مدير الكلية البحرية السابق لـ"إكسترا نيوز": جميع أفرع القوات المسلحة شاركت فى حملة إنقاذ ليبيا.. الجسر البرى بين مصر وليبيا امتد يومين إعمالا لمقولة «مسافة السكة».. و«ميسترال» تحمل منظومة قيادة وسيطرة كاملة

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 10:40 م
مدير الكلية البحرية السابق لـ"إكسترا نيوز": جميع أفرع القوات المسلحة شاركت فى حملة إنقاذ ليبيا.. الجسر البرى بين مصر وليبيا امتد يومين إعمالا لمقولة «مسافة السكة».. و«ميسترال» تحمل منظومة قيادة وسيطرة كاملة اللواء بحرى أركان حرب محفوظ محمد طه مرزوق
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


مدير الكلية البحرية السابق: مصر واحدة من 10 دول على مستوى العالم لديها ميسترال
مدير الكلية البحرية السابق: الرئيس السيسي طور قدرات القوات المسلحة بشكل غير مسبوق

 

 
قال اللواء بحري أركان حرب محفوظ محمد طه مرزوق مدير الكلية البحرية السابق، إنّ القوات المسلحة فور تلقيها أمر التحرك من الأمانة العامة تجرى الاستعدادات للتحرك ووضع الخطة النهائية وتقدير الموقف، مضيفا أن القوات لديها خطة محكمة قبل التحرك.
 
وأضاف «مرزوق»، خلال حواره مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، عبر قناة «اكسترا نيوز»، أن الحاملة ميسترال تقوم بأول خدمة إغاثية لها، وجميع إدارات القوات المسلحة اشتركت في الحملة، ومنها إدارة المخابرات الحربية والإشارة والمركبات والإمداد والتموين والخدمات الطبية وجميع الإدارات المعنية، وتم عرض التقارير مسبقا على القائد العام للقوات المسلحة وبناء عليه أمر بالتنفيذ.
 
وأشار مدير الكلية البحرية السابق إلى أن رئيس أركان القوات المسلحة وصل ليبيا من أجل التنسيق، موضحا أن مصر قدمت خبراتها وخدماتها للجانب الليبي وتلقت الطلبات، وتحركت جهود الدعم من خلال جسر جوى وجسرى بحرى وجسر برى.
قال اللواء بحرى أركان حرب محفوظ محمد طه مرزوق مدير الكلية البحرية السابق، إنّه تم تحريك عدد كبير من القوات الخاصة في وقت وجيز لدعم الأشقاء في ليبيا، لافتا إلى أن اجتماع الرئيس السيسي مع القوات المسلحة أعقبه سفر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وامتد الجسر البرى في اليوم التالي للحدود الليبيبة تطبيقا لمقولة «مسافة السكة».
 
وأوضح «مرزوق»، خلال حواره مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، عبر قناة «اكسترا نيوز»، أن التحرك السريع للقوات فى معدل زمني صغير يؤكد مستوى الجاهزية لدى القوات المسلحة، بالإضافة إلى أن عنصر اليقظة حاضر لدى جميع أفرع القوات المسلحة وأجهزة المعلومات للدولة المصرية، وهناك معلومات وتقارير وصلت بشكل فورى للقائد الأعلى للقوات المسلحة وبناء عليه أصدر القائد قراراته.
 
وأشار مدير الكلية البحرية السابق إلى أن القوات المسلحة تعمل بناء على توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة، خاصة وأنها تشمل موقف سياسي عسكري وقوات متعددة المهام، وتتلقى الأمانة العامة للقوات الأمر بوضع التصور والخطة لتنفيذ المهمة ومن ثم تخصيص القوات.
و قال اللواء بحري أركان حرب محفوظ محمد طه مرزوق مدير الكلية البحرية السابق، إنّ حاملة الطائرات ميسترال لديها قدرات عديدة في مختلف المهام، لافتا إلى أن ميسترال هي سفينة اقتحام برمائية في الأساس وتحمل طائرات هيلكوبتر.
 
وأضاف «مرزوق»، خلال حواره مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، عبر قناة «اكسترا نيوز»، أن المشهد في ليبيا كان صعبا وجميع الطرق مغلقة وهناك العديد من أثار الهدم والوحدات السكانية المدمرة، فكان البحر هو الحل لضمان سرعة وصول الإنقاذ وخاصة أن ميسترال تحمل منظومة قيادة وسيطرة كاملة وطائرات هليكوبتر.
 
وأشار مدير الكلية البحرية السابق إلى أن الطيران المصري يجوب سماء منطقة العمليات لرسم موقف سطحي وإرساله لهيئة القيادة في مصر من خلال غرفة عمليات مشتركة بين أفرع القوات المسلحة لتنسيق مهام عمل القوات وتحديد الاحتياجات الإضافية والإجراءات المتخذه.
و قال اللواء بحري أركان حرب محفوظ محمد طه مرزوق مدير الكلية البحرية السابق، إنّ ميسترال عبارة عن مركز بحري وجوي للبحث والإنقاذ وتم نقلها أمام الساحل البحري الليبي، وهو أمر عظيم لاتقوم به إلا الدول العظمى، لافتا إلى أن هناك 10 دول على مستوى العالم لديها ميسترال.
 
وأضاف «مرزوق»، خلال حواره مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، عبر قناة «اكسترا نيوز»، أن الرئيس السيسي تسلم السلطة في 2014 وتنبأ بصراع بحري سيحدث مستقبلا، فالبحر أصبح ساحة للمنافسة والتحدي والجميع يتجه إليه، وهناك قوى إقليمية حاولت الوصول إلى تفوق نوعي وعددي على كل القوى الإقليمية بغرض فرض الإرادة والحصول على ماليس لها. 
 
وأشار مدير الكلية البحرية السابق إلى أن مصر حصلت على ميسترال بسعر مخفض خاصة وأنها حصلت عليها في وقت مبكر على زيادة الطلب على الترسانات البحرية مؤخرا بين القوى الإقليمية، موضحا أن قرار الرئيس في 2014 بإعادة بناء القوات المسلحة جاء في وقت مناسب.
و قال اللواء بحري أركان حرب محفوظ محمد طه مرزوق مدير الكلية البحرية السابق، إنّ الخطوات التى اتخذها الرئيس السيسي منذ 2014 في إعادة بناء القوات المسلحة وتطوير قدراتها، بدأت تتبعها قوات الدول الأخرى حاليا، ومنها تركيا التى تستكمل بناء وحداتها وألمانيا وإسرائيل واليونان. 
 
وأضاف «مرزوق»، خلال حواره مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، عبر قناة «اكسترا نيوز»، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تعمل حاليا على مختلف القطاعات الهندسية والإنشائية ومع ذلك تراعي حجم التطور على مستوى القوى الإقليمية، لافتا إلى أن التسليح والتطوير العسكري مهم لحماية المقدرات الوطنية.
 
وأشار مدير الكلية البحرية السابق إلى أن الصعيد الدبلوماسي والسياسي له قدرات تعتمد على القدرة العسكرية، ولا يمكن أن تعطينا الدبلوماسية مهما كانت ما لا نستطيع الحصول عليه بالسلاح، لافتا إلى أن صفقة ميسترال جاءت في وقت مناسب وأنعم الله بها على مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة