أمانى سمير

شبابنا قوة مصر الحقيقية نحو المستقبل أفضل

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 06:56 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من يتابع ويقارن كل ما يحدث من إنجازات بمحافظات مصر لابد وأن يلاحظ مجموعة من الأشياء فى تقديرى المتواضع هى أساس المجتمع والنسيج المصرى ولعل آخر حدث فى محافظة الإسماعيلية يشهد بذلك.. حقيقة كان يوم ولا أروع بكل تفاصيله سواء الاجتماع بقيادات جامعات مصر والاهتمام البالغ بملف التعليم العالى فى عصر الرئيس عبد الفتاح السيسى وبعدها تكريم أوائل طلبة الجامعات على مستوى محافظات مصر وروح الشباب فهم الطاقة الإيجابية الربانية التى طغت على هذا الحدث تحديدا حقيقى شئ مبهر بكل المقاييس وشبابنا وبناتنا هم بالفعل كل وقوة مصر الحقيقية للنهوض بهذا المجتمع فى شتى مجالات الحياة .

 

فى مجال التعليم العالى إنجازات متلاحقة على مدار 9 سنوات تتوالى بمختلف قطاعات وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، فى ظل الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى من 2014- 2023.

 

تقدما بارزا حققته الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية مع ارتفاع عدد الجامعات إلى 92 جامعة وزيادة المستشفيات الجامعية 32 مستشفى وتوقيع اتفاقية إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية وتطوير منظومة الدارسين الوافدين وفوز مصر ببطولة كأس العالم للإسكواش للجامعات 2022 وغيرها من بطولات مشرفة تدعونا للفخر.

 

 

ولعل ارتكاز الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى على ثلاثة محاور تتمثل في رؤية مصر 2030 والتحول لجامعات الجيل الرابع وربط التعليم العالى بخطة التنمية الشاملة للدولة ينبئنا بمستقبل ننتظره مشرقا للجامعات المصرية بالتصنيفات العالمية، ويجعلنا نرى عددا أكبر من الجامعات المصرية المدرجة فى تصنيف التايمز البريطاني بعد ارتفاع الجامعات المدرجة فيه من جامعات مصر إلى 37 جامعة عام 2023، بالإضافة إلى ظهور أربع جامعات مصرية فى التصنيف لأول مرة خلال العام 2023.

 

وتكتمل فرحة التقدم العلمى في مصر بإدراج 13 جامعة مصرية فى تصنيف QS للتخصصات العلمية لعام 2023، فى 33 تخصصًا من بين 54 تخصصا فرعيا، وإدراج 31 جامعة مصرية فى تصنيف QS للجامعات العربية خلال عام 2022، وولأول مرة إدراج (4) مراكز بحثية مصرية ضمن المراكز العشرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى مؤشر سيماجو العالمى (SCImago) ، كما أظهر تصنيف (ليدن ) الهولندى لعام 2023، إدراج 13 جامعة مصرية من إجمالى 1411 فى التصنيف لهذا العام.

 

 

بل وحققت مصر المرتبة الأولى إفريقياً للمرة الثالثة على التوالى منذ عام 2020 من بين 58 دولة إفريقية، يليها جنوب إفريقيا فى المرتبة الثانية، يليها نيجيريا فى المرتبة الثالثة، حيث بلغ إنتاج مصر 27% من إجمالى الناتج الإفريقى من المنشورات الدولية.

 

وفى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأهمية تسريع وتيرة جهود تطوير منظومة الصحة فى مصر لتحسين الخدمة الطبية المقدمة إلى المواطنين، أعلن د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن قطاع المستشفيات الجامعية شهد تطورا كبيرا حيث ارتفع عددها من (88) مستشفى سنة 2014، إلى (120) مستشفى سنة 2023، بزيادة 32 مستشفى بتكلفة 19.5 مليار جنيه .

 

من ينكر دور المستشفيات الجامعية خاصة بعد مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لإنهاء قوائم انتظار العمليات الحرجة والتدخلات الجراحية العاجلة، ولعبت دورا كبيرا فى تنفيذ المبادرات الرئاسية مثل 100 مليون صحة - القضاء على فيروس سى والأمراض الغير سارية - صحة المرأة - مبادرة "قدم صحيح" وذلك ضمن بروتوكول التعاون المشترك بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ومؤسسة صناع الخير للتنمية ومبادرة "حياة كريمة" والتى تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة بمستوياتها التعليمية، والمجتمعية، والصحية، والاقتصادية.

 

ليس هذا فقط وان نلمس جميعا الجهود الخاصة فى بحث دعم التعاون بين مصر والمنظمة الأوروبية للبحوث النووية ، ومناقشة ترقية عضوية مصر من "عضو مراقب" إلى "عضو مشارك" للاستفادة من كافة المزايا والفرص التى تقدمها المنظمة لأعضائها؛ حيث تعد المنظمة الأوروبية للبحوث النووية أكبر مختبر فيزيائى فى العالم فى مجال فيزياء الجسيمات.

 

ولولا جودة التعليم لما ارتفع عدد الجامعات إلى 92 جامعة عام 2023 ما بين حكومية وأهلية وخاصة وتكنولوجية واتفاقيات إطارية ودولية بدلاً من 49 جامعة عام 2014 موزعة على النحو التالى: (28 جامعة حكومية بدلاً من 23 جامعة حكومية، و27 جامعة خاصة بدلاً من 23 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، و7 أفرع لجامعات أجنبية).

 

 

وعلى صعيد مشروعات البحث العلمي، نجد تعددت البحوث التى تخدم الأهداف القومية وعلى رأسها مشروع الجينوم البشرى المرجعى الذى أطلقه الرئيس السيسى  فى مارس 2021، ليساعد على التنبؤ بالأمراض الوبائية المستقبلية وتوقع موجات الفيروسات المقبلة، ورسم خريطة بطرق المواجهة والعلاج.

 

وعن ملف ذوى الهمم والذى فى رأيى كان ملفا مهملا تمام فقد شهد عام 2023 توقيع اتفاق بين أكاديمية البحث العلمى والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لمجابهة الأمراض المنقولة عن طريق الدم وتم منح 62 جائزة للمبتكرين الفائزين بمعرض القاهرة للابتكار ولأول مرة تم تخصيص جائزة لذوى الهمم.

 

وفى رأيى جاءت جوائز المرأة فى 2017 فى وقتها وجاء حيث تمثل ما يقرب من 50 % من قدرات مصر البشرية وعلمائها، وبلغ عدد الجوائز الممنوحة للرواد والمرأة عن عام 2022 ، 12 جائزة بإجمالى  نحو 720 ألف جنيه مصري، حيث منحت جوائز الرواد لعدد 3 فائزين فى مجالات العلوم الزراعية والعلوم الطبية والعلوم الهندسية كما اعتمد مجلس الأكاديمية أيضا جوائز المرأة التقديرية والتشجيعية لعدد 8 فائزات، وقيمة كل جائزة 30 ألف جنيه فى مجالات الزراعة والعلوم الغذائية، والصحة والعلوم الصيدلية، والمياه والطاقة والعلوم البيئية.

 

كل هذا لم يأتى في يوم وليلة وإنما إنجازات حقيقة على أرض الواقع جاءت بعد خطة واضحة ومحدد على المستوى القريب والمستوى البعيد أيضا ضمن خطة الدولة 2023 للنهوض بقطاع التعليم  .. ولسه القادم أفضل بإذن الله  .

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة