بعد فوزه فى آيوا.. ترامب: "آن لبلدنا أن يتحد"

الثلاثاء، 16 يناير 2024 08:10 ص
بعد فوزه فى آيوا.. ترامب: "آن لبلدنا أن يتحد" دونالد ترامب
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مواطنيه إلى "الاتحاد"، بعد فوزه مساء الاثنين بأول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، في نتيجة رسّخت موقعه في صدارة السباق الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض المقرّرة في نوفمبر.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في دي موين، عاصمة الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي، قال الملياردير: "أعتقد أنّ الوقت حان للجميع لأن تتّحد بلادنا (...). سواء أكانوا جمهوريين أو ديمقراطيين أو ليبراليين أو محافظين".

وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال": "شكرا أيوا، أحبكم جميعًا!!!".

وفاز الرئيس السابق بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية آيوا، بحسب ما أعلنت وسائل إعلام أمريكية مساء الاثنين، في نتيجة ترسّخ موقعه في صدارة السباق الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض المقرّرة في نوفمبر هذا العام.

وأفادت وسائل إعلام بأن منافسه حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، حل ثانيا في آيوا قبل السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

ولم تستغرق العديد من وسائل الإعلام الأمريكية سوى 30 دقيقة من بدء التصويت لإصدار حكمها بفوز الرئيس السابق.

ومع فرز ما يقرب من 90% من الأصوات، حصل ترامب على 50.9%، بينما حصل ديسانتيس على 21.4% وهايلي على 19.0%، وفقاً لإديسون. وكان أكبر هامش انتصار للتجمع الحزبي الجمهوري في ولاية آيوا هو 12.8 نقطة مئوية لبوب دول في عام 1988.

وتُعتبر انتخابات آيوا أولَ اختبارٍ رئيسي للرئيس السابق ترامب، وذلك في ظل ملاحقتِه القضائية في 4 قضايا جنائية تتراوح بين الحصول على وثائق سرية للغاية ومحاولة قلب نتائج الانتخابات السابقة.

وتؤكّد هذه النتيجة ما دأبت على توقعه استطلاعات الرأي من فوز ساحق للرئيس السابق في الانتخابات التمهيدية لحزبه الجمهوري.

هذا وأنهى رجل الأعمال، فيفيك راماسوامي، حملته الرئاسية بعد حصوله على ما يقل قليلا عن 8% من الأصوات وأعلن تأييده لترامب في خطاب ألقاه أمام أنصاره.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة