الخسائر تضرب الاقتصاد الإسرائيلى بسبب حرب غزة.. فيديو

الإثنين، 15 يناير 2024 02:00 م
الخسائر تضرب الاقتصاد الإسرائيلى بسبب حرب غزة.. فيديو الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة من إعداد الزميل محمود حسن وتقديم الزميل محمد أبو ليلة، حول حجم الخسائر التى أصابت الاقتصاد الاسرائيلي، بسبب الحرب على غزة، فقد قالت وزارة المالية الإسرائيلية مؤخرًا، إن إسرائيل سجلت عجزا في الميزانية بلغ 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي في 2023  مقارنة بفائض قدره 0.6% في عام 2022 مرجعة الأمر إلى زيادة الإنفاق الحكومي لتمويل الحرب، وأضافت الوزارة، أن العجز المسجل في ديسمبر الماضي وحده بلغ 9 مليارات دولار.

 

وحسب الوزارة، فقد بلغ العجز عن العام كاملا 18.5 مليار دولار في حين تراجعت عائدات الضرائب 8.4%.

وقدر محافظ بنك إسرائيل المركزي تكلفة الحرب على غزة بنحو 56 مليار دولار للدفاع والتعويضات للذين نزحوا من بيوتهم في الجنوب بسبب عمليات المقاومة الفلسطينية أو الشمال بسبب الصواريخ التي تستهدفهم من لُبنان أما بنك جي بي مورغان الأمريكي فقد رجح في آخر أكتوبر أن ينكمش الاقتصادَ الإسرائيلي بنسبة 11% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري.

وأجبرت التداعيات الاقتصادية للحرب بنك إسرائيل المركزي على خفض الفائدة مما يعد أول خفض منذ مارس 2020 مع بداية جائحة "كوفيد 19".

وبلغ التضخم في إسرائيل ذروته عند 5.3% في يناير الماضي وخلال الأسبوع الخامس للحرب تراجع معدل المشتريات باستخدام بطاقات الائتمان في إسرائيل بأكثر من 20% عن متوسط المشتريات الأسبوعية في 2023.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة