لماذا تنخفض القدرة على رؤية الألوان الزاهية مع التقدم في العمر؟

الجمعة، 26 يناير 2024 05:00 م
لماذا تنخفض القدرة على رؤية الألوان الزاهية مع التقدم في العمر؟ كبار السن
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف العلماء أن الألوان التي نراها قد تصبح باهتة بشكل متزايد مع التقدم في السن، وكشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة Scientific Reports عن أن حدقة العين أو ما يعرف باسم بؤبؤ العين لدى الأشخاص الأصغر سنًا يتفاعل بشكل مختلف مع الألوان الزاهية مقارنة بعيون الأشخاص الأكبر سنًا.
 
وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة "newsweek"، أن الألوان تتلاشى ببطء مع تقدمنا في العمر، وقد تساعد النتائج التي توصل إليها العلماء فى تفسير سبب تغير تفضيلات الألوان لدينا مع التقدم في العمر.
 
وقارنت الدراسة بين أشخاص صغار وعدد من كبار السن بعد تعرضهم لمجموعة ألوان زاهية، ووجد العلماء أن بؤبؤ العين لدى كبار السن تقلص بشكل أقل عند استخدام الألوان الأكثر إشراقًا من المجموعة الأصغر سنًا.
 
قد يكون هذا بسبب أن الشيخوخة تأتي مصحوبة بانخفاض في حساسية القشرة البصرية بالدماغ التي تعالج المعلومات المرئية من العين.
 
قال الباحثون إنه لسوء الحظ، يبدو كما لو أن فقدان رؤية الألوان قد يكون مجرد جانب آخر من عملية الشيخوخة التي تؤثر على مستوى الرؤية على المدى الطويل، لذا  من أجل مكافحة هذه المشكلات، من المهم أن يتم فحص نظر كبار السن بانتظام حتى يتمكنوا من اتخاذ إجراءات استباقية بشأن مكافحة أمراض ومشاكل الرؤية المحتملة، لذلك، إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا، فتأكد من الخضوع للفحوصات الطبيبة للعبن بانتظام.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة