مستحضرات تجميل وأعلاف من الجوجوبا والتين الشوكى.. فرص استثمار بيئى تعرف عليها

الإثنين، 22 يناير 2024 04:28 م
مستحضرات تجميل وأعلاف من الجوجوبا والتين الشوكى.. فرص استثمار بيئى تعرف عليها زيت التين الشوكى أحد المنتجات
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فرص الاستثمار البيئي لم تعد فقط في مجال المخلفات، أو إنما تمتد للعديد من المجالات الأخرى ومنها تصدير زيت الجوجوبا والتين الشوكى لإنتاج مستحضرات التجميل، خلال التقرير الحالي نرصد أبرز هذه الفرص وإمكانية أن تصبح مساحة مميزة من الاستثمارات ترعاها الدولة، من خلال منصة الاستثمار البيئي والمناخى.
 

أولا: زيت الجوجوبا

 
أكدت الدراسة التي تم وضعها عبر المنصة أنه يعد تصدير زيت الجوجوبا للاستخدامات الصناعية، مثل صناعة مستحضرات التجميل وكذلك لأغراض إنتاج وقود الديزل الحيوي، ويمكن بيع المنتجات الفرعية كمصدر علف للحيوانات في السوق المحلية، حيث إن زراعة الجوجوبا باستخدام المياه الجوفية أو من خلال مياه الصرف الصحي المعالجة، تليها إنتاج الزيت باستخدام العصر على البارد للبذور. 
 
وأشارت الدراسة البيئية لإنتاج الزيوت والأعلاف من بذرة الجوجوبا، أنه يمكن بيع البذور وغيرها من المنتجات الفرعية كعلف للحيوانات، ويمكن أن ينمو نبات الجوجوبا في الصحراء، ويمكنه تحمل الري بأنواع مختلفة من المياه، بما في ذلك مياه الصرف الصحي المعالجة والمياه قليلة الملوحة، كما انه يتحمل ملوحة تصل إلى 6000 جزء في المليون، دون أي تأثير على المحصول.
 
يمتلك أيضا زيت الجوجويا ميزة تنافسية، حيث تتمتع مصر بالمناخ المناسب والتربة والاحتياجات من المياه قليلة الملوحة، والتي تعد من أهم عوامل نجاح زراعة الجوجوبا، ولن تكون هناك منافسة مع المحاصيل الغذائية الأخرى على الأرض أو في استخدام المياه، وقد يكون هذا المشروع مؤهلاً للحصول على أرصدة الكربون، وحجم السوق العالمي 259 مليون دولار أمريكي في عام 2022 و نمو 8.4٪ (بين عامي 2020 و 2027).
 

ثانيا: زيت التين الشوكى

 
معالجة ثمار التين الشوكي لإنتاج زيت التين الشوكي، حيث يتم استخراج الزيت من البذور، كما يعتبر لب الفاكهة والقشور وطفلة البذور من المنتجات الثانوية، كما ان له سوق مستهدف هو صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة في للأسواق العالمية.
 
ويستهدف المشروع منتجو المربى والعصير في الأسوق العالمية والمحلية، كما أن قشور الثمرة وطفلة البذورتستهدف منتجو الأعلاف المحليين.
 
جدير بالذكر انه يزرع التين الشوكي في مصر بكميات كبيرة وأسعاره منخفضة نسبيا مقارنة بالعالم. وبالإضافة إلى ذلك، توافر العمالة التنافسية في مصر، وحجم السوق العالمي 2.81 مليار دولار أمريكي في عام 2022 – النمو في مصر 17٪ (عام 2022 مقارنة بعام 2021).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة