سبحان الخالق.. لماذا نرى الفضاء مظلما رغم وجود ملايين النجوم؟.. عضو الاتحاد الدولى الفلكى يرد: الاتساع الرهيب لمجرتنا السبب الرئيسى.. والدكتور أشرف تادرس يكشف أشهر مجموعات نجومية يمكن رصدها بالعين

الإثنين، 22 يناير 2024 08:00 م
سبحان الخالق.. لماذا نرى الفضاء مظلما رغم وجود ملايين النجوم؟.. عضو الاتحاد الدولى الفلكى يرد: الاتساع الرهيب لمجرتنا السبب الرئيسى.. والدكتور أشرف تادرس يكشف أشهر مجموعات نجومية يمكن رصدها بالعين الفضاء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
.. أبرزها: إبط الجوزاء وعين الثور وذنب الدجاجة ومجموعة الكلب 
 

من منا لا يحب النظر للنجوم اللامعة فى السماء والتى تخطف الأنظار فى ليالى الشتاء الساحرة؟ ولكن هناك من يرى أن الفضاء مظلم ومعتم رغم وجود ملايين النجوم، وهناك من يتساءل عن النجوم الشهيرة والمعروفة والتى يمكن رصدها بالعين دون الحاجه لتليسكوب.

 

الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، وعضو الاتحاد الدولى الفلكى، أكد أن هناك سبب رئيسى يجعلنا نرى الفضاء مظلم ومعتم رغم وجود ملايين النجوم.

 

وقال أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، وعضو الاتحاد الدولى الفلكى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن السبب الرئيسى فى هذا الأمر هو الاتساع الرهيب للمجرة التى نعيش فيها، فبالرغم من وجود ملايين النجوم فى المجرة إلا أنها بعيدة جدا عن الأرض.

 

وأضاف الدكتور أشرف تادرس: إذا كنت بالصحراء ليلا قد ترى أضواء مصابيح كثيرة من بعيد، وبالرغم من ذلك ستجد الظلام لايزال حولك، ولكن عندما تقترب من إحداها بالفعل فأنها تضيئ لك كل شيء، حينئذ يختفى الظلام تماما.

 

وأشار إلى أن هذا لا ينطبق على الشمس، لأنها بعيدة نسبيا كذلك، وهى ليست المسؤولة عن إضاءة السماء بهذا الشكل الذى نعرفه بل الغلاف الجوى، فلولا وجود الغلاف الجوى لرأينا السماء مظلمة حول الشمس كما هو الحال عندما نراها من على سطح القمر، لأن القمر ليس له غلافا جويا.

 

ولفت إلى أن النجوم موجودة بالسماء نهارا وكذلك الشهب تتساقط نهارا أيضا، ولا يمنعنا عن رؤية كلاهما سوى الغلاف الجوى الذى يعمل على تشتيت ضوء الشمس فينير السماء بالشكل الذى نراه نهارا وعلى هذا فإننا نرى النجوم فى عز الظهر بالفعل أثناء الكسوف الكلى للشمس.

 

وتابع: ومن ناحية أخرى فإن عيوننا لا ترى إلا موجات الضوء المرئى فقط ولا ترى أبدا فى الظلام رغم وجود الكثير من الموجات الأخرى، ولكننا لا نراها لأن عيوننا غير مؤهلة لذلك وهذا بالطبع من لطف الله على الإنسان فقد جعله محدودا فى الرؤية والسمع، وإلا ما كان لينعم بالهدوء والاسترخاء حتى ينام ليلا.

 

وعن أشهر النجوم اللامعة التى يمكن أن نراها بالعين المجردة بدون استخدام نظارات معظمة أو تلسكوبات، كشف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، وعضو الاتحاد الدولى الفلكى، أن عدد النجوم التى تظهر فى الشتاء أكثر من تلك التى تظهر فى الصيف.

 

وأشار إلى أن من أشهر النجوم اللامعة والمجموعات النجمية الشعرى اليمانية Sirius (ألمع نجم فى مجموعة الكلب الأكبر/ Canes major)، وهو ألمع نجوم السماء على الإطلاق، ونجوم الشعرى الشامية Procyon (ألمع نجم فى مجموعة الكلب الأصغر/ Canes minor).

 

ومن بين النجوم أيضا التى يمكن رؤيتها بالعين، أشار تادرس إلى نجوم مجموعة الجبار Orion والتى تعد أشهر المجموعات النجمية التى يحبها الناس، وألمع نجومها منكب أو إبط الجوزاء Betelgeuse، رجل Rigel، ثم ثلاثة نجوم أخرى على استقامة واحدة تعرف بحزام الجبار، وأيضا الدبران Aldebaran أو عين الثور (ألمع نجم فى برج الثور/ Taurus)، وبولوكس Pollux، * كاستور Castor (ألمع نجوم برج الجوزاء أو التوأمان/ Gemini).

 

ومن بين النجوم أيضا اللامعة ذات الشعر الواسعة، أضاف تادرس، أن العيوق Capella (ألمع نجم فى مجموعة العناز/ Auriga)، بالإضافة إلى السماك الأعزل أو السنبلة Spica (ألمع نجم فى برج العذراء/ Virgo)، والسماك الرامح Arcturus (ألمع نجم فى مجموعة العواء/ Boots)، وقلب العقرب Antares، وذنب العقرب أو شولة Shaula (ألمع نجوم برج العقرب/ Scorpius)، والطير Altair (ألمع نجم فى مجموعة النسر الطائر/ Aquella)، والنسر الواقع Vega (ألمع نجم فى مجموعة الهارب/ Harb).

 

وأشار الدكتور أشرف تادرس، إلى أن من بين أشهر النجوم أيضا ذنب الدجاجة Deneb (ألمع نجم فى مجموعة الدجاجة/Cygnus)، والثريا Pleiades أو الأخوات السبعة ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة فى السماء الشمالية، والتى يمكن رؤيتها بالعين المجردة أيضا، وسُهيل Canopus (ألمع نجم فى مجموعة قاعدة السفينة/ Carina).. وهناك ايضا * فم الحوت Fomalhaut - * رجل قنطورس Rigil Kentaurus - * الصليب الجنوبى، وكلها من النجوم اللامعة التى يمكن رؤيتها بالعين المجردة دون استخدام تلسكوبات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة