رقم قياسى ينذر بالتحديات السياسية والاقتصادية القادمة لتحسين الميزانية العمومية الأمريكية فى السنوات المقبلة.

 وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية تقريرا، الثلاثاء، يرصد الموارد المالية للولايات المتحدة، والتى أصبحت مصدرا للتوتر فى ظل الانقسام السياسى فى واشنطن، والذى يمكن أن يؤدى إلى إغلاق أجزاء من الحكومة بدون وجود ميزانية سنوية.

 وكان المشرعون الجمهوريون والبيت الأبيض قد اتفقوا فى يونيو الماضى على رفع مؤقت فى سقف الديون الوطنى، لتجنب مخاطر ما يمكن أن يصبح تخلفا تاريخيا عن السداد. ويستمر هذا الاتفاق حتى يناير 2025.

 وأشارت أسوشيتدبرس إلى أن توقعات تجاوز الدين الأمريكى 34 تريليون دولار جاءت  سنوات سابقة لما قبل وباء كورونا. وكانت توقعات مكتب ميزانية الكونجرس لشهر يناير 2020 قد أشارت إلى أن إجمالى الدي الفيدرالى سيتجاوز 34 تريليون دولار  بحلول عام 2029.

 لكن الدين نما بشكل أسرع من المتوقع بسبب الجائحة التى بدأت فى 2020، والتى أدت إلى إغلاق أجزاء كتيرة من الاقتصاد الأمريكى. واقترضت الحكومة بشكل كبير فى حكم ترامب وبايدن من أجل استقرار الاقتصاد ودعم التعافى. إلا أن الانتعاش جاء مصحوبا بارتفاع فى التضخم، والذى أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة، وجعل تسديد الحكومة للديون أكثر تكلفة.

وقال سوتج ون سوهن، أستاذ الاقتصاد فى جامعة لويولا ماريمونت، إن واشنطن لا تزال حتى الآن تنفق أموالا كما لو أن لديها موارد غير محدودة. إلا أن الأمر الأساسى هو أنه لا يوجد أمر بلا مقابل، معربا عن اعتقاده بأن التوقعات قاتمة للغاية.

 

إدارة بايدن تعيد فتح أربع نقاط حدودية مع المكسيك بعد إغلاقها عقب تدفق المهاجرين
 

 

أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن أنها ستعيد فتح أربع معابر على الحدود الجنوبية الأمريكية مع المكسيك هذا الأسبوع بعدما أغلقتها فى وقت سابق بسبب التدفق الهائل للمهاجرين.

 وبحسب ما ذكر مسئولون بارزون بالإدارة، فإن المعابر الأربعة تسيتم تشغيلها يوم الخميس وهى موجودة فى إيجلباس بتكساس وسان يسيدرو بكاليفورنيا، ولوكفيل ونوجالاس بأريزونا.

وأغلقت تلك النقاط الحدودية طوال أغلب شهر ديسمبر، بعد أن قامت وكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية الموارد للتعامل مع التدفق الهائل للمهاجرين القادمين إلى الولايات المتحدة. ويأتى فتح المعابر المخطط له بعد تسجيل أرقام فياسية الشهر الماضى، حيث واجه العملاء الأمريكيين أكثر من 300 ألف مهاجر على الحدود الجنوبية.

ويوم الاثنين الماضى، تعامل عملاء وكالة الجمارك وحماية الحدود مع أقل من 500 مهاجر فى ديل ريو بتكساس، ووصف مسئول رفيع المستوى الرقم بأنه تحسن كبير عما كان عليه الحال فى الأسابيع الأخيرة.

ويعزو التراجع جزئيا، بحسب ما ذكرت قناة NBC  فى تقرير لها، إلى الإجراءات التى تم اتخاذها من قبل المكسيك، دون تقديم تفاصيل عنها.

وقال المسئولون إنهم يعتروفون بإجراءات أكثر قوة من قبل المكسيك، وانخفاض فى عدد المهاجرين فى الأيام الأخيرة.

 وكانت إدارة بايدن قد أجرت محادثات مع شركات القطارات والحكومة فى المكسيك بعد رصد نحو ألف مهاجر يستقلون سطح أحد القطارات التجارية فى المكسيك.

من ناحية أخرى، اجتمع ثلاثة من كبار مفاوضى مجلس الشيوخ الأمريكى لتجديد المنافشات حول الحدود بعد عطلة عيد الميلاد. والتقى كلا من كريس مورفى وكريتين سينيما وجيمس لانكورد مع وزير الأمن الداخلى إليخاندرو مايوركاس لقرابة ساعتين.

وأصدر السناتوران سينيما، المستقلة عن ولاية أريزونا، ومارك كيلي، الديمقراطي من ولاية أريزونا، بيانًا مشتركًا حول إعادة فتح المعابر في ولايتهم، قائلين إنهما يشعران بالارتياح.

 

الصحف البريطانية

فوضى هائلة فى قطاع الصحة البريطاني مع بدء أطول إضراب للأطباء منذ 75 عاما
 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن عشرات الآلاف من المرضى البريطانيين سيتأثرون بداية من اليوم الأربعاء وسط اضطراب هائل ناجم عن إضراب الأطباء المبتدئين فى بريطانيا لمدة ستة أيام – وهو الأطول في تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية منذ 75 عامًا.

وقالت الجمعيات الخيرية الصحية إن الأشخاص الذين تم تأجيل مواعيدهم – بما في ذلك أولئك الذين يعانون من السرطان ومشاكل في البصر – سيشعرون بالقلق والانزعاج ومعرضين لخطر تفاقم حالتهم لأن التوقف يؤدي إلى تأخير تلقيهم المساعدة.

وقالت جمعية المرضى إن سلامة المرضى يمكن أن تتعرض للخطر لأن المستشفيات لديها عدد قليل جدًا من الموظفين للتعامل مع الإضراب ، الذي بدأ في الساعة السابعة صباحًا. وحثت الوزراء والجمعية الطبية البريطانية (BMA) على جلب وسطاء للمساعدة في تسوية النزاع الطويل الأمد حول رواتب الأطباء المبتدئين بعد انتهاء المفاوضات قبل عيد الميلاد إلى طريق مسدود.

وقال البروفيسور السير ستيفن باويس، مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا: "من المحتمل أن يتم إلغاء عدة آلاف من المواعيد أو إعادة جدولتها مرة أخرى، وهذا بالإضافة إلى 1.2 مليون موعد تم إلغائهم خلال أكثر من عام الآن مع فترات الإضرابات العمالية".

وقال باويس إن 13 شهرًا من الإضرابات التي قام بها الأطباء والممرضات وغيرهم من الموظفين "كان لها تأثير هائل على هيئة الخدمات الصحية الوطنية". سيكون إضراب هذا الأسبوع هو الإضراب العاشر المختلف للأطباء المبتدئين منذ مارس. وبحلول الوقت الذي ينتهي فيه يوم الثلاثاء المقبل، سيكونون قد رفضوا العمل لمدة 34 يومًا إجمالاً.

وقد أدت الأيام الـ 28 السابقة من العمل إلى إعادة جدولة ما يقرب من مليون موعد للمرضى الخارجيين والعمليات.

وأضاف باويس أن إضراب هذا الأسبوع يهدد بأن يكون الأصعب حتى الآن بالنسبة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية للتعامل معه بسبب طوله غير المسبوق ولأن الجمعية البريطانية الطبية اختارت تنظيمه خلال أسبوع كانت فيه الخدمة "مشغولة بشكل لا يصدق" بالفعل في التعامل مع زيادة أمراض الشتاء.

وأكد "هذه الإضرابات هي أسوأ وقت في العام بالنسبة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية."

وأعرب المعهد الوطني الملكي للمكفوفين عن قلقه من أن العديد من المرضى "سيتعاملون هذا الأسبوع مع الأخبار المؤلمة المتمثلة في إلغاء موعدهم أو إعادة جدولته أو تأجيله". وأضاف فيل أمبلر، مدير المنظمة الخيرية في إنجلترا، أن المكفوفين وضعاف البصر قد لا يعرفون حتى أن موعدهم قد تأثر، لأن الأخبار وصلت عبر رسالة وليس بطريقة برايل أو الوسائل الإلكترونية.

وقالت جمعية المرضى إن الإضرابات تضع حواجز في طريق المرضى الذين غالبًا ما يجدون صعوبة في الحصول على الرعاية. وقالت جولي ثالون، رئيسة المؤسسة الخيرية بالإنابة: "يجب أن يحصل المرضى على رعاية آمنة وفعالة عندما يحتاجون إليها. يفرض الإضراب عوائق أمام الرعاية، علاوة على فترات الانتظار الطويلة التي يعاني منها العديد من المرضى بالفعل. نحن نشعر بقلق عميق من أن تصرفات الأطباء المبتدئين يمكن أن تؤثر على سلامة جميع المرضى في أيام الإضراب. أحضروا وسطاء إذا كنتم بحاجة، ولكن من فضلكم ابحثوا عن طريقة للخروج من هذا المأزق."

 

تحذيرات لحزب العمال البريطاني من التراخى بعد تقدمهم فى استطلاعات الرأي
 

حذر كبير استراتيجيي الحملة الانتخابية لحزب العمال البريطاني لوزراء الظل أن تقدم حزب العمال في استطلاعات الرأي في الأسابيع التي تسبق الانتخابات العامة قد ينهار وحثهم على عدم التراخي قبل عام الانتخابات.

وقدم مورجان ماكسويني، مدير الحملات الانتخابية لحزب العمال، مؤخراً عرضاً تقديمياً إلى حكومة الظل أظهر فيه للنواب ما حدث في الأشهر التي سبقت ثمانية انتخابات مختلفة من جميع أنحاء العالم. وفي كل حالة، خسر المرشح الأوفر حظًا بعد اختفاء تقدمه في الاستطلاعات في الأسابيع التي سبقت التصويت.

وكان العرض التقديمي، الذي أطلعت عليه صحيفة "الجارديان"، يهدف إلى غرس شعور بالانضباط مع دخول الحزب عام الانتخابات متقدما بنحو 18 نقطة في استطلاعات الرأي. وسيكرر زعيم الحزب، كير ستارمر، هذه الرسالة في خطاب يلقيه الخميس يحدد فيه خطط حزب العمال للأشهر الأخيرة قبل الانتخابات العامة، والتي قد تتم في وقت مبكر من شهر مايو.

وحذر ماكسويني في عرضه التقديمي قائلاً: "إن استطلاعات الرأي لا تتنبأ بالمستقبل؛ ولم يصوت أحد في الانتخابات العامة؛ التغيير لن يحدث إلا إذا صوت الناس له."

واعتبرت الصحيفة أن رسالة ماكسويني تهدف إلى الحفاظ على وحدة الحزب وراء الاستراتيجية التي رسمها جنبًا إلى جنب مع زعيم الحزب، كير ستارمر، ومستشارة الظل، راشيل ريفز.

وتتضمن الخطة إثبات مصداقية الحزب أمام الناخبين من خلال رفض تقديم وعود انتخابية ما لم يتم تمويلها بالكامل، مع استبعاد تغييرات كبيرة في مستويات ضرائب الدخل أو الثروة. ومن المرجح أن يتم اختبار دعم هذه الاستراتيجية في الأسابيع المقبلة، حيث يسعى وزراء الظل لضمان إدراج خططهم في البيان الانتخابي للحزب، والذي من المقرر أن يكتمل بحلول نهاية هذا الشهر.

وتعتقد بعض الشخصيات البارزة في الحزب أن ستارمر يجب أن يتخذ خيارات سياسية أكثر جرأة بالنظر إلى أن الحزب يتمتع بتقدم قوي حتى عام 2024. وقد تم تصميم عرض ماكسويني جزئيًا لدحض هذه الحجة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة