مضاد طبيعى للالتهاب والأكسدة.. 10 فوائد صحية للمشروم

الجمعة، 12 يناير 2024 08:00 ص
مضاد طبيعى للالتهاب والأكسدة..  10 فوائد صحية للمشروم المشروم وفوائده للجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفطر هو نوع من الفطريات التي تنمو عادةً فوق سطح الأرض، بينما تنمو أنواع أخرى من الفطريات تحت التربة، وهو أحد الأطعمة التي يتم تناولها منذ ألاف السنين.

من الناحية الصحية وفقا لموقع " ndtv" ، يعتبر الفطر بشكل عام مغذي، فهي منخفضة السعرات الحرارية والدهون، في حين أنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، كما أنها مصدر جيد للبروتين للنباتيين ويمكن أن توفر العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين د والبوتاسيوم والسيلينيوم.

10 فوائد صحية لتناول للمشروم:

1. غني بالمغذيات

الفطر منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات (فيتامين ب وفيتامين د) والمعادن (الحديد والبوتاسيوم) ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تدعم الصحة العامة والرفاهية.

2. دعم الجهاز المناعي

تحتوي بعض أنواع الفطر، على مركبات مثل بيتا جلوكان التي ثبت أنها تعزز وظيفة الجهاز المناعي، وتعمل هذه المركبات على تحفيز إنتاج الخلايا المناعية وتعزيز نشاطها ضد مسببات الأمراض.

3. نشاط مضاد للأكسدة

يحتوي الفطر على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا الجسم من الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة الضارة، وهذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

4. خصائص مضادة للالتهابات

تحتوى بعض أنواع الفطر على مضادة التهابات، التي قد تساعد في تقليل التهابات الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالالتهابات.

5. صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الفطر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، التي تدعم الهضم الصحي ويمكن أن تمنع الإمساك، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أنواع معينة من الفطر على ألياف البريبايوتك التي تعزز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الأمعاء بشكل عام.

6. إدارة الوزن

الفطر منخفض السعرات الحرارية، لكن محتواه العالي من الألياف يساعد على خلق شعور بالامتلاء ويقلل إجمالي السعرات الحرارية، يمكن أن تكون إضافة رائعة لنظام غذائي للتحكم في الوزن من خلال توفير الحجم دون زيادة استهلاك السعرات الحرارية بشكل ملحوظ.

7. صحة القلب والأوعية الدموية

تم ربط تناول الفطر المنتظم بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وقد تساعد المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الفطر، مثل البيتا جلوكان ومضادات الأكسدة، على خفض مستويات الكوليسترول، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

8. صحة الدماغ

ثبت أن بعض أنواع الفطر، تحتوي على مركبات يمكن أن تعزز الوظيفة الإدراكية وتدعم صحة الدماغ، وقد تحفز هذه المركبات نمو الخلايا العصبية وتحمي من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

9. التحكم في نسبة السكر في الدم

تحتوي بعض أنواع من الفطر على مركبات قد يكون لها تأثير إيجابي على التحكم في نسبة السكر في الدم، يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز وتحسين حساسية الأنسولين، مما يجعلها مفيدة للأفراد المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به.

10. الوقاية من السرطان

تحتوي بعض أنواع الفطر على مركبات ذات خصائص قوية مضادة للسرطان.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة