ميلاد يوسف شاهين.. مخرج روائع السينما المصرية والعالمية

الجمعة، 26 يناير 2024 06:00 ص
ميلاد يوسف شاهين.. مخرج روائع السينما المصرية والعالمية المخرج الراحل يوسف شاهين
محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترك رصيدا كبيرا من الأعمال السينمائية الرائعة المحفورة فى أذهان الجميع  و قدم  المخرج الراحل يوسف شاهين خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 40 فيلما، ونال خلال مشواره الفنى العديد من الجوائز المحلية والعالمية كما كرمته عدد من المهرجانات العربية والعالمية.

 هو«يوسف جبرائيل شاهين» ولد في 25 يناير 1926 في مدينة الإسكندرية لأم من أصول يونانية وأب من أصول كاثوليكية لبنانية تعلم بمدارس خاصة منها كلية فيكتوريا، وحصل منها على الثانوية وبعد اتمام دراسته في جامعة الإسكندرية سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأمضى سنتين في معهد پاسادينا المسرحى وبعد رجوعه ساعده المصور السينمائى أورفانيللى في دخول مجال السينما.

وقدم أول فيلم له بعد عودته الي مصر عام 1950 وهو فيلم "بابا أمين" ثم فيلم "ابن النيل"، واستطاع من خلاله أن يشارك به فى مهرجان "كان" السينمائى الدولى ليبدأ رحلته مع المهرجان الذى يعد واحدًا من أبرز المهرجانات السينمائية العالمية.

قدم يوسف شاهين أفلاما مهمة فى تاريخ السينما منها "صراع فى الوادى" مع صديقه عمر الشريف، ليتألق فى مشواره الإخراجى.

وقدم الراحل يوسف شاهيم  علامات بارزة فى تاريخ السينما أهمها فيلم "باب الحديد"، وفيلم "الناصر صلاح الدين"، وفيلم "الأرض" و"عودة الابن الضال" وفيلم "إسكندرية.. ليه؟" الذى نال عنه جائزة الدب الفضى بمهرجان برلين، وفيلم "حدوتة مصرية"، و"إسكندرية كمان وكمان" و"إسكندرية نيويورك" و"وداعًا بونابرت" و"اليوم السادس" و"المهاجر" وهو الفيلم المستوحى من قصة النبى "يوسف"، وفيلم "المصير" الذى رشح لنيل جائزة السعفة الذهبية من مهرجان "كان"، ونال فى نفس الدورة جائزة "إنجاز العمر" فى دورة المهرجان رقم خمسين.

وكان  يوسف شاهين معروفاً بجرأته وتمرده على ما هو سائد ولذلك كان يمثل حالة خاصة فى الفن والسينما والإخراج وحقق نجاحات كبيرة وصلت به للعالمية.

وتوفى يوسف شاهين يوم 27 يوليو 2008 عن عمر ناهز 82 عاما بمستشفى المعادي للقوات المسلحة بالقاهرة، بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع، وأقيم له قداس في كاتدرائية القيامة ببطريركية الروم الكاثوليك بمنطقة العباسية بالقاهرة، ودفن جثمانه في مقابر الروم الكاثوليك بالشاطبي في مدينته الإسكندرية التي عشقها وخلدها في عدد من أفلامه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة