الأقمار الصناعية تظهر زلزال ياباني فى بداية يناير غير الخط الساحلي لأكثر من 800 قدم

الجمعة، 12 يناير 2024 07:00 م
الأقمار الصناعية تظهر زلزال ياباني فى بداية يناير غير الخط الساحلي لأكثر من 800 قدم زلزال اليابان - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقطت صور الأقمار الصناعية تغيرات مذهلة في الخط الساحلي لشبه جزيرة نوتو اليابانية بعد وقوع زلزال هائل في يوم رأس السنة الجديدة. 
 
وضرب زلزال بقوة 7.6 درجة اليابان في الأول من يناير ما دفع السكان إلى إصدار أوامر بإخلاء المناطق الساحلية المتضررة التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا. 
 
زلزال
زلزال
 
وتُظهر صور الأقمار الصناعية للمنطقة قبل وبعد الزلزال أن الارتفاع الشديد أدى إلى تمديد الخط الساحلي بما يصل إلى 820 قدمًا (250 مترًا)، وهو أكبر من طول ملعبين لكرة القدم الأمريكية.
 
وتظهر صور شبه جزيرة نوتو اليابانية التي تمت مشاركتها على موقع X (تويتر سابقًا) بواسطة Nahel Belgherze المناطق الساحلية حيث ارتفع قاع البحر فوق الماء، مما أدى إلى ظهور شواطئ مكشوفة حديثًا. 
 
وتلتقط الصور التغييرات التي طرأت على الخط الساحلي بعد أن هدأ الزلزال والتسونامي بالفعل، مما ترك بعض الموانئ جافة تمامًا ولا يمكن للقوارب الوصول إليها.
 
وقال باحثون من معهد أبحاث الزلازل في جامعة طوكيو في بيان ، خلال تحقيق ميداني على طول الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة نوتو، وجدنا أدلة في 10 مواقع، من مواقع كايزو إلى أكاساكي، على ارتفاع ساحلي كوزمي مرتبط بزلزال شبه جزيرة نوتو (M7.6).
 
وأضافوا: "يبدو أن نمط الارتفاع الساحلي الكوزمي المقدر يتناقص جنوبًا من كيسو إلى أكاساكي".
 
وشهدت المنطقة القريبة من ميناء أكاساكي أيضًا موجات تسونامي يبلغ ارتفاعها حوالي 14 قدمًا (4.2 متر) ، وفقًا للتحقيقات الميدانية التي أجرتها الجامعة والتي كشفت عن بقع مياه على جدران المباني.
 
كما التقط القمر الصناعي المتقدم لرصد الأرض 2 (ALOS-2) التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية ( JAXA ) الارتفاع الساحلي الناجم عن الزلزال. 
 
وتقارن صور الأقمار الصناعية الخط الساحلي من يونيو 2023 إلى 2 يناير، وتظهر كيف تحول الخط الساحلي باتجاه البحر في مناطق متعددة، بما في ذلك ميناء نافوني ومدينة واجيما وخليج مينازوكي، وفقًا لبيان صادر عن هيئة المعلومات الجغرافية المكانية اليابانية.
 
وبينما تلتقط صور الأقمار الصناعية تغيرات كبيرة في أعقاب زلزال الأول من يناير، فإن التحقيقات على طول الساحل لا تزال مستمرة، وفقًا للبيان. 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة