الوباء القادم "X" على بعد خطوة من العالم.. رئيسة فريق عمل اللقاحات ببريطانيا: بدأ يلوح فى الأفق وسيؤدى لمقتل الملايين.. وتؤكد: هناك 25 عائلة فيروسية تضم الآلاف.. وعلينا الاستعداد من الآن لمواجهتها

السبت، 23 سبتمبر 2023 02:43 م
الوباء القادم "X" على بعد خطوة من العالم.. رئيسة فريق عمل اللقاحات ببريطانيا: بدأ يلوح فى الأفق وسيؤدى لمقتل الملايين.. وتؤكد: هناك 25 عائلة فيروسية تضم الآلاف.. وعلينا الاستعداد من الآن لمواجهتها الوباء القادم X سيكون اسوا من كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إن الوباء التالي قادم بالفعل ويمكن أن يقتل الملايين أكثر من كورونا، نحن بحاجة إلى الاستعداد لذلك من الآن".. همذا أكدت الدكتورة كيت بينجهام رئيسة فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة، وتيم هامز بجامعة أكسفورد، خبيرى الصحة لصحيفة ديلي ميل

وقالا، إن الوباء الرئيسي التالي قادم، إنه بالفعل يلوح في الأفق، ويمكن أن يكون أسوأ بكثير ما يؤدي إلى مقتل ملايين الأشخاص.

العلماء يطالبون بتطوير اللقاحات وتوفيرها للجميع
العلماء يطالبون بتطوير اللقاحات وتوفيرها للجميع

وأضافا أن اليوم هناك عدد من الفيروسات المنشغلة بالتكاثر والتحور أكبر من جميع أشكال الحياة الأخرى على كوكبنا مجتمعة، لا تشكل جميعها تهديدًا للبشر بالطبع، لكن الكثير منها يشكل تهديدًا، حتى الآن، يعرف العلماء وجود 25 عائلة فيروسية، تضم كل منها مئات أو آلاف الفيروسات المختلفة، ويمكن لأي منها أن يتطور ليسبب وباءً.

وتابعا: لا نعرف حتى الآن على وجه اليقين الشكل الذي سيتخذه، ولكن وصوله - وفقًا لخبراء الصحة العالميين - ليس مجرد احتمال، وهذا مروع بما فيه الكفاية، والأمر الأكثر رعبًا هو حقيقة أن بريطانيا وبقية دول العالم لم تفعل سوى أقل القليل حتى الآن للاستعداد له، ولمكافحة المرض X -  كما تسميه منظمة الصحة العالمية، بشكل مشئوم - سنحتاج مرة أخرى إلى تصميم اللقاحات وتسليمها في وقت قياسي، ولكن، في ظل الوضع الراهن، ليس هناك أي ضمان على الإطلاق بأن ذلك سيحدث.

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، على النقيض من ذلك، ربما ننظر إلى أزمة مرض فيروس كورونا 2019 باعتباره نزهة في الحديقة، وبالطبع لم تكن شيئًا من هذا القبيل اليوم، من السهل للغاية أن ننسى أن الحكومات في جميع أنحاء العالم كانت غير مستعدة بشكل خطير لمواجهة أزمة صحية عالمية، وفي الواقع، اعتبرها الكثيرون مادة من الخيال المروع.

وأضافت اسمحوا لي أن أذكركم بالحالة التي كنا عليها بحلول مايو 2020، كانت التوقعات قاتمة للغاية، كانت معدلات الإصابة والوفيات تتصاعد بلا هوادة وكانت المستشفيات على وشك الانهيار، لقد أدى الوباء إلى تمزق النشاط الاقتصادي أكثر من أي ركود، و كان التطعيم الشامل هو الحل الوحيد الموثوق، ولكن لم تتم الموافقة على أي لقاح بشري لفيروس كورونا على الإطلاق، ناهيك عن لقاح لفيروس كورونا، والأسوأ من ذلك أن معدل النجاح التاريخي لأي لقاحات جديدة، من المختبر إلى اللقاح، كان محبطاً للغاية بنسبة 10%، لذا فإن حجم التحدي كان هائلاً.

وأضافت الصحيفة، إنه بينما انشغل العلماء في جميع أنحاء العالم بتطوير لقاحات محتملة بسرعة مذهلة، عمل فريق العمل على مدار الساعة لتحديد أولويات أفضل المرشحين في المراحل المبكرة، للتأكد من أنهم آمنة وفعالة، ولعقد صفقات ملزمة في مواجهة فيروس كورونا، كانت المنافسة كبيرة لضمان إمكانية تصنيع اللقاحات على نطاق واسع، فبعد بضعة أشهر، تمت الموافقة على اثنين من اللقاحات التي اختارتها فرقة العمل من قبل الهيئات التنظيمية. وفي ديسمبر 2020، أصبحت المملكة المتحدة أول دولة في العالم تطلق برنامج التطعيم الخاص بها.

وقالت الصحيفة، إنه لا ينبغي لنا أن نشعر بالرضا عن النفس الآن بعد أن يُنظر إلى مرض فيروس كورونا 2019 إلى حد كبير على أنه مرض روتيني، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن أن يقتل الضعفاء وكبار السن، ويعرف العلماء أنه لا يزال من الممكن أن يتحور إلى متغيرات جديدة أكثر عدوى وأفضل في التهرب من أنظمتنا المناعية، ما يعنيه هذا هو أننا قد نواجه قريبًا طفرات فيروسية جديدة مقاومة لجميع الأدوية واللقاحات المضادة للفيروسات التي تمكنا من تطويرها حتى الآن.

ولكن حتى المتغيرات المتحورة لفيروس كورونا تتضاءل مقارنة بالتهديدات الفيروسية الأخرى الموجودة هناك.

الوباء القادم سيؤدى لمقتل الملايين
الوباء القادم سيؤدى لمقتل الملايين

وأشارت كيت بينجهام رئيسة فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة، إلى أن جائحة الأنفلونزا قتلت في الفترة 1918-1919 ما لا يقل عن 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، أي ضعف عدد الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى، واليوم، يمكننا أن نتوقع حصيلة مماثلة من الوفيات بسبب أحد الفيروسات العديدة الموجودة بالفعل .

الفيروسات معظمها نشأت من الحيوانات..

وأضافت أن الهدف من الفيروس هو التكاثر أكبر عدد ممكن من المرات في أكبر عدد ممكن من المضيفين، لذا فهم يتحورون باستمرار ويلتصقون بحيوانات مختلفة، في الواقع، بعض الفيروسات الأكثر خطورة - مثل الجدري والحصبة والإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية - نشأت في الحيوانات وأصبحت فيما بعد قابلة للانتقال بشكل كبير بين البشر.

وقالت الصحيفة، لماذا فوجئنا للغاية عندما ضرب فيروس كورونا عام  2020؟ لم يكن الأمر كما لو كنا نتعرض لهجوم مفاجئ، على سبيل المثال، من قبل كويكب عملاق أو كائنات فضائية من كوكب آخر، في الواقع، تم إطلاق الطلقات التحذيرية بالفعل، كنا نعلم أن كورونا - أو شيء من هذا القبيل - من المرجح أن يصل عاجلا وليس آجلا لأن وتيرة الأوبئة كانت تتسارع على مدى العقود القليلة الماضية.

الوباء القادم  وكيف نواجهة
الوباء القادم وكيف نواجهة

وعلى عكس الوباء الذي يتم احتواؤه في بلد واحد أو منطقة واحدة، ينتشر الوباء عبر العديد من البلدان وحتى القارات، كان كورونا في الواقع هو التفشي السابع للوباء منذ الألفية، وقد سبقه السارس في 2002-2004، وأنفلونزا الطيور H5N1 في عام 2004، وأنفلونزا الخنازير H1N1 في عام 2009، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في عام 2012، والإيبولا في 2014-2016، وزيكا في 2015-2016.

وقال الخبراء، إن ما أوقف هذه الفاشيات من إحداث فوضى عالمية كان عادة واحدًا أو أكثر من هذه العوامل: ضعف العدوى  (MERS)، أو معدل الوفيات المنخفض نسبيًا (أنفلونزا الخنازير)، أو الاستجابة الدولية السريعة والمنسقة (السارس). وبعبارة أخرى، حظا سعيدا واستعدادا جيدا يعملان جنبا إلى جنب، إلى حد ما، كنا محظوظين مع مرض فيروس كورونا 2019 ، لأن الغالبية العظمى من المصابين بالفيروس تمكنوا من التعافي.

ما الذي يجب فعله؟

 ومن الأهمية بمكان أننا بحاجة إلى اتخاذ الخطوات الأولى في التعامل مع الوباء القادم في الوقت الحالي - وهذا ينطوي على توفير الأموال، هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الفيروسات الوبائية والفيروسات البرمجية، والتي يأخذها معظمنا على محمل الجد، لذلك نحن نستثمر في البرامج المناسبة، ونقوم بتحديثها بانتظام على هواتفنا، وأجهزتنا اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، نحن لا نجلس مكتوفي الأيدي ونأمل ألا نكون أبدًا ضحايا لهجوم فيروس الكمبيوتر، على العكس من ذلك، ينفق معظمنا مبلغًا كبيرًا لضمان عدم القيام بذلك.

ومع ذلك، هناك القليل جدًا من الأدلة التي تشير إلى أننا مستعدون لإنفاق أي مبلغ يمكن مقارنته على حماية أنفسنا من الفيروسات الحقيقية، تلك التي يمكن أن تقتلنا، كما إن التكلفة المالية للتقاعس عن العمل ستكون زلزالية، ففي نهاية المطاف، حتى فيروس كورونا ــ وهو فيروس أخف من المرض X ــ تمكن من تركنا نتحمل فاتورة بقيمة 16 تريليون دولار في كل من الناتج المفقود والإنفاق على الصحة العامة.

الوباء القادم X
الوباء القادم X

ولهذا السبب نحتاج إلى اكتشاف - قبل حدوث الوباء التالي - مجموعة من اللقاحات النموذجية المختلفة لكل عائلة فيروسات مهددة نعرفها. سيكون لدينا بعد ذلك السبق – ​​لأننا سنكون قادرين على تصميم تلك اللقاحات لاستهداف السمات المحددة جدًا للمرض X.

وأضافت كيت بينجهام رئيسة فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة، إن السبب وراء هذه الاستجابة العالمية السريعة  لفيروس كورونا هو أن الأطر قد تم تطويرها بالفعل قبل عقد من الزمن كجزء من العملية (غير الناجحة) لتطوير لقاحات ضد السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، لذلك عندما ظهرت كورونا كان لدى العلماء بالفعل تصميم أولي يمكن تعديله للتعامل مع الفيروس الجديد، حيث كان تطوير اللقاحات المناسبة في أقل من عام بمثابة معجزة، ومع ذلك، فحتى هذه السرعة لن تكون كافية إذا تبين أن الوباء التالي أكثر فتكاً بكثير من السابق.

وأضافت كيت بينجهام، رئيسة فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة، إنه عندما توليت قيادة فريق عمل اللقاحات، كانت إحدى السمات الأساسية لنهجنا هي بناء مجموعة من أنواع اللقاحات المختلفة، في عام 2020، لم نكن نعرف أي شكل من أشكال اللقاح، إن وجد، سيعمل ضد فيروس كورونا ومتغيراته، لذلك أردنا نشر مجموعة واسعة من الأساليب المختلفة، للتعامل مع المرض X.

سنحتاج مرة أخرى إلى استراتيجية جديدة للأسباب التالية

أولاً: لأن الأنواع المختلفة من اللقاحات تحفز استجابات مناعية مختلفة، وبالتالي فهي توفر مستويات مختلفة من الحماية.

ثانياً: تختلف قدرات التصنيع بشكل كبير بين البلدان والمناطق.

قد تكون بعض أشكال اللقاحات مناسبة للإنتاج على نطاق واسع، في حين قد يكون إنتاج البعض الآخر أسهل في العالم الثالث، لقد رأينا هذا مع كورونا، حيث كان من المنطقي استخدام فايزر-بيونتيك وموديرنا في الدول الأكثر ثراء وأكسفورد-أسترازينيكا في الأماكن الفقيرة.

ثالثا: نحتاج إلى معالجة أوجه القصور في اللقاحات الحالية، فهي ليست جميعها قوية أو سهلة النقل أو رخيصة الثمن.

رابعا: يجب تشجيع الباحثين على تجربة تقنيات وأساليب جديدة لتصميم اللقاحات، مما قد يؤدي إلى لقاحات أكثر فعالية وكفاءة في المستقبل.

وقالت، إن اللقاحات ليست الحل الوحيد بالطبع، ونحن في حاجة ماسة إلى الاستثمار في أحدث الأنظمة للمراقبة الدولية لتهديدات الفيروسات المحتملة، ومن الناحية المثالية، سيتم تحييد المرض X قبل أن يبدأ في الانتشار في جميع أنحاء العالم والتحور (وهو ما سيحدث بالتأكيد، إذا ترك دون رادع).

ويتعين علينا أيضا أن نفكر مرة أخرى في ما يمكن القيام به خلال الفترة التي تعقب ظهور المرض X في بريطانيا، وقبل أن يصبح من الممكن طرح لقاح فعال.

في عام 2020، لم تكن لدينا أي خبرة في عمليات الإغلاق، لذلك كان من الواضح بشكل مؤلم أن السياسة تم وضعها بشكل عشوائي، لا يوجد مثل هذا العذر في المرة القادمة، وحتى قبل أن يدخل بريطانيا، يتعين علينا أن نتدرب على استجابتنا بشكل أفضل وأكثر علمية.

هل كان من الصواب إغلاق المدارس؟ للإغلاق لفترات طويلة؟ لمنع السفر؟ هل تنصح الناس بارتداء الكمامات؟

يعمل الباحثون على هذه الأسئلة، من بين أمور أخرى، ولكن لا ينبغي أن تكون هناك قيود على من يمكنه العمل على البيانات المستمدة من الوباء الأخير، بل ينبغي إتاحتها في قاعدة بيانات مركزية للعلماء في جميع أنحاء العالم، نحن بحاجة للذهاب إلى أبعد من ذلك، كانت إحدى المآسي العديدة في ملحمة كورونا لعام 2020 هي أن الدول غالبا ما تراجعت إلى صوامع وفشلت في دعم أي خطة دولية جادة، لقد كان فشلًا كبيرًا أودى بحياة العديد من الأشخاص، ولتوفير اللقاحات بتكلفة منخفضة، يتعين علينا أن نبني قدرات تصنيع اللقاحات البيولوجية في بلدان من كل قارة، وأن ننظم تدريبا قويا، من الناحية المثالية، ستكون البلدان المختارة هي تلك ذات الكثافة السكانية المنخفضة، لماذا؟ لأنه ستكون هناك فرصة أقل للمطالبات السياسية بـ "تطعيم شعبنا أولاً" بدلاً من علاج من هم في أمس الحاجة إليها، ونأمل أن تصبح قومية اللقاح لعام 2020 شيئا من الماضي، مؤكدة ، إن هذا حقا ليس وقت الرضا عن النفس، لقد شهدنا بالفعل وباءً غير مميت نسبياً، وتدرك الحكومات أن الوباء التالي قد يكون أسوأ بكثير.

وأضافت، أن الخطوة المنطقية التالية هي إنشاء هيئة عالمية واحدة مسؤولة عن استجابتنا للمرض X والهيئة الواضحة التي ستتولى هذه المهمة هي تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI)، الذي يعمل بالتعاون الوثيق مع منظمة الصحة العالمية.

تم إطلاق التحالف الدولي من أجل ابتكارات الاستعداد للأوبئة (CEPI) في دافوس عام 2017، باعتباره دوليًا حقًا، لتطوير لقاحات ضد الأوبئة المستقبلية، وهي تعمل حاليًا على خطة خمسية لضغط تطوير اللقاحات إلى 100 يوم وإنشاء مكتبة للقاحات، وسنحتاج أيضاً إلى تمويل ميزانية عالمية لهذه الهيئة، بمساهمات تعتمد على الثروة الوطنية.

وأخيرًا، ينبغي لهم جميعا أن يتفقوا على التوقيع على معاهدة عالمية لمكافحة الأوبئة، وهذا من شأنه أن يمكن من تبادل المعلومات بشكل مفتوح بين العلماء والأطباء، ويعطي مسؤولية واضحة عن تطوير اللقاحات وتصنيعها، موضحة ، إنه أمر طويل القامة، – ولكن ليس مستحيلا.

يُظهر النجاح الملحوظ الذي حققته الحملة العلمية ضد فيروس كورونا، ما يمكن تحقيقه عندما نتكاتف معًا، لكن في المرة القادمة، علينا أن نكون أفضل بكثير وأسرع بكثير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة