أسباب سلس البول عند كبار السن وطرق العلاج

الخميس، 25 يناير 2024 10:00 ص
 أسباب سلس البول عند كبار السن وطرق العلاج طرق للعناية بكبار السن ـ ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلس البول من المشاكل الصحية الشائعة التى تصيب كبار السن بشكل خاص، ويحدث بسبب فقدان السيطرة على المثانة، وفى هذا التقرير نتعرف على أسباب سلس البول وطرق علاجه.
 
قالت الدكتورة ولاء وسام، أستاذة طب المسنين ومدير مستشفى طب المسنين بجامعة عين شمس، إن سلس البول ليس مرضاً فى حد ذاته ولكنه  عرض لعدد من الأمراض، وعلاج سلس البول يستلزم علاج الأمراض التى تسببه.وأوضحت أن من الأمراض المسببة لسلس البول، التهابات مجرى البول أو التهابات المهبل عند النساء، الإمساك،  الآثار الجانبية لبعض الأدوية، تضخم البروستاتا عند الرجال والسكتة الدماغية.
 
وأشارت إلى أن التقدم فى العمر قد يؤدي أيضاً إلى سلس البول عند كبار السن، حيث تصبح عضلات الحوض أضعف وهو ما يسبب تسرب البول.وأوضحت  أن هناك أسباب يمكن حلها تعالج سلس البول المؤقت مثل: تقليل تناول الكافيين والشيكولاته وتقليل المشروبات الغازية وتقليل تناول الأطعمة الحارة ، لأن كل هذه الأشياء تسبب زيادة إدرار البول.
 
وأضافت أن بعض أدوية القلب وضغط الدم ومدرات البول والمهدئات تسبب سلس البول لذا يجب مناقشة الأمر مع طبيبك.
 
وأكدت الدكتورة ولاء وسام أن سلس البول يمكن علاجه من خلال علاج الأسباب السابقة، مضيفة أنه يجب على المسن الذهاب للطبيب، وشرح كل ما يعانيه، فقد يكون العلاج أبسط مما يتخيل، فربما تغيير نوع دواء أو تعديل في نوعية الطعام، أو إعطاء بعض الأدوية وعمل تدريبات للمثانة و تمرينات لعضلات منطقة الحوض هو العلاج لهذه المشكلة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة