احمِ قلبك في الشتاء من الجفاف بـ6 نصائح

الجمعة، 26 يناير 2024 11:00 م
احمِ قلبك في الشتاء من الجفاف بـ6 نصائح الجفاف وصحة القلب
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك مخاطر صحية حال عدم تناول الماء خاصة خلال فصل الشتاء، وهذا يزيد من فرص تعرض القلب لبعض المشاكل الصحية، وفقًا لما أكدته التقرير المنشور عبر موقع healthshots.

أشار التقرير إلى أنه مع انخفاض درجة الحرارة، يميل البعض إلى التركيز على الأمراض الشائعة مثل البرد والحمى والحساسية، ويتجاهلون صحة القلب الذي يتأثر أيضًا ببرودة الطقس، فيزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية خلال الشتاء، ويعد الجفاف أحد أسباب النوبات القلبية في الشتاء.

وأضاف التقرير إلى أن الجفاف أي عدم أخذ كميات الماء اليومية التي يحتاجها تؤثر علي الجهاز المناعي والهضم وصحة العظام والمفاصل، وأيضًا الإصابة بالصداع والإمساك وحتى انخفاض الوظيفة الإدراكية.

إذا كنت تعاني من الجفاف، فإن كمية الدم في الجسم  تنخفض، ويقوم القلب بالتعويض عن طريق زيادة ضربات ونبض القلب، وهذا يتسبب في ضغط شديد علي القلب، لأنه يحتاج إلى العمل بجهد أكبر من المعتاد.

وقدم التقرير 6 طرق لزيادة تناول الماء في الشتاء، ومنها:

- قم بتعيين تطبيق لتذكرتك

هناك العديد من التطبيقات المتاحة في الوقت الحاضر على الهواتف المحمولة حيث يمكننا ضبط المنبهات التي تذكرنا بشرب الماء، تأكد من ضبط المنبهات ومتابعتها من وقت لآخر لتجنب الإصابة بالجفاف.

- تناول الفواكه والخضراوات

الفواكه الموسمية تحتوي على نسبة عالية من الماء والتي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي الشتوي، ولذا  تأكد من أنك تتناول ما لا يقل عن 3 حصص من الخضار الخضراء وثمرتين من الفاكهة مثل البابايا والتفاح بانتظام.

- تناول الشوربة والعصائر الطازجة

الشتاء هو موسم الخضراوات الورقية، ولذا يمكنك تناول شوربة الخضورات ، والعصائر الطازجة الطبيعي، للحفاظ علي رطوبة جسمك.

- تناول كميات ماء إضافية

الماء الفاتر مهدئ للحلق خلال فصل الشتاء، ولذا  تأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا لأنه قد يؤدي إلى تقشر الحلق ويسبب عدم الراحة، والتزم بالماء الفاتر وتجنبي الماء البارد خلال الشتاء .

- تمرن أكثر

تأكد من ممارسة التمارين الرياضية لمدة 45 دقيقة يوميًا واحتفظ بزجاجة ماء تحتوي على ماء بالكهرباء أو العصائر لترطيب نفسك .

- تجنب الكافيين

إذا كنت تميل إلى شرب الكثير من الشاي والقهوة خلال فصل الشتاء، فقد ترغب في تقليل تناولك لها. الشاي والقهوة لهما تأثير مدر للبول ويسببان زيادة في التبول مما يؤدي إلى فقدان الماء الصافي من الجسم، الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة