رحلة التفاحة.. تاريخ مرئي لشعار "أبل" الأشهر في العالم

الجمعة، 12 يناير 2024 11:00 م
رحلة التفاحة.. تاريخ مرئي لشعار "أبل" الأشهر في العالم أبل - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتلك شركة Apple أحد الشعارات الأكثر شهرة وتميزًا، حيث إنه شكل بسيط لتفاحة ذات ساق وقضمة مأخوذة من الجانب الأيمن، لكن الأمر لم يبدأ بهذه الطريقة، حيث خضع شعار Apple للعديد من التغييرات في التصميم مع استمرار الشركة في إطلاق منتجات وتقنيات جديدة.

تطور تصميم شعار أبل

تم تصميم شعار Apple الأول من قبل مؤسسي الشركة رونالد واين وستيف جوبز، وتضمنت رسمًا توضيحيًا تفصيليًا للسير إسحاق نيوتن وهو جالس تحت شجرة تفاح، حيث تقول الأسطورة إنه كان مصدر إلهام لتطوير نظرية الجاذبية، مع لافتة كتب عليها "Apple Computer Co،" والتى تم لفها حول الجزء العلوي والسفلي من الصورة.

شعار أبل القديم
 
وقد ظهر شعار أبل "التفاحة المقضومة" المخطط بألوان قوس قزح، والذي صممه مصمم الجرافيك روب جانوف، لأول مرة في عام 1977، وتم إصدار الشعار لجهاز كمبيوتر Apple II، والذي كان أول جهاز كمبيوتر مزود بشاشة ملونة، و كان المقصود من قوس قزح أن يمثل تقنية عرض الألوان.
 
شعار أبل بقوس قزح
 
واحتفظت الشركة بصورة التفاحة منذ ذلك الحين، لكنها تخلت عن خطوط قوس قزح في عام 1998، عندما أطلقت أول كمبيوتر iMac، في ذلك الوقت، اتخذ الشعار مظهرًا أسود أحادي اللون.
 
أبل
لاحقًا، أعطت شركة Apple الشعار مظهرًا معدنيًا ثلاثي الأبعاد، وشكلًا زجاجيًا، وأضافت شرائح التفاح، ثم عادت شركة آبل إلى شعارها أحادي اللون باللون الرمادي الداكن في عام 2017، والذي لا تزال تستخدمه حتى اليوم.
 
لماذا شعار أبل فى شكل تفاحة مقضومة؟
طرحت شركة Apple شعار التفاحة المقضومة لأول مرة في عام 1977، وتحيط العديد من الأساطير حول سبب ظهور القضمة، بما في ذلك أنها تعكس الشعار القديم لشركة Apple، "Byte into an Apple".
 
ومع ذلك، قال المصمم روب جانوف إن القضمة ليس لها معنى رمزي، وقال إن أي أهمية تنسب إلى اللدغة هي "أسطورة حضرية".

معنى الشعار

من الأساطير الشائعة أن شعار شركة Apple يشير إلى عالم الرياضيات البريطاني آلان تورينج، المعروف باسم أبو علوم الكمبيوتر، لكن مصمم الشعار قال إن هذا غير صحيح، وأن الشعار ليس له معنى رمزي.

 
وتستخدم المواد التسويقية لشركة Apple خطًا يسمى Myriad Set، وهو نوع مختلف من خط Myriad، وفقًا للشركة، ويقال إن التفاح كان أحد الفواكه المفضلة لدى ستيف جوبز، يُعتقد أن الشعار يعكس فلسفة جوبز القائلة بأن "البساطة يمكن أن تكون أصعب من التعقيد؛ عليك أن تعمل بجد لجعل تفكيرك نظيفًا لجعل الأمر بسيطًا".

هل يمكنني استخدام شعار Apple على موقع ويب؟

يتلقى المرخص لهم بعلامة تجارية أو شعار لشركة Apple إرشادات استخدام العلامة التجارية مع اتفاقيات الترخيص الخاصة بهم، وفقًا للشركة، ولا يجوز استخدام شعار Apple أو الرسومات المملوكة لشركة Apple، بما في ذلك الأيقونات أو الشعارات، على مواقع الويب أو المنتجات أو التغليف أو المواد الأخرى دون "ترخيص مكتوب صريح للعلامة التجارية من Apple".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة