تفاصيل نجاح زراعة البن في الإسماعيلية.. أحمد الحجاوى صاحب التجربة: مصر قادرة على الاكتفاء الذاتى بدلا من استيراده.. وأراضى توشكى مناسبة لزراعة البن اليمنى أسفل أشجار المانجو.. ويمكن زراعة 50 مليون شجرة.. فيديو

السبت، 02 سبتمبر 2023 11:00 م
تفاصيل نجاح زراعة البن في الإسماعيلية.. أحمد الحجاوى صاحب التجربة: مصر قادرة على الاكتفاء الذاتى بدلا من استيراده.. وأراضى توشكى مناسبة لزراعة البن اليمنى أسفل أشجار المانجو.. ويمكن زراعة 50 مليون شجرة.. فيديو زراعة البن فى الإسماعيلية
الإسماعيلية - صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد الحجاوى صاحب أول تجربة لزراعة البن اليمنى فى مصر، إن مصر تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتى فى زراعة البن اليمنى أفضل أنواع البن فى خلال 5 سنوات، وذلك عن طريق زراعة البن أسفل أشجار المانجو نظرا لنمو البن فى الظل أسفل الأشجار.
 
وأكد الحجاوى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه بعد عدة تجارب نجح فى زراعة البن اليمنى أسفل أشجار المانجو فى مزرعته الخاصة بمنطقة الضبعية على طريق الإسماعيلية السويس الصحراوى. 
 
وأضاف الحجاوى، أن أراضى توشكى صالحة لزراعة البن نظرا لوجود مساحات شاسعة من مزارع المانجو بالمنطقة، واستطرد أنه يمكن زراعة 50 مليون شجرة بن يمنى أسفل أشجار المانجو فى جميع المزارع المصرية.
 
وتابع، أنه نجح أيضا فى زراعة البن اليمنى ليكون أول من قام بزراعة البن اليمنى فى محافظة الإسماعيلىة، مؤكدا أنه فصل الربيع يعتبر أحد أكثر الفصول التى تشهد فيها أشجار البن تزهيرا طوال العام، وبعد طرح فكرة زراعة البن اليمنى بدأ المهتمون بالزراعة بتجربة زراعته فى مصر تحت ظروف مناخية متغيرة.
 
وأشا، إلى أنه بدأ تجربة زراعة البن فى الإسماعيلية منذ ما يقرب من 5 سنوات تقريبا فى عدة مناطق بالإسماعيلية على سبيل التجربة، لمعرفة أكثر المناطق التى يمكن الاستفادة منها فى جودة المحصول.
 
وتابع أن البن اليمنى من أكثر الأنواع التى تزرع فى الإسماعيلية، ولكن زراعته تختلف عن زراعته فى اليمن، إذ يحتاج فى اليمن إلى حرارة شديدة وأمطار مستمرة، وفى الإسماعيلية يحتاج لأرض مكشوفة بدرجة حرارة منخفضة، مضيفا أن زراعة أشجار البن بين أشجار المانجو كانت التجربة الأكثر فاعلية خلال العامين الماضين، وأسفرت عن محصول يقارب الـ7 كيلو تقريبا لكل شجرة، مشيرا إلى أنه جرى الاستفادة من جزء من المحصول بزراعة شتلات جديدة، والشجرة الواحدة بتكسب 5 آلاف جنيه.
 
ولفت، إلى أن لديه نوعين من البن فى مزرعته قام بزراعتها وهو البن اليمنى والبن الاسيوى وأن الأشجار قامت بالتبشير والنضج.
 
البن
البن

المهندس-المصرى-صاحب-تجربة-زراعة-البن
المهندس-المصرى-صاحب-تجربة-زراعة-البن
زراعة-البن-فى-الإسماعيلية
زراعة-البن-فى-الإسماعيلية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة