انتخابات الرئاسة.. الهيئة الوطنية تحدد 15 رمزا انتخابيا للمرشحين.. البدء فى استقبال أوراق المرشحين الخميس المقبل.. 217 مكتب شهر عقارى تعمل غدا الجمعة لتوثيق توكيلات المواطنين.. وبروتوكل تعاون لتسكين القضاة

الخميس، 28 سبتمبر 2023 04:00 م
انتخابات الرئاسة.. الهيئة الوطنية تحدد 15 رمزا انتخابيا للمرشحين.. البدء فى استقبال أوراق المرشحين الخميس المقبل.. 217 مكتب شهر عقارى تعمل غدا الجمعة لتوثيق توكيلات المواطنين.. وبروتوكل تعاون لتسكين القضاة مؤتمر الوطنية للانتخابات - ارشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار وليد حمزة اعتبارا من يوم الخميس المقبل الموافق 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر، استقبال أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية عام 2024 وذلك بمقر الهيئة بـ110 شارع القصر العيني، يوميا وحتى في الإجازات الرسمية، من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، عدا اليوم الأخير.

وجهزت الهيئة الوطنية للانتخابات، قاعة كبيرة بمقر الهيئة، لاستقبال المرشحين أو وكلاء عنهم وفقا للقانون، لتقديم أوراق ترشيحهم أمام اللجنة المقرر تشكيلها لفحص الأوراق المقدمة.

كما أنهت الهيئة الوطنية للانتخابات، طباعة كافة النماذج والأوراق الخاصة بالترشح للانتخابات الرئاسية، تمهيدا لفتح باب الترشح واستقبال المرشحين يوم الخميس المقبل.

مؤتمر الهيئة 

الرموز الانتخابية

من جانب أخر أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، قرار بعدد الرموز الانتخابية التي سيستخدمها المرشحين في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 والتي تضمنت 15 رمزا انتخابيا.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 19 لسنة 2023 والذى تضمن تحديد الرموز الانتخابية وقواعد تخصيصها للمرشحين بالانتخابات الرئاسية 2024.

ونصت المادة الأولى من القرار على أنه لكل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأى سبب من الأسباب اختیار رمز انتخابی من بـيـن الرموز المدرجة اسما وشكلا بالجدول المرفق، وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح .

وفي حالة عدم قيام أحد طالبي الترشح باختيار رمزه الانتخابي وفقًا للمادة السابقة تقوم الهيئة بتعيين رمزا انتخابيًا له من بين الرموز المتاحة.

وتضمن جدول الرموز الانتخابية رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

الرموز
الرموز

 

توكيلات المواطنين بالشهر العقارى

وتواصل لليوم الخامس على التوالي مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقارى والبالغ عددها 217 مكتبا والمخصصة لتوثيق توكيلات المواطنين المؤيدين للمرشحين في الانتخابات الرئاسية، عملها غدا الجمعة وذلك للتيسير على المواطنين في توثيق تأييدات مرشحي الرئاسة 2024.

ويلزم القانون المرشحين للانتخابات الرئاسية الحصول على توكيلات 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب حيث تتمثل الشروط الخاصة بقبول طلب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في أن يزكى المترشح 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 مؤيد من كل محافظة منها، وفى جميع الأحوال لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مترشح.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات، عملية الحصول على التأييدات من خلال اتصالها بأجهزة تقنية مع مكاتب الشهر العقاري للتأكد من صحة التأييدات وحصرها وتذليل أي عقبات أمام المواطنين حيث يتم ادخال بيانات المواطن على جهاز "تابلت" متصل بنظام إلكتروني مع الهيئة الوطنية للانتخابات وكذا بالأحوال المدنية لتأكد من صحة بطاقة الرقم القومي او جواز السفر المقدم من المواطن.

 ومن ضمن تسهيلات الشهر العقاري على المواطنين فإنه لا يوجد اختصاص مكاني لمكاتب التوثيق حيث يمكن لمواطن أن يقوم بتوثيق تأييده لمرشح في مكتب توثيق غير الموجود في محافظه، والعمل خلال الاجازات والعطلات الرسمية، كما لا يجوز عمل توكيل عام من شخص لآخر  لتوثيق نموذج تأييد راغبي الترشح لرئاسة، ويستلزم ان يقوم الشخص بنفسه بتوثيق نموذج تأييد من يرغب في ترشحه.

الشهر العقارى

تسكين القضاة أثناء التصويت

من ناحيته وقع المستشار وليد حمزة رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، وميرفت حطبة رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، والمهندس عادل والي العضو المنتدب التنفيذي للشركة، برتوكول تعاون مشترك لتوفير الإقامات اللازمة لتسكين القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وحضر مراسم توقيع بروتوكول التعاون المستشار محمد عبدالواحد والمستشار عبد السلام محمود عضوي مجلس الادارة والمستشار شادي رياض نائب المدير التنفيذي للهيئة والمستشارين أشرف عبد الصادق ومحمد عبد العال وإنجي بدوي أعضاء الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات.

كما وقعت الهيئة الوطنية للانتخابات، بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن والمجلس القومي لذوي الإعاقة، حيث ينظم البرتوكول الموقع بين الأطراف الثلاثة؛ تعزيز التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والهيئة الوطنية للانتخابات، في إدارة وتنفيذ خدمة الربط الشبكي المطلوبة لتبادل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة بين الأطراف الثلاثة، مصنفة بالقطاع الجغرافي وبالفئة العمرية وبالنوع الاجتماعي وذلك لتحديد اللجان بالطابق الأرضي للتيسير عليهم.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة قد أعلنت الجدول الزمني بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، والذي تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام تنتهي في 14 أكتوبر، على أن تجري عملية الاقتراع للمصريين في الخارج ايام 1و2و3 ديسمبر بالداخل ايام 10و11و12 ديسمبر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة