الفيلم الوثائقى "هيكل.. سيرة الأستاذ": أسطورة الصحافة ولد فى منطقة مسجد الحسين

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 10:17 م
الفيلم الوثائقى "هيكل.. سيرة الأستاذ": أسطورة الصحافة ولد فى منطقة مسجد الحسين الفيلم الوثائقي "هيكل.. سيرة الأستاذ"
محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الفيلم الوثائقي "هيكل.. سيرة الأستاذ" على نشأة ومولد الكاتب الكبير الراحل الأستاذ محمد حسنين هيكل، حيث ولد قبل 100 عام فى منطقة الدراسة.
 
ويقول الفيلم الوثائقي: "البداية هنا فى منطقة الدراسة بالقرب من مسجد الحسين وساحته.. مع صباح 23 سبتمبر عام 1923 ولد أسطورة الصحافة العربية.. وفى لحظة الميلاد تعددت الأمنيات.. الأب أراد لصبيه الأول أن يخلفه فى تجارة الغلال والقطن.. لكن الأم السيدة هانم بيومي سلام ربة المنزل كان لها رأي أخر". 
 
ويوثق الجزء الأول من الفيلم الخطوات الأولى لهيكل فى بلاط صاحبة الجلالة، مسلطًا الضوء على أبرز محطات تلك الحقبة، التى أسست مبكرًا للقب الذى اشتُهر به فى الأوساط الصحفية؛ الأستاذ.
 
كما يشهد الفيلم الظهور المتلفز الأول للسيدة "هدايت تيمور"، زوجة الكاتب الراحل، وشقيقته "مها هيكل"، بالإضافة إلى عدد آخر من أفراد الأسرة.
 
ويعتبر محمد حسنين هيكل أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين فى القرن العشرين، ساهم فى صياغة السياسة فى مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، فقد تولى مناصب صحفية هامة مثل رئيس تحرير جريدة الأهرام، قدم عشرات الكتب التى كان فيها صحفيا وكاتبا ومُحللا وشاهدا على التاريخ، لكن في كل هذه الكتب لم يكتب "هيكل" سيرته الذاتية، قبل رحيله.
 
ترجمت كتب الكاتب الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، إلى ما بين 25- 30 لغة، وكان أحد ظواهر الثقافة العربية فى القرن العشرين ومؤرخا للتاريخ العربى الحديث حتى رحل عن عالمنا فى 17 فبراير 2016 عن عمر ناهز 93 عاما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة