خريطة توزيع السكر بعد تشغيل مصانع القصب وبدء الإنتاج المحلى.. 40 ألف منفذ لطرح الكيلو بسعر 27 جنيها.. توفير 70 ألف طن بأسعار مدعمة على بطاقات التموين.. و40 ألف طن إضافى بمعدل 2 كيلو لكل بطاقة تموينية

السبت، 13 يناير 2024 09:00 ص
خريطة توزيع السكر بعد تشغيل مصانع القصب وبدء الإنتاج المحلى.. 40 ألف منفذ لطرح الكيلو بسعر 27 جنيها.. توفير 70 ألف طن بأسعار مدعمة على بطاقات التموين.. و40 ألف طن إضافى بمعدل 2 كيلو لكل بطاقة تموينية قصب السكر
كتب ـ مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في زيادة معدلات ضخ السكر مع بداية توريد قصب السكر من المزارعين الى المصانع التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لإنتاج السكر المحلى من القصب، وبلغت معدلات توريد القصب ما يقرب من 205 آلاف الأطنان، وذلك منذ بداية الموسم، وتم إنتاج نحو 20 ألف طن سكر حتى الآن وتطرح وزارة التموين ما يقرب من 70 ألف طن سكر على بطاقات التموين بسعر مدعم 12.6 جنيه من خلال 40 ألف منفذ  منتشرين على مستوى محافظات الجمهورية ما بين المجمعات الاستهلاكية وبقالين التموين وفروع مشروع جمعيتي، بجانب أيضا استمرار صرف السكر الحر على البطاقات للشهر الثاني على التوالي حيث وفرت الوزارة أكثر من 40 ألف طن إضافي  بسعر 27 جنيها للكيلو  الحر على بطاقات التموين، ويتم صرف 2 كيلو إضافى لكل بطاقة تموين مقيد عليها 4 أفراد فأكثر و1 كيلو للبطاقة المقيد عليها ثلاثة أفراد فأقل .
 
وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على الشركات التي تقوم بتعبئة السكر الحر غير المربوط على البطاقات التموينية بأن تدون في مكان ظاهر على العبوات المعدة للبيع باللغة العربية، وبخط واضح يصعب إزالته أو محوه في ظروف التداول العادية "اسم وعنوان جهة التعبئة، الوزن الصافي، سعر البيع للمستهلك، تاريخ الإنتاج  مدة الصلاحية"، كما يدون بدل المنشآت واسم المستورد وعنوانه في حالة الاستيراد أو تدون عبارة سكر مصري في حالة الإنتاج المحلى.
 
يأتي ذلك في الوقت الذى حظرت فيه الوزارة على محلات الجملة ونصف الجملة والتجزئة عرض عبوات السكر الحر المعدة للبيع للمستهلك غير مستوفية للبيانات السابقة، وأن تلتزم كل الشركات والمنشآت المتعاملة في السكر الحر غير المربوط على البطاقات التموينية  وتجار الجملة بإخطار وزارة التموين " قطاع الرقابة والتوزيع" ببيان أسبوعي بالكميات المخزنة وسعر البيع للمستهلك، كما يلتزم مستوردي السكر بإخطار وزارة التموين  ببيان أسبوعي بالكميات المستوردة واسعار استيرادها وسعر البيع للمستهلك.
 
على جانب آخر، تستمر الوزارة في التعاقد على استيراد السكر الخام وتكريره الى سكر أبيض في إطار تعزيز المخزون الاستراتيجي من سلعة السكر  خاصة مع دخول شهر رمضان حيث يزداد  معدل استهلاك السلعة في الشهر الكريم ، بجانب أيضا توفير السكر في معارض "اهلا رمضان" المقرر افتتاحها  خلال الفترة المقبلة لطرح السلع بأسعار مخفضة لتخفيف العبء على المواطنين  حيث من المقرر أن تتعاقد الوزارة اليوم السبت 13 يناير على شراء السكر المستورد من خلال المناقصة العالمية التي أعلنت عنها هيئة السلع التموينية، حيث سيتم فحص العروض المقدمة من كل الشركات واختيار أفضل العروض سواء من النواحي المالية والفنية. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة