ناسا تطلق مسبار IMAP لالتقاط الغبار بين النجوم بداية من 2025

الأربعاء، 24 يناير 2024 09:00 ص
ناسا تطلق مسبار IMAP لالتقاط الغبار بين النجوم بداية من 2025 قمر صناعي - أرشيفية
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخطط وكالة ناسا لإطلاق مركبة فضائية لالتقاط جزيئات الغبار الصغيرة المتدفقة إلى نظامنا الشمسي من الفضاء بين النجوم بحلول مايو 2025، وذلك على أمل دراسة اللبنات الأساسية للفناء الخلفي الكونى، وفقاً لموقع space.
 
الهدف الأساسي للمهمة، والذى يسمى مسبار رسم الخرائط والتسارع بين النجوم (IMAP)، هو دراسة الفقاعة الضخمة التي خلقتها الشمس والمعروفة باسم الغلاف الشمسي الذي يحيط بنظامنا الشمسي، ويحمي الغلاف الشمسي الأرض والكواكب الأخرى من الإشعاع الكوني الذي يدخل نظامنا الشمسي من الخارج.
 
سيحمل IMAP 10 أدوات علمية للمراقبة في الموقع وعن بعد، إحداها، وهي تجربة الغبار بين النجوم (Interstellar Dust Experiment) الكبيرة ذات الشكل الأسطواني (IDEX)، مصممة لالتقاط وتحليل جزيئات الغبار الصغيرة من الفضاء الخارجي التي تخترق الغلاف الشمسي إلى نظامنا الشمسي.
 
وقال سكوت تاكر، مدير مشروع آيدكس بجامعة كولورادو في بولدر، في بيان: "إنها حزم صغيرة من المعلومات من زمن طويل وبعيد جدًا".
 
لقد اعتبر العلماء ذات مرة جزيئات الغبار هذه بمثابة تشويش مزعج لقياسات المسافات الدقيقة إلى النجوم، ولكن يُنظر إليها الآن على أنها تحتوي على معلومات قيمة حول تكوين المجرات والسحب الجزيئية والكواكب. تتشكل هذه البقع الكونية في النجوم وتنطلق إلى الفضاء عن طريق الموت النجمي المتفجر المعروف باسم المستعرات الأعظم، فهي تنقل معلومات قيمة عن عمليات تكوين نجومها، وكذلك عن العمليات الأخرى التي تصبح جزءًا منها أثناء سفرها عبر الفضاء بين النجوم.
 
لذلك، على الرغم من تغير شكلها أثناء اندفاعها عبر الفضاء السحيق، "فإنها لا تزال أقرب مادة لدينا لفهم اللبنات الأساسية للنظام الشمسي"، وفقًا لميهالي هوراني، الباحث الرئيسي في معرض آيدكس، ومختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء في جامعة كاليفورنيا في بولدر.
 
إن التقاط هذه الجسيمات ليس بالأمر السهل، لأنها تمتد على بضعة أجزاء من المليون من البوصة وتسافر بسرعة حوالي 100000 ميل في الساعة (160000 كيلومتر في الساعة)، وقال تاكر: "علينا أن نأخذ الجزيئات السريعة والكبيرة، والجزيئات الأصغر والأبطأ ونقيسها بنفس الأداة".
 
بمجرد وصول مسبار IMAP إلى وجهته - نقطة لاغرانج 1، على بعد حوالي مليون ميل (1.6 مليون كيلومتر) من الأرض - سيفتح آيدكس فتحته التي يبلغ عرضها 20 بوصة (51 سم) لالتقاط الغبار المندفع.
 
وبما أن حبيبات الغبار هذه موزعة بشكل متناثر في نظامنا الشمسي، يقول العلماء إن مسبار IMAP قد يجمع بضع مئات فقط منها خلال عمره التشغيلي الذي يبلغ عامين.
 
في الأسبوع الماضي، تم تحميل الأداة العلمية، بما في ذلك لوحة منقوشة بأسماء ما لا يقل عن 87 عضوًا في الفريق، على شاحنة توصيل إلى وجهتها في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز في ماريلاند، حيث سيتم تثبيتها على متن IMAP مركبة فضائية.
 
ومن المقرر حاليًا إطلاق المهمة في الفترة ما بين أبريل ومايو من العام المقبل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة