تقرير: شركات التقسيط تقرض العملاء 399 مليون جنيه لشراء "موبايلات"

الجمعة، 19 يناير 2024 07:00 م
تقرير: شركات التقسيط تقرض العملاء 399 مليون جنيه لشراء "موبايلات" هواتف محمولة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف التقرير الدوري للهيئة العامة للرقابة المالية، عن تقديم شركات التمويل الاستهلاكي المعروفة باسم (شركات التقسيط) 399.2 مليون جنيه تمويلات للعملاء لشراء هواتف محمولة خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من عام 2023 مستحوذة على نسبة 3.3%.
 
ووفقًا للتقرير، بلغ عدد عملاء التمويل الاستهلاكي ما يزيد عن 811 ألف عميل خلال الربع الثالث (يوليو-سبتمبر) من عام 2023 مقارنة بما يقرب من 686 ألف عميل خلال الربع المناظر من العام السابق محققًا معدل نمو بلغ 18.2%، بينما بلغت قيمة التمويل الاستهلاكي الممنوح حوالي 12.1 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2023 مقارنة بـ7.6 مليار جنيه خلال الربع المناظر من العام السابق معدل زيادة بلغ 60%.
 
ويقصد بالتمويل الاستهلاكي كل أشكال التمويل التي تتجه إلى تمكين المقترض من شراء سلعة معمرة بغرض الاستهلاك وسداد ثمنها على فترة زمنية ممتدة، فهو يخاطب في المقام الأول القطاع العائلي، كما يستفيد به الأشخاص الاعتبارية.
 
ويعد التمويل الاستهلاكي أحد الوسائل الرئيسية لتحقيق العدالة الاجتماعية، ويتيح للطبقات متوسطة ومحدودة الدخل الوصول إلى الخدمات المالية مما يسهم في تحقيق الشمول المالي الذي يعد أحد الأركان الأساسية لأهداف التنمية المستدامة التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة، كما يمثل عنصرًا رئيسيًا في البرنامج القومي (رؤية مصر 2030).
 
كما يعد نشاط التمويل الاستهلاكي أحدث الأنشطة المالية غير المصرفية التي خضعت لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية باعتبارها الجهة التي اختصها قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة