أشهر رقصات فولكلورية بدأت من أفريقيا ووصلت للعالمية.. "جواوار جواوار" انتشرت من جنوب أفريقيا وتعتمد على التوازن.. "أودى" انتشرت في كينيا لإبعاد الشباب عن التطرف.. و"كوانجوارو" التنزانية وصلت للعالم.. صور

الأحد، 03 سبتمبر 2023 05:00 ص
أشهر رقصات فولكلورية بدأت من أفريقيا ووصلت للعالمية.. "جواوار جواوار" انتشرت من جنوب أفريقيا وتعتمد على التوازن.. "أودى" انتشرت في كينيا لإبعاد الشباب عن التطرف.. و"كوانجوارو" التنزانية وصلت للعالم.. صور الفن الأفريقى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الرقص في إفريقيا هو بداية لكل شيء وما على الكلام سوى اتباع الرقصات؛ ليتحول الحديث إلى أنغام وألحان ورقصات".. كانت هذه مقولة ليوبولد سيدار سنجور الزعيم السنغالي الشهير، فقد اشتهرت القارة السمراء بأقدم أنواع فنون رقص الفلكلور الشعبية، وبشكل عام لا يعتبر الرقص فى القارة السمراء نوعا من الإثارة والترفيه والمتعة فقط بل يعد جزءا رئيسيا من بعض الطقوس الدينية والاجتماعية، فهناك رقصات لكل المناسبات.

 

وعرفت معظم القبائل الأفريقية باهتمامها بالرقص باعتبارها وسيلة اتصال هامة، ويعد نمطا اجتماعيا يحمل قيمة، فالأفارقة يرقصون لمساعدة الناس على العمل، أو يرقصون للثناء، وهناك رقص للأفراح ورقص للجنائز، وهناك رقصات طقوسية روحية خاصة بممارسة العقائد والديانات... ونرصد أبرز الرقصات فى القارة.

 

رقص "جواوار جواوار" بجنوب إفريقيا، اشتهرت جنوب أفريقيا برقص الجواوار جواوار بانتشرت بالعالم أجمع، وكان أول من أداها مطرب الدى جي«بونجيز»، والتى عرضها خلال حفل توزيع جوائز الجرامى الستون، بطريقة التأرجح على قدم واحدة والمحافظة على التوازن دون السقوط.

الرقص الافريقى
الرقص الافريقى

 

وفى كينيا تنتشر رقصة " أودى" على يد فرقة  تدعى "ساوتى سول"، لإبعاد الشباب عن التطرف، ورغم أن الهدف من الرقصة هو جذب الفقراء وأهالى الأحياء ذات الدخول المنخفضة، إلا أن الرقصة أخذت منحنى إفريقى وطنى وانتشرت فى جميع الأوساط الاجتماعية الشعبية حول القارة السمراء.

 

وتنتشر فى الكونغو الديمقراطية رقصة روزالينا تعد من أفضل الرقصات على الإطلاق، وهى تعنى باللغة الكونغولية «كسر ظهرك»، ونشرها مغنى الموسيقى الإلكترونية «بى أم» بأغنية لاقت رواجاً كبيرًا فى 2018، شارك فيها المعجبون فى جميع أنحاء القارة، لما تحتاجه من كميات عالية من الأدرينالين مع التحركات السريعة على وتيرة الإيقاع، باستخدام حركة منهجية للساقين والذراعين والخصر والجسم كله.

 

 وأحدثت رقصة "بيلولو" فى غانا طفرة فى الرقص العالمي، وتعتبر تحديا راقصا بين فناني الشوارع، وعند وصولها نيويورك قامت النجمة العالمية جانيت جاكسون، بالاستعانة بتلك الرقصة لتكسبها مزيداً من الشهرة فى برنامج «The Tonight Show» الذى يقدمه جيمى فالون.

الفن الافريقى
الفن الافريقى

 

 كما تعد رقصة  "كوانجوارو" فى تنزانيا من أشهر الرقصات والتى واكتسب الرقصة شهرة عالمية واسعة على يد نجم البوب التنزانى دياموند بلاتنومز، لتصل لتحديات بين الشباب والراقصين على شبكات التواصل الاجتماعي، ويعتقد البعض أن كوانجوارو التنزانية ستستمر فى الانتشار لتصبح الرقصة الأولى فى العالم.

 

رقص افريقيا
رقص افريقيا

 

أما رقصة الشارع "شاكو شاكو" بنيجيريا تشبه خطوات الرجل المخمور إلى حد كبير وظهرت فى فيديو لمطرب الراب النيجيرى أولاميدي، وحقق الفيديو 11 مليون مشاهدة عبر يوتيوب، وهو رقم كبير بالنسبة للأغانى النيجرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة