أشرف العشماوى: ناقشت التاريخ فى رواية السرعة القصوى صفر والإخوان تنظيم مسلح منذ بدايته

السبت، 23 سبتمبر 2023 08:39 م
أشرف العشماوى: ناقشت التاريخ فى رواية السرعة القصوى صفر والإخوان تنظيم مسلح منذ بدايته
كتب أحمد إبراهيم الشريف - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت الدار المصرية اللبنانية، الليلة، حفل إطلاق رواية السرعة القصوى صفر للروائى أشرف العشماوي، وأدارت الحوار الإعلامية منى سراج.
في البداية قال محمد رشاد، مدير الدار المصرية اللبنانية للكتاب، إنه سعيد بالقراء الذين حضروا لحفل إطلاق الرواية.
 
وقال محمد رشاد إنه مهموم بصناعة النشر فى العالم العربي وهي صناعة مهددة وتحتاج تدخل الحكومات العربية، والمقصود بالدعم توفير العديد من المكتبات العامة التي تحتاج إلى الكتب، كذلك المكتبات المدرسية بحاجة إلى تزويد من الكتب.
 
وتحدث محمد رشاد عن أهمية المحرر الأدبي في صناعة النشر وهي عملية حتى الآن غير متحققة بشكل كامل.
 
وتابع محمد رشاد أن الناشر له رؤية وعلى الكتاب والمؤلفين أن يعرفوا ذلك.
 
وعن علاقته بأشرف العشماوي، قال محمد رشاد، إنها بدأت في سنة 2008، ونشرنا له أول عمل أدبي،  ثم استمرت العلاقة بعد ذلك،  وهو يكتب أعمالاً فيها مزيج من الحقيقة والسرد وهو شغوف بالمشهدية وهو لا يتعالى على القارئ.
 
ومن جانبها قالت نورا رشاد،  إن عملية اختيار الأعمال ليست سهلة،  لكن لدينا وجهة نظر،  تبدأ من تحديد عدد الكتب التي سننشرها، ولدينا لجنة قراءة كبيرة ومهمة نأخذ برأيها.
 
ومن جانبه قال أشرف العشماوى،  الكاتب لا يكتب من فراغ،  لكن القصدية  ضد الفن،  وعلى الفكرة ان تفرض نفسها على الكاتب،  وروايتي السرعة القصوى صفر سببها انني مهموم بالواقع ومهموم بالتاريخ،  ومن رايي ان التاريخ الحقيقي يرويه الفن والكتابة.
 
وقال أشرف العشماوي، كان اقتراحي أن يصبح عنوان الرواية راديو حبشي لكن نورا رشاد اقترحت راديو مصر لكن في النهاية استقر الأمر على السرعة القصوى صفر.
 
وتابع أشرف العشماوي،  تعرضت لفترة مهمة من تاريخ مصر حوالي 30 سنة قبل نكسة 1967، ولا يوجد كاتب يعود للتاريخ مجانًا، والحدوتة مهمة وضرورية ولا يمكن التخلي عنها،  فالوصول للقراء هدف،  وعنصر التشويق مهم جدًا، وأنا ألعب مع القارئ لكن لعب بمنتهى الجدية،  والإخوان كما ظهروا في الرواية هم نظام مسلح كان يعيش في مصر وذلك منذ ثلاثينيات القرن الماضي ولا علاقة لهم بالدين. 
 
وأشار أشرف العشماوي إلى أن الحاجة لبيبة في الرواية شخصية حقيقية كانت مع مصطفى كامل قبل أن تنضم لجماعة الإخوان الإرهابية، ومن جانب آخر قال العشماوي أنا أحب المهمشين وأحب أن أكتب عنهم وأن أجعل منهم أبطالاً.
 
تدور أحداث رواية السرعة القصوى صفر حول قصة أسرة مصرية عاشت في حي جاردن سيتي بالقاهرة قبل ثورة يوليو بسنوات طويلة وعانت بعدها أعوامًا كثيرة، ومن خلالها يسرد لنا الراوي قصص الطفولة والغرام والمغامرة والهروب والجريمة والمؤامرة وصراعات السياسة.
HASSAN-MOHAMED-(1)
 

HASSAN-MOHAMED-(2)
 

HASSAN-MOHAMED-(3)
 

HASSAN-MOHAMED-(4)
 

HASSAN-MOHAMED-(5)
 

HASSAN-MOHAMED-(6)
 

HASSAN-MOHAMED-(7)
 

HASSAN-MOHAMED-(8)
 

HASSAN-MOHAMED-(9)
 

HASSAN-MOHAMED-(10)
 

HASSAN-MOHAMED-(11)
 

HASSAN-MOHAMED-(12)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة