حكاية المؤرخ جاى إيتون.. شارك بالحرب العالمية وغير اسمه لـ حسن عبد الحكيم

الإثنين، 01 يناير 2024 07:00 م
حكاية المؤرخ جاى إيتون.. شارك بالحرب العالمية وغير اسمه لـ حسن عبد الحكيم جاى أيتون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاى إيتون كاتب ومؤرخ بريطانى، من أصل سويسرى، مر بالعديد من المراحل التى غيرت حياته بشكل كبير، واليوم تمر  ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 1 يناير من عام 1921 ميلادية.
 
شارك جاى إيتون، فى الحرب العالمية الثانية، خلال فترة تجنيده، فى أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات من القرن الماضى، وعمل كمحاضر ومعلم، قبل انضمامه إلى بريطانيا الخدمة الدبلوماسية  فى عام 1959م، للعمل دبلوماسي، وتضمنت مناصب إيتون موقع المكتب الاستعمارى فى جامايكا ونائب مكتب المفوضية العليا فى مدراس بالهند، بالإضافة إلى آخرين فى ترينيداد وغانا.
 
ومن بين محطات حياته دخوله فى الإسلام على يد المتصوف والأديب الإنجليزى مارتن لنكز، وكان  وذلك عام 1951م، وعرف المؤرخ البريطانى بعد إسلامه باسم حسن عبد الحكيم.
 
وبعد مسيرة طويلة من العمل خارج بريطانيا عاد إيتون إلى المملكة المتحدة بشكل دائم فى عام 1974 وتقاعد من عمله الدبلوماسى بعد ثلاث سنوات.
 
 وبعد تقاعده من السلك الدبلوماسى فى عام 1977م، أمضى السنوات الـ 22 التالية كمستشار للمركز الثقافى الإسلامى فى لندن، حيث قام أيضًا بتحرير المجلة الإسلامية الفصلية.
 
له عدد من المؤلفات منها تأملات فى الإسلام صدر عام 2000، كما صدر كتاب إيتون الأخير والسيرة الذاتية "بداية سيئة والطريق إلى الإسلام "2009"، وغالبًا ما ساهم بمقالات فى المجلة الفصلية حول الدين المقارن والدراسات التقليدية، دراسات فى الأديان المقارنة.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة