"ياسين 105" يفضح أكاذيب نيويورك تايمز وحكومة نتنياهو حول تهريب الأسلحة إلى غزة.. يديعوت أحرونوت تقر بقدرات حماس العسكرية.. وتؤكد: سلاحها "مصنع محليا".. قذائف أر بى جى محلية ضمن القائمة.. و"F7" الأكثر فاعلية

الأربعاء، 24 يناير 2024 02:33 م
"ياسين 105" يفضح أكاذيب نيويورك تايمز وحكومة نتنياهو حول تهريب الأسلحة إلى غزة.. يديعوت أحرونوت تقر بقدرات حماس العسكرية.. وتؤكد: سلاحها "مصنع محليا"..  قذائف أر بى جى محلية ضمن القائمة.. و"F7" الأكثر فاعلية فصائل فلسطينية
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية الضوء علي القدرات التسليحية لحركة حماس في قطاع غزة ، وأقرت بأن غالبية ما تمتلكه من أسلحه "مصنع محليا" ما يكشف زيف وادعاءات المسئولين الإسرائيليين وتقرير سابق لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية حول وجود عمليات تهريب للأسلحة تتم عبر الحدود المصرية مع غزة.

وعلي مدار الأسابيع القليلة الماضية ، وفى ظل الإخفاق المستمر لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حربه الوحشية ضد قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد ما يقرب من 26 ألف مدني ، ردد مسئولين إسرائيليين سلسلة من الأكاذيب، وادعوا وجود عمليات تهريب للأسلحة عبر الحدود مع غزة، في محاولة لإثارة استفزاز القاهرة من جهة ، وتسويق أي مبررات لحالة الفشل التي يعانيها جيش الاحتلال في ميادين القتال.

ياسين 105

وفي تقرير لها الأثنين، أقرت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية بقدرات حركة حماس، وسلطت الضوء علي صاروخ ياسين 105 ، وهو من طراز "TBG" واستخدمته الحركة منذ نوفمبر الماضي ، ويتم تصنيعه بالكامل في قطاع غزة وأثبت بواقع القتال في القطاع فاعليته في التحصينات والمباني باختراقات جدران بفعالية ، إلا أن مداه لا يتجاوز 100 متر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الصاروخ ياسين 105 ، يعتمد علي قذيفة 105 مليمتر ، تهدف كمرحلة أولي عن اختراق الدروع والمباني ، وفى المرحلة الثانية تفجير حمولة أكبر، ليحلق المزيد من الخسائر في صفوف الخصوم.

 

قذائف أر بي جي معدلة

وقالت الصحيفة العبرية إن حماس تستخدم نماذج متطورة من قذائف "RPG"، محلية الصنع وقادرة علي اختراق المدرعات والمركبات العسكرية والمباني، لافتة إلى انفجار غزة يوم الاثنين الذي أسفر عن مقتل 21 جنديا إسرائيليا، سبقه إطلاق قذيفة "RPG" على دبابة والقضاء علي طاقمها بالكامل.

 

وكشف تحقيق أولي أن الانفجار الذي تسبب في انهيار مبنيين بعد ذلك بلحظة، كان على الأرجح ناجما عن السلاح نفسه الذي يعد حتى الآن الأكثر فتكا بالجنود الذين يقاتلون حماس في غزة، وهو يستخدم ضد الدبابات وناقلات الجنود المدرعة والمباني التي يتمركز فيها الجنود.

 

وتستخدم حماس قاذفات قياسية التي تسببت في إصابة كثير من جنود الجيش الإسرائيلي خارج مركباتهم كذلك قذائف RPG من طراز "F7" الكورية الشمالية وصواريخ كورنيت الروسية الصنع المضادة للدبابات، التي يصل مداها إلى 5.5 كيلومترات.

 

أما السلاح الأكثر تقدما في غزة، فهو "RPG-29″، وهو صاروخ مضاد للدبابات خطير، ولكنه يتطلب صاروخا كبيرا وثقيلا، من الصعب استخدامه بالنسبة للمقاتلين في حرب العصابات التي تشنها حماس.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة