"العمال" يقترب من داونينج ستريت.. كبار المانحين يهجرون "المحافظين" ويتحولون إلى حزب كير ستارمر بسبب "عدم الكفاءة".. صحف: ضربة لسوناك.. واستطلاع: الانتخابات المقبلة ربما تضع نهاية لـ13 عاما من هيمنة "المحافظين"

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 01:00 ص
"العمال" يقترب من داونينج ستريت.. كبار المانحين يهجرون "المحافظين" ويتحولون إلى حزب كير ستارمر بسبب "عدم الكفاءة".. صحف: ضربة لسوناك.. واستطلاع: الانتخابات المقبلة ربما تضع نهاية لـ13 عاما من هيمنة "المحافظين" ريشى سوناك وكير ستارمر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه رئيس الوزراء البريطانى، ريشى سوناك صيفا صعبا، فما بين إضرابات ومحاولات السيطرة على التضخم وارتفاع تكلفة المعيشة، يبدو أن حظوظه السياسية تتراجع، لاسيما وأنه تولى رئاسة الوزراء فى أعقاب فوضى خلقتها حكومات المحافظين المتتالية، مما يصب فى صالح حزب الأعمال مع اقتراب الانتخابات العامة السنة المقبلة.

وقال أحد المانحين الرئيسيين لحزب المحافظين إنه سيتبرع لحزب العمال فى الفترة التى تسبق الانتخابات المقبلة، فى أحدث علامة على أن الدعم يتراجع عن ريشى سوناك، رئيس الوزراء البريطانى، وفقا لصحيفة "الإندبندنت".

وفى ضربة قوية لسوناك، كشف محمد أميرسى، الذى تبرع مع شريكه بمبلغ 750 ألف جنيه إسترلينى لحزب المحافظين، أنه سيتبرع بالمال لسياسيى حزب العمال، حيث حذر من أن أجزاء كبيرة من المملكة المتحدة تعانى من "مشاكل ضخمة"، بما فى ذلك الجريمة والبطالة.

وقال قطب الاتصالات لصحيفة "الإندبندنت": "أشعر أن البلاد بحاجة إلى المساعدة فى العديد من الأماكن فى الشمال والشرق، حيث تعانى المجتمعات من الجريمة والبطالة والفقر... كلها مشاكل ضخمة. لذا، من هو فى وضع أفضل ولديه استراتيجية حول أفضل السبل للتعامل مع ناخبيه، يسعدنى تقديم الدعم له."

وأضاف "إذا جاء أحد أعضاء البرلمان من حزب العمال وقال: انظر، لقد كنت عضوًا فى البرلمان هنا وأحتاج إلى المال للمساعدة فى التواصل، هل يمكنك المساعدة؟ سأفعل ذلك".

ويأتى تدخله فى الوقت الذى يكشف فيه تحليل جديد أن رئيس الوزراء مجبر على الاعتماد على مجموعة متضائلة من المانحين، مع استنزاف الدعم للمحافظين وتظهر استطلاعات الرأى أن الحزب فى طريقه للطرد فى الانتخابات المقبلة، لينهى بذلك هيمنة استمرت منذ عام 2010 عندما فاز على "العمال".

ووفقًا لتحليل أجرته صحيفة "الإندبندنت"، جاءت أربعة أخماس جميع التبرعات الفردية المقدمة لحزب المحافظين منذ دخول سوناك إلى داونينج ستريت من 10 أشخاص أثرياء فقط.

كان هذا الرقم أقل بكثير فى عهد أسلافه، بوريس جونسون، وتيريزا ماى، وديفيد كاميرون - ويشير إلى أن الحزب أصبح أكثر "اعتمادا بشكل كبير" على مجموعة صغيرة من المؤيدين فى عهد سوناك مقارنة برؤساء الوزراء الآخرين من حزب المحافظين.

واتهم السير روكو فورتى، الذى قدم 100 ألف جنيه إسترلينى للحزب للمساعدة فى تمويل الانتخابات العامة الأخيرة، الحزب بالفشل، مدعيا أن "عدم كفاءة" الحكومة دفعت المانحين بعيدا.

 

وقال "هذه ليست حكومة محافظة - إنهم ديمقراطيون اشتراكيون مترددون ولا تساعد رسالتهم وسياساتهم بريطانيا. لماذا يرغب أى شخص فى دعم حزب لا يدافع عن الأعمال التجارية؟. هناك نقص فى الزخم والكفاءة، وهو ما لا يفاجئنى، أدى إلى نقص متزايد فى المانحين من حزب المحافظين وتراجع خزائن المحافظين".

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إنه بعد عدة أسابيع من الحملات السياسية لحزب المحافظين التى تهدف إلى استعادة ثقة الناخبين، لم تتحسن نسبة التأييد لرئيس الوزراء البريطانى، ريشى سوناك خلال العطلة السياسية الصيفية.

يُظهر أحدث استطلاع للرأى أجرته مؤسسة Opinium لصحيفة "الأوبزرفر" أن حزب المحافظين فشل فى تحويل الأمور لصالح سوناك، حيث انخفضت شعبية رئيس الوزراء نقطتين فى الأسبوعين الماضيين إلى نتيجة صافية قدرها -25% (24% يوافقون، 49% لا يوافقون).

وبشكل عام، يتمتع حزب العمال بتقدم صحى بفارق 14 نقطة، حيث حصل على 42% من حصة الأصوات (+1 مقارنة بما كان عليه قبل أسبوعين) مقابل 28% للمحافظين (+2). وحصل الديمقراطيون الليبراليون على 9% (-2)، وحصل حزب الإصلاح فى المملكة المتحدة على 8% (-1) وكذلك حزب الخضر (+1).

ورغم أن معدلات تأييد، رئيس حزب العمال، السير كير ستارمر سلبية أيضًا، إلا أنها أفضل بكثير من معدلات تأييد سوناك، حيث بلغت نسبة تأييد زعيم حزب العمال -7% (28% يوافقون، 35% لا يوافقون).

وبالمثل، ظلت الآراء حول من سيكون أفضل رئيس وزراء مستقرة أيضًا - حيث يتقدم ستارمر الآن بنسبة 27% يختارون زعيم حزب العمال، مقابل 23% يفضلون سوناك. وفى حين أن هذا الدعم قد يكون أقوى بالنسبة لستارمر، فلا يوجد دليل على أن الناخبين ينتقلون إلى سوناك كما كان يأمل الاستراتيجيون فى حزب المحافظين.

فى أوائل شهر يوليو، بلغت نسبة تأييد سوناك -26، قبل أن يقرر المحافظون قضاء الصيف فى التركيز أسبوعًا تلو الآخر على مجالات سياسية محددة يعتقدون أنها ستكشف نقاط ضعف حزب العمال - مثل الجريمة والهجرة والصحة والمدارس - وتستعيد دعمهم.

وقال آدم دروموند، رئيس الأبحاث السياسية والاجتماعية فى Opinium: "لا تزال تقييمات ريشى سوناك ضعيفة ولم تتغير بالكاد منذ يوليو".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة