خير بلدنا.. العنب يزين جناين وأراضي الغربية.. تصدير جزء كبير من الإنتاج وآخر يدخل فى صناعة الزبيب.. تجار الأسواق الرئيسية والفرعية يتعاقدون على شراء المحاصيل.. والموسم يوفر فرص عمل للشباب.. صور

السبت، 09 سبتمبر 2023 12:30 م
خير بلدنا.. العنب يزين جناين وأراضي الغربية.. تصدير جزء كبير من الإنتاج وآخر يدخل فى صناعة الزبيب.. تجار الأسواق الرئيسية والفرعية يتعاقدون على شراء المحاصيل.. والموسم يوفر فرص عمل للشباب.. صور حصاد العنب
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مراكز ومدن محافظة الغربية أحد أهم الأماكن التي تتميز بالتربة الخصبة، والتي تشتهر بالعديد من الزراعات خاصة الموالح والفاكهة مثل "البرتقال، والعنب" ويقبل على شرائها العديد من التجار بالأسواق الرئيسية والفرعية فضلًا عن تصدير كمية كبيرة من الإنتاج للخارج.

ورصد "اليوم السابع" خلال جولته في قرية كفر الصارم التابعة لمركز ومدينة زفتي جناين العنب الأخضر "البناتي" الذي يقبل على شرائه التجار من جميع محافظات الجمهورية، وتوفر فرص عمل للمزارعين بالقرية والقرى المجاورة وتعتبر مصدر دخل ثابت لأصحاب الأراضي والمزارعين.

وقال المزارع صبري البدوي إن هذا التوقيت كل عام يبدأ العنب البناتي في مرحلة النضوج على الأشجار بالجناين، والذي لا يختلف كثيرًا عن باقي أنواع العنب إلا في توقيت تجميعه من الأشجار، ويحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي تقوي المناعة وتقي من العديد من الأمراض، ويتميز بتكلفته البسيطة الذي يجعل شراءه في متناول الجميع.

وأضاف أن موسم العنب يبدأ من شهر يوليو حتى شهر سبتمبر، ويعد العنب البناتي الذي تتم زراعته في تلك الجناين من أجود الأنواع في جميع أنحاء العالم ويتم تصديره نظرًا لكثرة الطلب عليه، موضحًا أن محطات التصدير تقوم بالتعاقد عليه ولكن يتم بيع جزء كبير من الإنتاج في أسواق المحافظات لسد الاحتياج المحلي.

وأوضح أن موسم جنى العنب يوفر فرص العمل لأهل القرية والقري المجاورة، والذين يعملون في زراعة العنب طوال العام بمركزي زفتي والسنطة، والتي تمتلئ بمزارع العنب الذي يتم تصنيع الزبيب منه أيضًا، مضيفًا أن العنب يحتاج مناخًا معتدلاً بين البرودة والحرارة، وفي نفس الوقت يحتاج إلى الدفء حتى ينمو بصورة جيدة وينبغي أن تكون التربة التي يزرع فيها العنب خصبة وغنية بالعناصر الغذائية، ويتم حرث أرض المشتل التي يتم زراعة العنب فيها مرتين بعد إضافة السماد العضوى.

وأشار إلي أن جميع أراضي مركز زفتي المشهورة بزراعة الفاكهة تقع على ضفاف نهر النيل وهو ما يميزها في إنتاجها وجودته، موضحًا أن بائعي القرية والقري المحيطة يقومون بالتعاقد معنا وإنشاء فروشات بالطريق العام أمام المزارع لبيع العنب، ويقدم عليهم جميع من يستخدمون هذا الطريق للشراء منهم حيث أصبحت هذه المنطقة تشتهر ببيع العنب في هذه الأشهر من كل عام.

احد-المزارعين

احد-المزارعين


اقطاف-العنب
اقطاف-العنب


اقطاف-العنب-تزين-الجناين
اقطاف-العنب-تزين-الجناين


اقطاف-العنب-تزيين-الأشجار
اقطاف-العنب-تزيين-الأشجار


جناين-العنب_1
جناين-العنب_1


حصاد-العنب
حصاد-العنب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة