اعرفى ترتيب ظهور الأسنان اللبنية عند طفلك.. طبيب يوضح

الإثنين، 15 يناير 2024 08:00 ص
اعرفى ترتيب ظهور  الأسنان اللبنية عند طفلك.. طبيب يوضح ظهور الأسنان اللبنية عند الرضع
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور علاء عبد العزيز، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق العام، إن الأسنان اللبنية تبدأ فى الظهور أولاً عند طفلك، وتكون فى الغالب فى الفترة من عمر 6 شهور لسنتين وحتى 3 سنوات، ثم تستبدل واحدة تلو الأخرى بداية من عمر 6 سنوات بالأسنان الدائمة.
 
وأوضح أن الطفل عند عمر 3 سنوات غالبًا ما يكون لديه 20 سنًا من الأسنان اللبنية، وهذه الأسنان اللبنية لها مينا أرَّق وتبدو أكثر بياضًا من الأسنان الدائمة، وكذلك تكون أكثر عرضة للتسوس والتلف.
 
وعن ترتيب ظهور الأسنان اللبنية قال الدكتور علاء عبد العزيز أن الأسنان السفلية تظهر عادة قبل الأسنان العلوية بالنمط التالي؛ حيث القواطع المركزية أولاً من 6 لـ 8 شهور، ثم القواطع الجانبية من 8 لـ 12 شهرا، ثم الضروس الأولى عن عمر سنة، ثم الأنياب عند سنة ونصف، وأخيرًا الضروس الثانية من عمر عامين لثلاثة سنوات، وأضاف أن  الاسنان اللبنية 20 يكون عددها  سنة 5  على كل جانب من الفك.
 
وأوضح الدكتور علاء عبد العزيز ان توقيت التسنين يختلف من طفل لآخر، فهناك أطفال يبدأون التسنين عند عمر 4 شهور، ويمكن أن تتأخر أول سنة لعمر 13 شهرا وحتي 18 شهرا بدون سبب غالبا ولكن هو اختلاف أنماط نمو من طفل للآخر.
 
وتابع قائلاً إنه فى حال بلوغ الطفل 18 شهرًا دون وجود أسنان يجب استشارة الطبيب مع متابعة حالة الطفل منذ الولادة من خلال الفحص الروتيني للطفل ومتابعة نموه هند طبيب الأطفال. 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة