ضحية الاغتصاب على Metaverse فى بريطانيا تكشف كيفية تعرضها للحادث "افتراضيًا"

الأحد، 14 يناير 2024 05:00 م
ضحية الاغتصاب على Metaverse فى بريطانيا تكشف كيفية تعرضها للحادث "افتراضيًا" ميتا فيرس - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت بريطانية أنها تعرضت لاغتصاب جماعي من جانب 4 ذكور داخل لعبة Meta's Horizon Worlds، مشيرة إلى أن الصدمة تشبه الاعتداء في العالم الحقيقي، حيث قالت "نينا باتيل" والتى تعمل كمعالجة نفسية ومؤسسة فى إحدي الشركات الناشئة، أن مهاجميها ربما شعروا بأنهم محرومون بسبب وجودهم في عالم افتراضي.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فرغم أن "باتيل" لا تعرف هويات المهاجمين الحقيقية، إلا أن الأربعة كانوا يتحدثون بأصوات ذكورية، حتى أن أحدهم قال لها: "لا تتظاهري أنك لم تحبي الأمر" بعد الهجوم.
 
وقالت باتيل إن "التجربة المؤلمة" حدثت بعد 60 ثانية فقط من الانضمام إلى العالم الافتراضي المملوك لشركة ميتا، وهو عبارة عن مساحة ثلاثية الأبعاد مشتركة حيث غالبًا ما تلتقي الصور الرمزية "الافاتار" التي تعبر عن وجودها افتراضيا بأشخاص عشوائيين.
 
وتم استهداف باتيل لمجرد وجود صورة رمزية أنثوية، وهي تجربة وصفتها بأنها “سريالية” و”مروعة”، وأوضحت: "لقد تحرشوا بي ثم شرعوا بالاعتداء الجنسي على" مضيفة "كان سلوكهم مسيئًا ومثيرًا للقلق".
 
وتعد Horizon Worlds عبارة عن مساحة metaverse رائدة يملكها مارك زوكربيرج، وهو عالم ثلاثي الأبعاد مجاني حيث يمكن للصور الرمزية الاستكشاف والتحدث مع بعضها البعض، ويمكن الوصول إليه عبر سماعات الرأس Meta Quests والأجهزة الأخرى.
 
ولكن مثل العديد من مساحات الواقع الافتراضي، لا تخضع لرقابة مشددة، كما أن التمييز الجنسي والعنصرية منتشر، كما يقول الباحثون، وقالت باتيل: "من المحتمل أن يكون الهجوم قد وقع في تلك الحالة بسبب عدم الكشف عن هويته والافتقار إلى العواقب في مجال الواقع الافتراضي".
 

تفاصيل الاغتصاب

وشهد الهجوم الذى تعرضت له "باتيل" قيام أفاتار الذكور بمهاجمة شخصيتها، والصراخ عليها وإساءة معاملتها والتقاط الصور داخل اللعبة، حيث قدم أحد المهاجمين اقتراحًا فظًا للغاية بشأن ما يجب أن تفعله بالصور، وقالت إن المشاعر التي يمكن أن تثيرها مثل هذه الهجمات حقيقية للغاية.

حوادث مشابهة

وفي إشارة إلى حالة حديثة في بريطانيا حيث تم الاعتداء على فتاة صغيرة في الواقع الافتراضي واتصلت بالشرطة، قالت باتيل: "التأثير العاطفي والنفسي للواقع الافتراضي يمكن أن يكون حقيقيًا ومؤثرًا للغاية".

وذكرت تقارير سابقة أن فتاة يقل عمرها عن 16 عامًا قد أصيبت بالذهول بعد أن تعرض الافاتار الخاص بها للاغتصاب الجماعي من جانب غرباء عبر الإنترنت، وقال الضباط إنها عانت من نفس الصدمة النفسية والعاطفية التي يعاني منها أي شخص تعرض للاغتصاب في العالم الحقيقي، حيث تم تصميم تجربة "الواقع الافتراضي" لتكون غامرة تمامًا.
وقالت باتيل: "الفتاة التي أبلغت الشرطة بالهجوم عليها شجاعة للغاية، مضيفة: "لفت انتباه الشرطة إلى هذا الأمر لم يكن بالمهمة السهلة، وهي تتقدم بأفعالها". 
 
وأوضحت أن Metaverse يجمع بين تقنيات مثل الواقع الافتراضي والمعزز، ويبدو حقيقيًا جدًا لدرجة أنه يمكن أن يكون له "تأثيرات عاطفية ونفسية عميقة"، مؤكده، "هذا يمكن أن يؤدي إلى صدمة حقيقية وضيق نفسي يشبه تلك التي تعرضت لها الاعتداءات الجسدية في الحقيقة".
 
وأصدرت منظمة SumOfUs، وهي منظمة غير ربحية، تقريرًا عن مشكلات خطاب الكراهية والاعتداء الجنسي في Horizons في مايو 2022، وتعرض باحث المنظمة البالغ من العمر 21 عامًا للهجوم خلال ساعة من استخدام المنصة.
 
وقال الباحث الذي لم يذكر اسمه: "لقد حدث الأمر بسرعة كبيرة لدرجة أنني انفصلت عنه نوعًا ما، كان أحد أجزاء عقلي يبدو وكأنه يحدث، وكان الجزء الآخر يبدو كما لو أن هذا ليس جسدًا حقيقيًا".
 
كما أنه من جانبها قالت باتل أيضا أنها في حالة الهجوم عليها، فإنها ببساطة "تجمدت" ولم تتمكن من تفعيل "حدودها الشخصية" الخاصة بالواقع الافتراضى في الوقت المناسب، حيث توفر هذه الميزة حدودًا رقمية بين الصور الرمزية عند تشغيلها.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة