كل ما تريد معرفته عن مميزات مشروع المفاعلات النووية المصرية

السبت، 20 يناير 2024 08:13 م
كل ما تريد معرفته عن مميزات مشروع المفاعلات النووية المصرية تجهيزات محطة الضبعة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة تفصلنا عن الحدث الأهم وهو فعاليات صب الخرسانة الرابعة والاخيرة الخاصة بالمفاعل النووى الرابع بمحطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، ويرصد اليوم السابع لقرائه كل ما يريد معرفته عن مميزات المشروع النووى المصرى الذى تنفذه هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء برئاسة الدكتور أمجد الوكيل بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية، وهى كالآتى:

 

1- المفاعل النووى الذى يتم إنشاؤه بمحطة الضبعة من الجيل الثالث Vv-er1200،، كما يحتوى المفاعل من هذا الجيل على تصميم بسيط وموثوق به، ومقاومة لخطأ المشغل "العامل البشرى".

 

2- مدة عمر المحطة تصل 80 عاما.

 

3- ضد الحوادث الضخمة كسقوط الطائرة.

 

4- لديه استخدام عالٍ من القدرة المركبة وخدمة الحياة الخاصة بها تصل إلى 80 سنة، بالإضافة إلى الحماية من الحوادث؛ مثل سقوط طائرة ثقيلة على المفاعل تجعله لا يتأثر.

 

5- يمتلك المفاعل النووى أيضًا قدرة على عدم التأثير على البيئة المحيطة به، كما يقوم بحرق كمية كبيرة من الوقود، وإخراج كمية قليلة من النفايات المشعة.

 

6- مواصفات المفاعل المصرى تتفق تمامًا مع مفاعلات روسيا المتطورة مشروع المفاعل النووى 91 و92، حيث يتم استخدام الجيل الثالث فى المفاعلات النووية الجديدة.

 

7- تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعى عن طريق الحواجز المتعددة، كما يوجد بها نظم السلامة السلبية والإيجابية، وامتلاك هيكل بسيط وسهل للإدارة وإزالة أخطاء الموظفين، وزيادة كفاءة استخدام الوقود وإخراج أقل كمية من النفايات، كما تحتوى هذه المفاعلات على نظام التحكم الآلى الحديث.

 

8- تتكون محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء من 4 مفاعلات سعة الوحدة الواحدة 1200 ميجاوات وستكون السعة الإجمالية للمفاعل 4800، وهو يتنمى إلى نوعية المفاعلات.

 

9- سور المحطة تم إنشاؤه بطريقة متقدمة ضد الصواريخ وتسرب الإشعاعات النووية.

 

 

وفيما يلى اهم المعلومات عن مصيدة قلب المفاعل النووى التى تضمن أعلى معايير الأمان:

 

1- تم نقل مصيدة قلب المفاعل النووى المصرى الأول عن طريق البحر على متن سفينة بحرية مخصصة لهذه المصيدة.

 

2- يبلغ وزن مصيدة قلب المفاعل النووى المصرى الأول تقريبا 800 طن، وطولها 6 أمتار.

 

3- تم شحنها على متن سفينة من ميناء سان بطرسبورغ بروسيا الاتحادية إلى الرصيف البحرى بالضبعة فى مصر.

 

4- تعتبر مصيدة قلب المفاعل، أحد الأجزاء الرئيسية فى وحدات الضبعة النووية الأربعة.

 

5- تهدف المصيدة لاتباع أعلى معايير الأمان النووى فى نظام الأمان "السلبي" فى وحدات محطة الضبعة النووية.

 

6- تم اقتراح مفهوم أجهزة "مصيدة قلب المفاعل" للمفاعلات الروسية من نوع الـVVER، كحاجز لمنع انتشار المواد المشعة فى البيئة المحيطة، وحصرها فى حالة حرارية وحالة طور محكومة حتى اكتمال التبلور.

 

7- تمتلك مصيدة قلب المفاعل أعلى معايير الأمان النووى، مثل مقاومة الزلازل والقدرة على الصمود فى مجابهة الأحمال الهيدروديناميكية والصدمات "الأحمال الديناميكية"، لضمان سلامة البيئة والأحياء مهما كانت سيناريوهات الحوادث النووية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة