توقيع معاهدة باريس.. كيف بدأ عهد الولايات المتحدة الأمريكية كدولة حرة؟

الأحد، 03 سبتمبر 2023 01:16 م
توقيع معاهدة باريس.. كيف بدأ عهد الولايات المتحدة الأمريكية كدولة حرة؟ بنيامين فرانكلين
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت الثورة الأمريكية رسميًا عندما وقع ممثلو الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وإسبانيا وفرنسا على معاهدة باريس في 3 سبتمبر 1783 وكان التوقيع بمثابة دلالة على وضع أمريكا كدولة حرة، حيث اعترفت بريطانيا رسميًا باستقلال ولايتها وتم الاتفاق على 13 مستعمرة أمريكية سابقة، وتم الاتفاق على حدود الجمهورية الجديدة: فلوريدا شمالاً حتى البحيرات العظمى وساحل المحيط الأطلسي غرباً حتى نهر المسيسيبي.

امتدت الأحداث التي سبقت المعاهدة إلى أبريل 1775، في منطقة خضراء في ليكسينجتون بولاية ماساتشوستس، عندما رد المستعمرون الأمريكيون على رفض الملك جورج الثالث منحهم الإصلاح السياسي والاقتصادي بثورة مسلحة وفقا لموقع هيستورى.

في الرابع من يوليو عام 1776، أي بعد مرور أكثر من عام على إطلاق الطلقات الأولى للحرب، اعتمد المؤتمر القاري الثاني رسميًا إعلان الاستقلال، وبعد خمس سنوات صعبة، في أكتوبر 1781، استسلم الجنرال البريطاني تشارلز لورد كورنواليس للقوات الأمريكية والفرنسية في يوركتاون، فيرجينيا، مما أنهى آخر معركة كبرى في الثورة.

في سبتمبر 1782، بدأ بنيامين فرانكلين، إلى جانب جون آدامز وجون جاي، مفاوضات السلام الرسمية مع البريطانيين وكان الكونجرس القاري قد عين في الأصل لجنة مكونة من خمسة أشخاص بما في ذلك فرانكلين وآدامز وجاي، إلى جانب توماس جيفرسون وهنري لورينز للتعامل مع المحادثات، ومع ذلك، غاب كل من جيفرسون ولورنس عن الجلسات، حيث تأخر سفر جيفرسون وتم القبض على لورينز من قبل البريطانيين وكان محتجزًا في برج لندن واختار الوفد الأمريكي، الذي لم يكن يثق بالفرنسيين، التفاوض بشكل منفصل مع البريطانيين.

وطالب فرانكلين خلال المحادثات بريطانيا بتسليم كندا إلى الولايات المتحدة ولم يحدث هذا، لكن أمريكا حصلت على ما يكفي من الأراضي الجديدة جنوب الحدود الكندية لمضاعفة حجمها كما تفاوضت الولايات المتحدة بنجاح للحصول على حقوق صيد مهمة في المياه الكندية، ووافقت، من بين أمور أخرى، على عدم منع الدائنين البريطانيين من محاولة استرداد الديون المستحقة لهم.

 وبعد شهرين، تم التوصل إلى التفاصيل الأساسية وفي 30 نوفمبر 1782، وقعت الولايات المتحدة وبريطانيا على المواد الأولية للمعاهدة. وقعت فرنسا اتفاقية السلام الأولية الخاصة بها مع بريطانيا في 20 يناير 1783، ثم في سبتمبر من ذلك العام، تم التوقيع على المعاهدة النهائية من قبل الدول الثلاث وإسبانيا وتم التصديق على معاهدة باريس من قبل الكونجرس القاري في 14 يناير 1784.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة