وزارة الصحة تكشف تفاصيل أكبر مبادرة رئاسية لتعزيز الصحة النفسية للمواطنين.. حسام عبد الغفار: تهدف لمواجهة الإسراف فى استخدام الإنترنت والتوحد والإدمان.. ويؤكد: جميع الخدمات مجانية للمنتفعين

الثلاثاء، 23 يناير 2024 12:00 ص
وزارة الصحة تكشف تفاصيل أكبر مبادرة رئاسية لتعزيز الصحة النفسية للمواطنين.. حسام عبد الغفار: تهدف لمواجهة الإسراف فى استخدام الإنترنت والتوحد والإدمان.. ويؤكد: جميع الخدمات مجانية للمنتفعين وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
كشفت وزارة الصحة والسكان عن استعدادها لإطلاق مبادرة صحية جديدة خلال الفترة المقبلة، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية تتمحور أهدافها حول الرعاية المتكاملة للصحة النفسية فى إطار تحقيق التكامل الصحى على الصعيدين الجسدى والنفسى.
 
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة الجديدة تأتى الصحة النفسية ضمن ركائزها الأساسية وذلك إدراكا من الوزارة فى الاهتمام بالصحة النفسية للفئات المختلفة.
 
وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى أن المبادرة الجديدة تنقسم إلى ثلاثة مبادرات فرعية إحداهما للكشف المبكر عن اضطرابات طيف التوحد، والثانية لمكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية، بينما تهدف المبادرة الثالثة لمكافحة وعلاج الإدمان.
 
وكشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن آلية العمل بـ«مبادرة الكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد» تستهدف الكشف على الأطفال فى مواعيد التطعيم عند عمر 18 شهر، فضلا عن تقديم النصائح للمتابعة والوقاية، لافتا إلى إضافة خدمة جديدة على المنصة الوطنية للصحة النفسية والتى تستهدف التقييم «عن بُعد» للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر عامين ونصف.
 
ولفت الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى أن محاور عمل مبادرة «مكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية» والتى ترتكز على خدمات الاكتشاف المبكر والوقاية، وتستهدف فئة المراهقين من سن 10 إلى 18 عاما، والشباب من سن 18 إلى 25 عاما.
 
وتابع الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن آلية العمل بـ«مبادرة مكافحة وعلاج الإدمان» تستهدف فئة المراهقين بالمدارس الإعدادية والثانوية، باعتبارهم الفئة الأكثر خطورة.
 
ومن جانبها، قالت الدكتورة منن عبدالمقصود الأمين العام لأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن نسبة زائرى المنصة من الإناث بلغت 57% مقابل 43% من الذكور، مؤكدة أن زوار المنصة بينهم 18% من المتزوجين، مقارنة بـ 82% من غير المتزوجين.
 
وأشارت إلى أن أكثر الفئات العمرية التى استخدمت المنصة تراوحت ما بين 15 إلى 25 عامًا، بينما بلغت نسب المستخدمين من غير العاملين 60% مقابل 40% من العاملين على مستوى محافظات الجمهورية.
 
وأكدت أن المنصة الإلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تهدف إلى توفير الخدمات المجانية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لجميع الفئات العمرية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، والتى تُعد الأولى من نوعها فى إقليم شرق المتوسط، داعية جميع المواطنين إلى زيارة المنصة والاستفادة بالخدمات المتنوعة، التى تقدمها الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان عبر الرابط التالي: https://nmhp.mohp.gov.eg/mental/web/ar.
 
وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود أن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، شكلت لجنة لنقاش آليات إرساء سياسات خدمات الصحة النفسية الإلكترونية، وتضمنت زيادة المعالجين بالعيادات النفسية الافتراضية، ووسائل جذب الجمهور للخدمات النفسية «عن بُعد» واقتراح القوانين المنظمة لإستضافة المنصة الوطنية الإلكترونية للصحة النفسية وآليات استخدام الخدمة من قبل المعالجين والجمهور بالخارج، وإمكانية دمج الخدمات النفسية الإفتراضية ضمن منظومة التأمين الصحى، وأهمية وجود قوانين منظمة للروشتة الدوائية الإلكترونية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة