عقوبات جديدة لجشع التجار بشأن 7 سلع غذائية استراتيجية بعد التعديل "برلمانى"

الأربعاء، 10 يناير 2024 12:00 م
عقوبات جديدة لجشع التجار بشأن 7 سلع غذائية استراتيجية بعد التعديل "برلمانى" جشع التجار - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "للمتلاعبين بالأسعار.. احذروا"، استعرض خلاله عقوبة جشع التجار لـ7 سلع غذائية استراتيجية حديثة بعد التعديل الجديد، والتي تصل للحبس وغرامة 5 مليون جنيه، وإغلاق المحل مدة لا تجاوز 6 أشهر، وجواز الحُكم بإلغاء رخصة المحل، وكلمة السر المادة "71"، حيث لازالت الدولة المصرية تعمل جاهدة لضبط السوق المصرى من ارتفاع الأسعار والتلاعب بها.

وتتخذ الدولة خطوات حاسمة عن طريق الرقابة على الأسواق وضبطها، وصولا لمشروع قانون الحكومة بتعديل المادة 71 من قانون حماية المستهلك، الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، بتغليظ العقوبات المنصوص عليها فى المادة المذكورة، والمُقررة لكل من حبس المُنتجات الإستراتيجية المُعَدَة للبيع، عن التداول، بإخفائها أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأى صورة أخرى، والتى يَصدُرُ بتحديدها قرار من رئيس مجلس الوزراء، لفترة زمنية محددة، ضمن جهود الدولة لضبط الأسواق.

التعديلات على قانون حماية المستهلك تناولت المادة 71، وذلك بعد بعد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بجعل 7 سلع استراتيجية، طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم "5000" لسنة 2023 باعتبار سلع "الزيت - الفول - الأرز - اللبن - السكر - المكرونة - الجبن الأبيض" من السلع الاستراتيجية فى تطبيق المادة "8" من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018، وذلك بالمعاقبة بالحبس والغرامة معًا  وتصل حتي  5 ملايين جنيه، وإغلاق المحل مدة لا تجاوز 6 أشهر، وجواز الحُكم بإلغاء رخصة المحل.

في التقرير التالى، نلقى الضوء على 7 أسئلة وإجاباتها حول التعديلات المقترحة من الحكومة بشأن المادة 71 من قانون حماية المستهلك، وما هو دور الدولة في تأمين الموارد الغذائية للمواطنين؟ وماهو تعريف السلع الاساسيه والاستراتيجية؟ وما هي واجبات حائزي السلع الـ 7 المشار إليها  لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين ومن في حكمهم؟ ماهي عقوبة مخالفة ذلك القرار؟ هل هناك مدة للعمل بهذا القرار؟ ما هي عقوبة حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع بقانون حماية المستهلك؟ وما هو نص المادة 71 من قانون حمايه المستهلك بعد التعديل المقرر؟  

 

وإليكم التفاصيل كاملة:

 

للمتلاعبين بالأسعار.. احذروا.. عقوبة جشع التجار لـ7 سلع غذائية استراتيجية بعد التعديل تصل للحبس وغرامة 5 ملايين جنيه.. وعقوبات أخرى تصل لـ إغلاق المحل مدة لا تتجاوز 6 أشهر.. وجواز الحُكم بإلغاء رخصة المحل.. وكلمة السر المادة "71"

 

82ccc7aa-dbb2-4317-958f-be91c13e09ae
                                      برلمانى 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة