إسرائيل تتحدى العالم.. وتبدأ إنشاء "المنطقة العازلة" داخل غزة.. فاينانشيال تايمز: الاحتلال هدم 1100 مبنى من أصل 2800 ويقلص مساحة القطاع رغم معارضة واشنطن.. ومسئول إسرائيلى: نستهدف البنية التحتية لحماية دفاعاتنا

السبت، 27 يناير 2024 01:30 م
إسرائيل تتحدى العالم.. وتبدأ إنشاء "المنطقة العازلة" داخل غزة.. فاينانشيال تايمز: الاحتلال هدم 1100 مبنى من أصل 2800 ويقلص مساحة القطاع رغم معارضة واشنطن.. ومسئول إسرائيلى: نستهدف البنية التحتية لحماية دفاعاتنا الجيش الاسرائيلي
كتبت ــ نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم الجيش الإسرائيلي بإنشاء منطقة عازلة داخل قطاع غزة حيث بدأ في هدم المباني القريبة من الحدود على الرغم من تحذيرات الولايات المتحدة من تقليص مساحة القطاع، وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية.

قالت مصادر إسرائيلية للصحيفة، إن الهدف من ذلك هو الحفاظ على المنطقة "نظيفة تماما" من أى مسلحين أو بنية تحتية أو قاذفات صاروخية، مشيرا إلى تصريحات مسئولين إسرائيليين بأنهم سيعملون على إنشاء المنطقة العازلة على طول محيط الأراضي الفلسطينية لمنع هجمات حماس والفصائل الفلسطينية.

هذه النقطة هي واحدة من عدة قضايا أخرى أصبحت محل خلاف بين بايدن ونتنياهو، حيث قالت الإدارة الأمريكية، أنها تعارض أي تحركات تؤدي لتقليص أراضي غزة، وأكد جون كيربي منسق الأمن القومي بالبيت الأبيض هذا الموقف خلال مؤتمر صحفي قائلا: "نحن لا نريد أي تقليص لمساحة غزة بأي شكل من الأشكال".

أشارت فاينانشيال تايمز، إلى أن موقف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول الأمر كان أقل حدة، حيث قال إن الولايات المتحدة واضحة بشأن ضرورة عدم التعدي على أراضي غزة، لكنه أضاف: "وقد يكون هناك مجال لترتيبات انتقالية".

تسبب الهجوم الانتقامي الإسرائيلي على غزة في استشهاد ما يقرب من 26 ألف شهيد، بالإضافة إلى تهجير قسري لـ 1.9 مليون من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعد أن تحولت مساحات كبيرة من القطاع لأنقاض بسبب الغارات الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، دمرت القوات الإسرائيلية المباني على طول الحدود مع غزة لفرض المنطقة العازلة، وفي يوم الإثنين الماضي وحده، قتل 21 جنديا إسرائيليا بعد انفجار ألغام زرعوها بأنفسهم في مبنيين على بعد 600 متر من الحدود ، ما أدى إلى انهيار المبنيين.

ورفض المسئولون الإسرائيليون التعليق على مدى اتساع المنطقة العازلة لكن عاموس يادلين، الرئيس السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية قال هذا الشهر، إنه يتوقع أن تفرض إسرائيل محيطا يتراوح بين 500 متر إلى كيلومتر واحد داخل غزة بمجرد انتهاء القتال.

وأضاف: "سيكون هذا حاجزًا.. لن يكون هناك أحد، فقط الألغام للتأكد من أن هجمات 7 أكتوبر لن تتكرر مرة أخرى".

ووفقا للتقرير، هدمت إسرائيل 1100 مبني من أصل 2800 كانت قائمة قبل العدوان على غزة في الأرض التي تريد قوات الاحتلال استخدامها كمنطقة عازلة، وقالت جماعات حقوق الإنسان، إن تدمير منازل ومزارع المدنيين يمكن أن يرقى لمستوى جرائم الحرب.

قال ريتشارد هيشت، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قوات الاحتلال "تعمل  في المنطقة من أجل منع نشطاء حماس من تهديد أمن إسرائيل"، وأضاف:" كجزء من هذا، يقوم الجيش الإسرائيلي بتحديد وتدمير البنية التحتية الموجودة داخل المباني، من بين أمور أخرى وهذا الأمر هو جزء من الإجراءات الحتمية اللازمة لتنفيذ خطة دفاعية من شأنها توفير أمن أفضل في جنوب إسرائيل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة