هنا "رشيد" روزيتا مدينة السحر والجمال.. على ضفافها يتعانق النيل والبحر المتوسط.. تشتهر بالآثار الإسلامية والمنازل الأثرية.. عثر داخل قلعتها الحصينة على حجر رشيد.. والرئيس السيسي يوجه بإطلاق مشروع قومى لتطويرها

الخميس، 07 سبتمبر 2023 01:00 ص
هنا "رشيد" روزيتا مدينة السحر والجمال.. على ضفافها يتعانق النيل والبحر المتوسط.. تشتهر بالآثار الإسلامية والمنازل الأثرية.. عثر داخل قلعتها الحصينة على حجر رشيد.. والرئيس السيسي يوجه بإطلاق مشروع قومى لتطويرها رشيد مدينة السحر والجمال
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • وأهاليها يصمدون حتى الموت لطرد حملة فريزر

  • وخطة متكاملة لضم رشيد لقائمة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو وتحويل المدينة إلى متحف مفتوح للآثار الإسلامية

 

عندما نتحدث عن السحر والجمال.. عن الصمود والنضال.. عن التاريخ والحضارة.. لابد أن يقفز إلى ذهنك على الفور اسم مدينة رشيد تلك المدينة العالمية بامتياز التى تشتهر بالآثار الإسلامية وفى قلعتها الحصينة عثر على الحجر المعروف باسمها الذى عرف الإنسانية كلها على الحضارة المصرية القديمة والتى يتعانق على ضفافها نهر النيل العظيم مع زرقة مياه البحر المتوسط فى مشهد قلما يحدث فى الكون..هى رشيد وكفى.

 

"اليوم السابع" حاول الاقتراب من هذا المشهد التاريخى والتراثى لرصد تفاصيله المختلفة والتعرف على مدينة رشيد وتفاصيل المشروع القومى لتطويرها وذلك بالتزامن مع الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة البحيرة والذى يوافق ذكرى انتصار أهالى رشيد الأحرار على حملة فريزر الإنجليزية عام 1807.

 

وتعتبر مدينة رشيد من أشهر المدن المصرية القديمة على الإطلاق لما تمثله المدينة من أهمية تاريخية وتراثية كبيرة وتبلغ مساحتها 2.5 كيلو متر وتقع على رأس أحد فرعى نهر النيل واسماها الأوروبيون روزيتا أى الوردة الصغيرة أو الجميلة. 

 

وتشتهر مدينة رشيد بالآثار الإسلامية والمنازل والقلاع الأثرية التى يعود تاريخها إلى العصر العثمانى بالإضافة إلى المساجد والأضرحة التاريخية مثل المسجد المحلى والعباسى ومسجد زغلول وكذلك قلعة قايتباى الذى عثر داخلها على حجر رشيد الذى بسببه تم فك رموز اللغة الهيروغليفية.

 

ووضعت الدولة خطة متكاملة لضم مدينة رشيد لقائمة التراث العالمى بمنظمة اليونسكو وتطوير المدينة وتحويلها إلى متحف مفتوح للآثار الإسلامية.

 

ويأتى المشروع القومى لتنمية وتطوير مدينة رشيد بتوجيه مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية نظرا لأهمية وقيمة هذه المدينة التاريخية الخالدة من النواحى السياحية والتراثية والاقتصادية.

 

ويضم مشروع تطوير مدينة رشيد عدة محاور خدمية وسياحية وإقتصادية بتكلفة تقديرية أكثر من 2 مليار جنيه.

 

 وتعتبر المحاور السياحية والأثرية من أهم مقومات المشروع القومى لمدينة رشيد وذلك لطبيعتها الساحرة وضمها للكثير من الآثار الإسلامية الخالدة الشاهدة على العصور المختلفة.

 

وتشمل خطة تطوير رشيد عدة مشروعات فرعية لترميم الآثار الإسلامية مثل قلعة قايتباى والمنازل التراثية مثل منزل الاميصلى وكذلك الشوارع العتيقة بوسط المدينة مثل دهاليز الملك والشيخ قنديل بالإضافة إلى ترميم المساجد الأثرية مثل ساحة ومسجد أبو مندور.

 

كما يضم مشروع تطوير رشيد استكمال كورنيش النيل وإنشاء مراسى جديدة لخدمة السياحة الداخلية وكذلك تركيب الأعمدة الديكورية وإنارتها بالكامل بطول كورنيش النيل.

 

ويضم المشروع القومى أيضا محاور خدمية وتنموية لأهالى المدينة منها إنشاء مؤسسات خدمية لتلبية احتياجات المواطنين مثل إنشاء مركز للشرطة ومجمع للمحاكم ومبنى للسجل المدنى مراكز لخدمة المواطنين وأسواق للأسماك والخضراوات ونقل مصانع الطوب المطلة على النيل إلى أماكن بديلة للحفاظ على البيئة.

 

ومن أبرز وأهم المشروعات الاقتصادية التى يضمها المشروع القومى لتطوير وتنمية رشيد انشاء أول ميناء متكامل للصيد فى مصر على مساحة 48 ألف متر بتكلفة 600 مليون جنيه والذى من المنتظر بعد افتتاحه تحقيق نقلة اقتصادية نوعية بالمنطقة بأكملها وتوفير الالاف من فرص العمل للشباب.

 

 
رشيد مدينة السحر والجمال (1)
رشيد مدينة السحر والجمال (1)

رشيد مدينة السحر والجمال (2)
رشيد مدينة السحر والجمال (2)

رشيد مدينة السحر والجمال (3)
رشيد مدينة السحر والجمال (3)

رشيد مدينة السحر والجمال (4)
رشيد مدينة السحر والجمال (4)

رشيد مدينة السحر والجمال (5)
رشيد مدينة السحر والجمال (5)

رشيد مدينة السحر والجمال (6)
رشيد مدينة السحر والجمال (6)

رشيد مدينة السحر والجمال (7)
رشيد مدينة السحر والجمال (7)

رشيد مدينة السحر والجمال (8)
رشيد مدينة السحر والجمال (8)

رشيد مدينة السحر والجمال (9)
رشيد مدينة السحر والجمال (9)

رشيد مدينة السحر والجمال (10)
رشيد مدينة السحر والجمال (10)

رشيد مدينة السحر والجمال (11)
رشيد مدينة السحر والجمال (11)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة