هل دوالى الساقين تؤثر على صحة القلب وتسبب الجلطات؟ استشارى يوضح

الأربعاء، 17 يناير 2024 08:00 ص
هل دوالى الساقين تؤثر على صحة القلب وتسبب الجلطات؟ استشارى يوضح دوالي الساقين
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهور الدوالي في الساقين من الأمور المزعجة لدى المصاب بها، وتتسبب فى الشعور بالألم  عند الحركة أو الوقوف لفترات طويلة بل وأيضاً تترك مظهراً غير جيد على الساقين. وحول ذلك صرح الدكتور عبد الرحمن إبراهيم، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية في كلية طب أسيوط،  أن دوالي الساقين تتسبب في تعرض الأوردة السطحية للساقين بتورم ملحوظ وقد يصاحبها في بعض الأحيان إحمرار شديد، ولذا بشكل عام ينصح المصابين بها بعدم الوقوف لفترات طويلة تجنبا للتعرض لأي مضاعفات صحية. 
 
وأضاف، أن الدوالي قد تتسبب في زيادة الإصابة بالجلطات الوردية، كما أنها تؤثر على صحة القلب، وقد تعرضه للفشل في حالة إهمال العلاج الذي قد يعرضك لإنسداد الأوعية الرئوية. 
 
وأشار إلي أن الدوالي تتسبب في تقليل تدفق الدم في الأوردة، ولذا ليس القلب فقط هو العضو الذي يتأثر بشكل سلبي بل أيضا هناك بعض المضاعفات التي قد يصاب بها الشخص، ومنها جلطات الاوردة في الساق، والقصور الوريدي.
 
وقدم الاستشارى بعض النصائح الوقائية لتقليل فرص التعرض لأي مضاعفات صحية مرتبطة بأوردة الساقين، ومن أهمها تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة أي بعد مرور 45 دقيقة يجب تغيير الحركة، وتعد ممارسة الرياضة من أهم النصائح التي تحد من التعرض لأي مضاعفات بالإضافة إلي شرب كميات وفير من الماء. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة