صندوق النقد الدولى: الذكاء الاصطناعى سيؤثر على 40% من الوظائف حول العالم

الإثنين، 15 يناير 2024 12:00 م
صندوق النقد الدولى: الذكاء الاصطناعى سيؤثر على 40% من الوظائف حول العالم كريستالينا جورجييفا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتوقع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على ما يقرب من 40% من الوظائف في جميع أنحاء العالم، وكتبت جورجيفا فى تدوينة الأحد، نقلاً عن تحليل صندوق النقد الدولي الأخير حول هذا الموضوع، "تواجه الاقتصادات المتقدمة مخاطر أكبر من الذكاء الاصطناعى، ولكنها تواجه أيضًا المزيد من الفرص للاستفادة من فوائده، مقارنة بالأسواق الناشئة والاقتصادات النامية".
 
وقالت جورجيفا، إن هذا يرجع إلى "قدرة الذكاء الاصطناعي على التأثير على الوظائف التي تتطلب مهارات عالية"، وأضافت أنه فى حال الاقتصادات المتقدمة، فإن حوالي 60% من الوظائف قد تتأثر بالذكاء الاصطناعي.
 
وكتبت جورجييفا، "ما يقرب من نصف الوظائف المكشوفة قد تستفيد من تكامل الذكاء الاصطناعي، مما يعزز الإنتاجية. وبالنسبة للنصف الآخر، قد تنفذ تطبيقات الذكاء الاصطناعي المهام الرئيسية التي يؤديها البشر حاليًا، مما قد يقلل الطلب على العمالة، مما يؤدي إلى انخفاض الأجور وانخفاض التوظيف".
 
وأضافت، "في الحالات القصوى قد تختفي بعض هذه الوظائف"، وبالمقارنة، تتوقع جورجيفا أن تواجه الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية "اضطرابات فورية أقل من الذكاء الاصطناعي"، ومع ذلك دعت جورجييفا صناع السياسات إلى الحذر من عدم المساواة المحتملة والتوترات الاجتماعية التي قد يجلبها الذكاء الاصطناعي. كما طلبت من الدول إنشاء "شبكات أمان اجتماعي شاملة وتقديم برامج إعادة تدريب للعمال الضعفاء".
 
ولا يعد صندوق النقد الدولي وحده في إطلاق نداءات تحذيرية بشأن الذكاء الاصطناعي، ففي شهر مارس، قال بنك جولدمان ساكس في تقرير له إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعطل أكثر من 300 مليون وظيفة.
 
فيما قال نائب رئيس LinkedIn، أنيش رامان، في مقابلة عبر البودكاست في نوفمبر، إن الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يقلل من قيمة المهارات التقنية، مما يجعل المهارات الشخصية أكثر أهمية، وقال رامان لمولي وود، مضيفة برنامج "Worklab" الخاص بشركة مايكروسوفت: "إن العمر الافتراضي للدرجة العلمية يتقلص بشكل كبير جدًا".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة