فى زيارة مفاجئة..

سوناك يصل أوكرانيا ويرفع الدعم العسكرى لكييف إلى 2.5 مليار إسترلينى

الجمعة، 12 يناير 2024 11:10 ص
سوناك يصل أوكرانيا ويرفع الدعم العسكرى لكييف إلى 2.5 مليار إسترلينى رئيس وزراء بريطانيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك إلى كييف اليوم، الجمعة، فى زيارة سيؤكد خلالها زيادة الدعم العسكرى البريطانى لأوكرانيا ليصل إلى 2.5 مليار استرلينى خلال العام المالى القادم.
 
وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن سوناك ورئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى سيوقعان اتفاقا ثنائيا جديدا حول التعاون الأمنى، وهى الخطوة الأولى فى تطوير شراكة لم تهتز على مدار مائة عام بين البلدين.
 
 وأوضحت الصحيفة، أن التزام بريطانيا سيكون زيادة 200 مليون استرلينى على العامين السابقين، وسيتم إنفاق 200 مليون استرلينى على الأقل من هذه الحزمة على الآلاف من مسيرات الاستطلاع والضربات طويلة المدى والمسيرات البحرية.
 
وقال سوناك إنه يحمل رسالة واحدة فى أوكرانيا، وهو أن بريطانيا لن تتراجع، وستقف مع أوكرانيا فى أحلك ساعاتها وفى أفضل الأوقات القادمة.
وقالت صحيفة إندبندنت إن الزيارة المفاجئة التى قام بها سوناك إلى بريطانيا جاءت بعد ساعات فقط من تفويضه بشن هجمات ضد الحوثيين فى اليمن فى عملية عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة فى البحر الأحمر.
 
وكان سوناك قد أخبر حكومته بالهجمات مساء الخميس، وفى خطوة غير معتادة، أبلغت الحكومة زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر ووزير الدفاع فى حكومة الظل جون هيلى.
 
إلا أن جدالا قد اندلع بسبب إخفاق سوناك فى السعى لموافقة البرلمان على الضربات فى اليمن، وسعى بعض النواب من أحزاب الليبراليين الديمقراطيين والعمال  والحزب الوطنى الاسكتلندى إلى استدعاء العموم.
 
وتأتى زيارة أوكرانيا فى الوقت الذى يضغط فيه زيلينسكى على الحلفاء فى الغرب لمنع بلاده مزيد من الدعم فى ظل حربها المستمرة مع روسيا.
 
وكان سوناك قد قام بأول زيارة له لأوكرانيا فى نوفمبر 2022، بعد أسابيع قليلة من دخوله داوننج ستريت، وكانت بريطانيا من أكثر الدول دعما لأوكرانيا، وقام زيلينسكى بزيارة لندن فى أوائل العام الماضى فيما وصفت بالزيارة التاريخية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة