برئاسة بوريل وشكرى..

انعقاد الاجتماع العاشر للشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى بروكسل

الثلاثاء، 23 يناير 2024 12:00 م
انعقاد الاجتماع العاشر للشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى بروكسل سامح شكرى ورئيس المجلس الأوروبى
كتبت هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينعقد الاجتماع العاشر لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر فى بروكسل في 23 يناير 2024، ويصادف هذا الاجتماع الذكرى العشرين لدخول اتفاقية الشراكة حيز التنفيذ فى عام 2004، ويرأس الاجتماع هذه المرة الممثل الأعلى للمفوضية الأوروبية جوزيب بوريل،  ويرأس الجانب المصرى وزير الخارجية سامح شكري.
 
 
ويولي الاتحاد الأوروبي أهمية كبيرة لعلاقته مع مصر باعتبارها شريكًا رئيسيًا ولاعبًا إقليميًا، ويؤكد على الطبيعة الإستراتيجية للشراكة، ومن المتوقع أن يناقش الطرفان خلال مجلس الشراكة تعاونهما في إطار أولويات الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي 2021-2027، والتي تم الاتفاق عليها في مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في 19 يونيو 2022.
 
 
وسيركز مجلس الشراكة على العلاقات الثنائية، بما في ذلك التعاون لتعزيز الاستقرار في مصر وفي الاتحاد الأوروبي - بما في ذلك حقوق الإنسان والأمن ومكافحة الإرهاب والهجرة - فضلا عن التعاون في القضايا الاقتصادية والاجتماعية - بدءا من الاستثمارات إلى البيئة والهجرة، والطاقة، وسيتناول مجلس الشراكة أيضًا شؤون السياسة الخارجية، بما في ذلك عدد من الأزمات الإقليمية.
 
 
وتأتي المناقشات بعد التزام الاجتماع الأخير لمجلس الشراكة بمواصلة تعزيز الديمقراطية والحريات الأساسية وحقوق الإنسان ومعالجة التحديات المشتركة وتعزيز المصالح المشتركة وضمان الاستقرار على المدى الطويل والتنمية المستدامة لكلا الشريكين.
 
 
ويناقش الاتحاد الأوروبي ومصر المبادرات الجارية التي تهدف، في إطار اتفاقية الشراكة وأولويات الشراكة، إلى إطلاق العنان للإمكانات الكاملة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر، ومرافقة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر، والمساعدة في التخفيف من تأثير الأزمات الحالية في مصر. المنطقة من أجل تحقيق الاستقرار والأمن المشتركين.
 
ومن المتوقع أيضًا على هامش الاجتماع أن يوقع الطرفان على اتفاقية إطارية بشأن مشاركة مصر في برامج الاتحاد الأوروبي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة