الأمم المتحدة تحذر من استمرار تدفق الأسلحة إلى طرفى الحرب في أوكرانيا

الثلاثاء، 23 يناير 2024 10:31 ص
الأمم المتحدة تحذر من استمرار تدفق الأسلحة إلى طرفى الحرب في أوكرانيا الحرب الروسية الاوكرانية
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر نائب الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح أديجي إيبو، من استمرار تدفق الأسلحة إلى طرفي الحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن المساعدة العسكرية ونقل الأسلحة والذخيرة إلى القوات المسلحة الأوكرانية مستمر، وتضمن توفير الدبابات والطائرات المقاتلة وطائرات هليكوبتر وغيرها من معدات عسكرية.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال إيبو، إن حجم الموت والدمار والمعاناة التي شهدتها أوكرانيا على مدى الأشهر الـ 23 الماضية "لا يُطاق"، خاصة أن هناك دولاً تقوم بنقل أو تخطط لنقل أسلحة مثل "المركبات الجوية غير المأهولة" والصواريخ الباليستية.

وقال المسؤول الأممي: إن تدفق الأسلحة والذخيرة على نطاق واسع إلى أي صراع مسلح يثير مخاوف كبيرة بشأن السلام والأمن والاستقرار، بما في ذلك نتيجة للتحويل والانتشار حتى بعد انتهاء الصراع.

وأشار إلى أن الأمين العام أنطونيو جوتيريش، حث بشكل لا لبس فيه جميع الدول على تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان، "لأن مثل هذا الاستخدام من المرجح أن يؤدي إلى ضرر عشوائي للمدنيين، بما في ذلك في أوكرانيا والاتحاد الروسي".

وأضاف: "لا يزال استمرار الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية أمراً مقلقاً للغاية"، مؤكدا أن الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية محظورة بموجب القانون الدولي ويجب أن تتوقف على الفور.

وأوضح أن الأمم المتحدة ستواصل العمل من أجل تحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا، مكررا دعوة الأمين العام لجميع الدول للقيام بدورها لمنع المزيد من التصعيد "وإرساء أسس السلام المستدام"، مبينا أن "الطريقة الوحيدة لإنهاء المعاناة والدمار هي إنهاء هذه الحرب".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة