"سفير الحلم الجنوبى".. سيرة قائد ومسيرة وطن.. الدبلوماسية المصرية تستعيد عافيتها وتلعب أدوارا مهمة خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.. والرئيس السيسى حرص على معالجة شواغل الأشقاء وتفعيل أجندة 2063

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 06:00 م
"سفير الحلم الجنوبى".. سيرة قائد ومسيرة وطن.. الدبلوماسية المصرية تستعيد عافيتها وتلعب أدوارا مهمة خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.. والرئيس السيسى حرص على معالجة شواغل الأشقاء وتفعيل أجندة 2063 الرئيس السيسى
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لعبت الدبلوماسية المصرية دورا هاما خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وعمل الرئيس السيسى خلال رئاسته للاتحاد عام 2019 على نقل شواغل أبناء القارة والتحرك لتفعيل «أجندة أفريقيا 2063»، وجاءت الرئاسة المصرية للاتحاد للمرة الأولى منذ نشأته عام 2002 خلفا لمنظمة الوحدة الأفريقية، تتويجا لجهود مصر بقيادة الرئيس خلال السنوات الأخيرة لتعزيز العلاقات مع القارة، على المستوى الثنائى أو متعدد الأطراف، وتجسيدا لاستعادة دورها المحورى كإحدى الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأم فى ستينيات القرن الماضى.

 
أكد الرئيس فى كلمته بالجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية بأديس أبابا، فبراير 2019، وشهدت تسلم مصر رئاسة الاتحاد، أن من أولويات الرئاسة المصرية تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2063، وتعزيز الشراكة مع القوى الكبرى والمؤسسات والمنظمات الدولية، إضافة لدفع عجلة التنمية وتحسين الأوضاع الاقتصادية وتحقيق التكامل الإقليمى، بالعمل مع الشركاء الدوليين والإقليميين، وتعميق الحوار مع جامعة الدول العربية لتحديد أهداف خطة أفريقيا 2019-2021، وخلق مشاريع عابرة للحدود تعزز التعاون الدولى وتفتح آفاقا جديدة للحراك الاقتصادى. ووضعت مصر تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية على رأس أولوياتها، من خلال السعى لتوفير فرص العمل الكريم، وتعظيم العائد من الشباب، وتطوير منظومة التصنيع الأفريقية وسلاسل القيمة المضافة الإقليمية، وتطوير المنظومة الزراعية والتوسع فى مشروعات الثروة السمكية، بما يحقق الأمن الغذائى، فضلا عن تقديم المساعدات التنموية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وتوفير برامج تدريب ونقل للخبرات المصرية فى المجالات المختلفة، وزيادة عدد المنح فى التعليم العالى والبحث العلمى، وإطلاق عديد المبادرات لتعزيز الصحة العامة فى القارة كمبادرة علاج مليون أفريقى من «فيروس سى»، ومساعى توفير التطعيمات وإيفاد القوافل الطبية.
 
وشهدت الفترة من يوليو 2018 ليونيو 2019، تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد، مضاعفة أنشطة الوكالة المصرية للشراكة، وبلغت نسبة زيادة المستفيدين من الكوادر الأفريقية 61%، فضلا عن ارتفاع المنح والمساعدات بنسبة 113% عن النصف الأول من العام، وبلغت 27.9 مليون جنيه، كما شمل التعاون افتتاح المرحلة الأولى من محطة توليد الطاقة الشمسية بالمزرعة المصرية التنزانية المشتركة، ومتابعة تنفيذ سد «ستيجلر جورج» بتنزانيا.
 
واستضافت القاهرة نهاية نوفمبر 2019، ورشة عمل «صنع فى أفريقيا»، بمشاركة وزراء الصناعة الأفارقة ورؤساء اتحادات صناعات وممثلين عن 25 دولة أفريقية، فضلا عن خبراء من 8 دول أوروبية والصين وعدد من المنظمات الدولية، وتستهدف الفكرة إنشاء نظام معلوماتى لربط الموارد القارية بسلاسل القيمة الإقليمية، لتقليل الاعتماد على الواردات، إضافة للاتفاق على مواصفات قياسية موحدة لضمان جودة المنتجات المتداولة بالقارة، وفق تصريحات عمرو نصار وزير التجارة والصناعة المصرى السابق.
 
انطلقت فكرة البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى للقيادة من مدينة شرم الشيخ، كإحدى توصيات النسخة الثانية من منتدى شباب العالم نوفمبر 2018، وأطلقه الرئيس السيسى تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى 2019، حيث إن مصر جزء لا يتجزأ من قارة إفريقيا ويربط بينهم أواصر الأخوة، ويهدف البرنامج لتجميع الشباب الأفريقى من جميع بلاد القارة فى برنامج تدريبى واحد باختلاف انتماءاتهم ومعتقداتهم تحت مظلة واحدة هدفها التنمية والسلام.
 

قلب  بحجم  القارة  السمراء

أبرز رسائل الرئيس السيسى من كلماته فى المؤسسات والفعاليات الدولية

فى ضوء خطورة التحدى الذى يُشكله تغير المناخ، والتوافق العالمى على أهمية التغلب عليه فلا بد من اضطلاع كل طرف بمسؤولياته على أساس مبدأى: المسؤولية المشتركة المتباينة، والإنصاف، وتنفيذ ما تم اعتماده من قرارات، وإلا تبدّدت الثقة.

افتتاح قمة العشرين - الهند - سبتمبر 2019

لضمان مستقبل أفضل للبشرية بأسرها ينبغى العمل على سد الفجوة التكنولوجية بين الدول، حتى لا يكون التقدم محركا إضافيا لانعدام المساواة.. الانطلاق للمستقبل يستوجب الإسراع فى معالجة التحديات قبل أن تستفحل، وأخص بالذكر الحاجة الملحة لمعالجة إشكالية ديون الدول النامية.

الجلسة الختامية لقمة العشرين - الهند - سبتمبر 2023

ضرورة أخذ احتياجات الدول النامية وعلى رأسها القارة الأفريقية فى الاعتبار، فيما يتعلق بالتداعيات شديدة الوطأة على اقتصاداتها، جراء الصراعات والتحديات فى الأمن الغذائى وسلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الطاقة وإيجاد حلول عاجلة لتوفير الغذاء والأسمدة بأسعار تساعد أفريقيا على تجاوز الأزمة.

القمة الروسية الأفريقية - سانت بطرسبرج - يوليو 2023

التدهور الحاد للوضع الإنسانى والتداعيات الكارثية للأزمة تتطلب الوقف الفورى والمستدام للعمليات العسكرية، حفاظا على مقدرات الشعب السودانى الشقيق، وعلى مؤسسات الدولة، لتتمكن من الاضطلاع بمسؤوليتها تجاه المواطنين.

مؤتمر دول جوار السودان - القاهرة - يوليو 2023

عاهدتكم عند تسلم رئاسة التجمع عام 2021 بالعمل بكل جهد وإخلاص لتعميق التكامل الاقتصادى بالإقليم، والآن بعد انتهاء رئاسة مصر للكوميسا أجدد عهدى لكم باستمرار العمل بالتنسيق مع أشقائنا لتنفيذ أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063.

قمة الكوميسا الـ22 - زامبيا - يونيو 2023

أدعو المؤسسات التمويلية متعددة الأطراف لإعادة النظر فى المعايير والشروط التى تؤهل الدول للحصول على قروض ميسرة بحيث تكون متاحة للدول منخفضة ومتوسطة الدخل فى ظل تصاعد تكلفة الاقتراض وزيادة أعباء خدمة الدين.

اجتماعات بنك التنمية الأفريقى - شرم الشيخ - مايو 2023

مصر ستستمر فى الدعوة لمعالجة جذور الأزمة المتمثلة فى الاحتلال، ولن تدخر جهدا فى الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، كما سنواصل جهودنا للتعامل مع التحديات الآنية وسنعمل مع جميع الأطراف على التهدئة وستستمر جهود دعم إعادة إعمار قطاع غزة.

المؤتمر رفيع المستوى لدعم القدس - الأردن - فبراير 2023

حان الآن وقت العمل والتنفيذ ولا مجال للتراجع أو التذرع بأى تحديات، إن فوات الفرصة إضاعة لإرث أجيال المستقبل، وإننى أثق فى حكمتكم وإدراككم للحظة المصيرية من عمر كوكبنا، وأعلم أننا جميعا أهل للمسؤولية الملقاة على عاتقنا لنمضى الآن معا نحو «التنفيذ».

قمة المناخ cop27 - شرم الشيخ - نوفمبر 2022

 حان الوقت لتتضافر جهودنا المشتركة وتضع نهاية لجميع الصراعات المزمنة والحروب الأهلية طويلة الأمد.
قمة جدة للأمن والتنمية - السعودية - يوليو 2022
 
p.14-15
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة