كل ما تريد معرفته عن قمة نيجيريا والكاميرون فى ثمن نهائى أمم أفريقيا

السبت، 27 يناير 2024 01:39 م
كل ما تريد معرفته عن قمة نيجيريا والكاميرون فى ثمن نهائى أمم أفريقيا الكاميرون ونيجيريا
كتب عمر أنور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد منافسات دور ثمن النهائى فى كأس أمم أفريقيا 2023، مواجهة نارية بين منتخب الكاميرون ومنتخب نيجيريا  مساء اليوم السبت، فى لقاء من المتوقع أن يحمل ندية وقوة بين الطرفين لرغبة كل فريق منهما فى حسم بطاقة العبور إلى الدور المقبل من "كان".

نيجيريا ضد الكاميرون

تقام مباراة نيجيريا ضد الكاميرون فى تمام الساعة 10 مساء اليوم السبت،بتوقيت القاهرة، وتذاع المباراة على قناة beIN Sports HD 1 Max.

 
نيجيريا
نيجيريا

تأهل المنتخب الكاميرونى لثمن نهائى بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، بعد احتلاله وصافة المجموعة الثالثة، برصيد 4 نقاط، خلف السنغال، صاحب الصدارة برصيد 9 نقاط، حيث بدأ مشواره بالتعادل مع غينيا بنتيجة 1 - 1، ثم الخسارة من أسود التيرانجا، بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يحقق فوزا مثيرا على منتخب جامبيا، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

فى المقابل، يدخل المنتخب النيجيرى المباراة بحثاً عن مواصلة انطلاقته القوية فى البطولة بعد تحقيق فوزين فى دور المجموعات وتعادل وحيد منحاه بطاقة التأهل الثانية من المجموعة الأولى إلى ثمن النهائى بعد غينيا الاستوائية المتصدر.

الكاميرون ضد نيجيريا

 

نيجيريا والكاميرون
نيجيريا والكاميرون

وقال ريجوبرت سونج المدير الفنى للأسود غير المروضة: "نريد أن نبقى فى التاريخ، نيجيريا فريق جيد جدًا، المباريات ضدهم لم تكن سهلة على الإطلاق، هذا فريق يجب أن يأخذ على محمل الجد، ما أعرفه هو مدى استعداد لاعبى فريقى، والفوز ضرورى للغاية لمواصلة المنافسة".

وأضاف: "أعتقد أننا فى فترة أقول إننا نعرف فيها ما يتعين علينا القيام به وإلى أين يجب أن نذهب، لذلك أعتقد اليوم أننا استعدينا بشكل جيد. نحن نبقى دائمًا فى منظور عدم الاستسلام. لقد بدأنا ببطء ونبنى تدريجيًا. ومن المؤكد أن مباراة الغد ستكون مباراة أخرى".

وعن مستقبله مع الأسود، رد قائلا: "فى الوقت الحالى، أعتقد أننى ما زلت متعاقدًا، سأواصل التركيز على ما يجب على فعله وبعد ذلك سنرى ما سيحدث بعد ذلك. أنا أركز على الغد".

نيجيريا ضد الكاميرون
 

على جانب آخر، شد البرتغالى جوزيه بيسيرو المدير الفنى للمنتخب النيجيرى على لاعبيه بضرورة توخى الحذر فى لقاء الكاميرون، مؤكداً لهم أن الأدواء الاقصائية لها طابع مختلف، وسيكون فيها المستوى أقوى من مرحلة المجموعات مطالبهم بضرورة خطف هدف مبكر لإحباط عزيمة الكاميرون وقتل اللقاء من البداية.

 

أرقام مواجهة نيجيريا ضد الكاميرون

الكاميرون
الكاميرون

 

نيجيريا ضد الكاميرون
 

هذه المواجهة كانت نهائى كأس أمم افريقيا ثلاث مرات سابقة (1984 و1988 و2000)، من المقرر أن تواجه نيجيريا والكاميرون فى كأس أمم أفريقيا الأفريقية لأول مرة منذ 2019، حين تفوّقت نيجيريا 3-0 بأهداف أوديون إيجالو (2) وأليكس إيوبى.

وفازت الكاميرون بمباراتين من أول ثلاث مباريات لها فى كأس أمم أفريقيا ضد نيجيريا (تعادل 1)، لكنها خسرت منذ ذلك الحين ثلاث من آخر أربع مباريات (تعادل 1).

وتأهل منتخب نيجيريا للأدوار الإقصائية فى كأس أمم أفريقيا للمرة الـ15 على التوالى، باستثناء مباريات المركز الثالث، وتم إقصاء نيجيريا فى آخر مباراتين خروج المغلوب (نصف نهائى 2019، 2021 دور 16) بعد فوزها بأربعة على التوالى قبل ذلك.

واتجهت آخر مباراتين فى الأدوار الإقصائية للكاميرون إلى ركلات الترجيح (خسر فى نصف نهائى 2021 ضد مصر وفاز فى مباراة تحديد المركز الثالث لعام 2021 ضد بوركينا فاسو).

نيجيريا ضد الكاميرون
 

وقد فازت نيجيريا فى ست من آخر ثمانى مباريات لها فى كأس أمم افريقيا (تعادل 1 خسارة 1) لكن هزيمتها الوحيدة فى هذه السلسلة كانت فى الهزيمة 1-0 ضد تونس فى دور ال 16 فى نسخة 2021.

ووصلت الكاميرون إلى مرحلة خروج المغلوب فى كأس أمم افريقيا 2023 على الرغم من تلقيها ستة أهداف فى مرحلة المجموعات، وهى أكبر حصيلة من الأهداف فى دور المجموعات منذ عام 1996 (7)، كانت هذه هى المرة الأولى التى يتأهلون فيها من هذا الدور فى كأس أمم افريقيا على الرغم من وجود فارق أهداف سلبى (سجّل 5 واستقبل 6).

وخاضت نيجيريا 40 مباراة بالأدوار الإقصائية فى كأس أمم افريقيا وفازت فى 22 منها، أكثر من أى منتخب آخر.

وسدد فيكتور أوسيمين 13 تسديدة وصنع أربع فرص فى دور المجموعات بكأس أمم افريقيا 2023، وهى الحصيلة الأكبر من التسديدات والفرص مُجتمعة للاعبٍ نيجيرى فى البطولة، فى الواقع إنها الحصيلة الأكبر للاعب نيجيرى فى دور المجموعات منذ تواجد هذه البيانات فى 2010.

ولم يصنع أى لاعبٍ فرصاً فى دور المجموعات فى كأس أمم افريقيا 2023 أكثر من الكاميرونى جورج كيفن نكودو (10)، إنها أكبر حصيلة للاعب كاميرونى فى دور المجموعات منذ بنيامين موكاندجو فى عام 2017 (12).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة