كيف تحصل على حق الترشح لانتخابات الرئاسة؟ أستاذ قانون دستورى يوضح الشروط

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 06:03 م
كيف تحصل على حق الترشح لانتخابات الرئاسة؟ أستاذ قانون دستورى يوضح الشروط الدكتور طارق خضر أستاذ القانون الدستورى بأكاديمية الشرطة
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور طارق خضر أستاذ القانون الدستورى بأكاديمية الشرطة، إن انتخابات رئاسة الجمهورية نظمها الدستور وقانون انتخابات الرئاسة، والهيئة الوطنية للانتخابات، ويتولى كل شيء منذ قاعدة بيانات الناخبين وحتى إعلان النتيجة هي الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامية دينا عصمت، أن المرشح المحتمل هو مصطلح سليم فأي مرشح يحاول الحصول على بعض الإجراءات سواء بالتأييد أو التزكية، هو مرشح محتمل.
 
ولفت إلى أن المرشح المحتمل لا بد أن تتوفر فيه كل شروط الترشح لرئاسة الجمهورية، سواء تمتعه بالحقوق المدنية والسياسية، ألا يقل سنه عن 40 سنة يوم فتح باب الترشح، أن يجتاز الكشف الطبي بنجاح سواء بدني أو ذهني، وأن يكون حاصلا على مؤهل عالى، كما يجب أن يحصل المرشح على تزكية من مجلس النواب من 20 عضوا على الأقل، أو التأييد من 25 ألف مواطن من 15 محافظة على مستوى الجمهورية، ومن كل محافظة لا يقل عن ألف صوت.
 
يذكر أن هناك ثلاث مرشحين تقدموا، عبد السند يمامة حصل على 20 نموذج تزكية وحازم عمر 44 وفريد زهران 20، مؤكدا أن هذا الأمر سهل بالنسبة لهم أن يحصلوا على هذا الأمر، وسيقدموا هذه الأوراق والأمور التي تثبت الشروط للهيئة الوطنية للانتخابات من 5 لـ14 أكتوبر، فيصبح مرشحا بدلا من مرشحا محتملا.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة