أبرز الاختلافات بين 4G و5G بعد موافقة الحكومة على شبكات الجيل الخامس

الأربعاء، 17 يناير 2024 04:19 م
أبرز الاختلافات بين 4G و5G بعد موافقة الحكومة على شبكات الجيل الخامس شبكات 4G و 5G
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منحت الحكومة، اليوم، رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس 5G للتليفون المحمول بين الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات، وتبلغ قيمة رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس للتليفون المحمول الممنوحة للشركة المصرية للاتصالات 150 مليون دولار مقابل رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس فقط لمدة 15 عامًا.

وفى التقرير التالى نعرض أبرز الاختلافات الرئيسية بين 4G و5G..

 

السرعة

في معظم المحادثات حول 5G، غالبًا ما تكون السرعة هى الصفة المستخدمة لتمييزها عن 4G، وهذا منطقى، لأن كل جيل فى شبكات الاتصالات يكون أسرع بكثير من الجيل السابق، ويمكن أن يصل 4G حاليًا إلى سرعات قصوى تصل إلى 100 ميجابت فى الثانية، على الرغم من أن الأداء الواقعى لا يزيد عمومًا عن 35 ميجابت فى الثانية.

وتتمتع شبكة 5G بإمكانية أن تكون أسرع 100 مرة من 4G، مع سرعة نظرية قصوى تبلغ نحو 20 جيجابت فى الثانية وسرعات حقيقية من 50 ميجابت فى الثانية إلى 3 جيجابت فى الثانية.

لكن الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك بقليل، فهناك ثلاث فئات رئيسية لشبكة 5G، ولكل واحدة سرعتها الخاصة، فما يسمى 5G منخفض النطاق أسرع إلى حد ما من 4G مع أداء يتراوح بين 50 و250 ميجابت فى الثانية، بينما أسرع إصدار من 5G، يُسمى 5G عالى النطاق، هو الإصدار الذى يصل إلى 3 جيجابت في الثانية.

 

وقت الاستجابة

هو مقياس للوقت الذى تستغرقه حزمة من المعلومات للتنقل بين نقطتين، بغض النظر عن مدى سرعة الاتصال، ويبلغ زمن الانتقال فى شبكات 4G حاليًا نحو 50 مللى ثانية، بينما من المتوقع أن تقلص شبكات 5G ذلك إلى 1 مللى ثانية.

وسيكون تقليل زمن الوصول أمرًا بالغ الأهمية للعديد من التطبيقات، حيث ستسمح 5G للأجهزة المتصلة بالاعتماد على السحابة لمعالجة البيانات، مثل السيارات ذاتية القيادة التى قد تستخدم 5G للسماح للذكاء الاصطناعى المستند إلى السحابة باتخاذ قرارات ملاحية في الوقت الفعلى.

 

التغطية

حتى بعد عقد من الجيل الرابع لا تزال هناك مناطق نائية وريفية حول العالم تعاني من ضعف تغطية 4G، إذ بدأت 5G لتوها، وبالتالي فإن تغطيتها غير موجودة بشكل أساسي خارج عدد قليل من المدن الكبرى، وسيستغرق 5G عدة سنوات للوصول إلى مستوى تغطية مشابه لـ4G، وسيكون له تطبيقات مختلفة (5G عالية ومتوسطة ومنخفضة النطاق)، لكل منها سرعته وعرض النطاق الترددي الخاص به.

حاليًا، يمكنك العثور على 5G في حوالي 100 مدينة في الولايات المتحدة، وحتى بين تلك المدن المئة، على الرغم من ذلك، فإن التغطية محدودة وغالبًا ما تقدم أداءً قويًا فقط في أجزاء معينة من المدينة، ولا توجد مقارنة بشكل أساسي بشبكة 4G، والتي يمكن العثور عليها تقريبًا في كل مدينة وبلدة في الولايات المتحدة.

 

عرض النطاق

من المتوقع أن يكون لشبكة 5G عرض نطاق أو سعة أكبر بكثير من 4G أيضًا، يعود ذلك جزئيًا إلى أن تقنية الجيل الخامس ستجعل استخدام الطيف المتاح أكثر كفاءة، ويستخدم 4G شريحة ضيقة من الطيف المتاح من 600 ميجاهرتز إلى 2.5 جيجاهرتز، ولكن 5G مقسمة إلى ثلاثة نطاقات مختلفة.

ولكل نطاق نطاق تردد وسرعة خاصين به، وسيكون له تطبيقات وحالات استخدام مختلفة للمستهلكين والشركات والصناعات، وهذا يعني أن هناك قدرة أعلى بكثير على 5G.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة