الشباب في قلب الكنيسة.. أسقفية الشباب بالأرثوذكسية تنظم فعاليات رياضية وثقافية وفنية ومراكز تعليم كورسات كمبيوتر ومحاسبة.. الطائفة الإنجيلية تنظم خدمة tc مصر للشباب.. والكاثوليكية تنظم دورات إعداد قادة للمستقبل

السبت، 02 سبتمبر 2023 03:00 م
الشباب في قلب الكنيسة.. أسقفية الشباب بالأرثوذكسية تنظم فعاليات رياضية وثقافية وفنية ومراكز تعليم كورسات كمبيوتر ومحاسبة.. الطائفة الإنجيلية تنظم خدمة tc مصر للشباب.. والكاثوليكية تنظم دورات إعداد قادة للمستقبل كنيسة - صورة أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهتم الكنائس المصرية طوال الوقت بتوسيع دائرة الحوار مع الشباب، وبخاصة فى العديد من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية وكذلك المؤتمرات المختلفة مثل ملتقى لوجوس الذى تنظمه هذا العام فى دير وادى النطرون بحضور 200 شاب وفتاة من الإيبارشيات المختلفة بجميع محافظات الجمهورية.

أسقفية الشباب

وتؤمن الكنيسة الأرثوذكسية أن الشباب هم البنية الأساسية للمجتمع، وهم الطاقة الحيوية الكامنة فى الكنيسة والوطن، ومن هنا كان لابد من تقديم الرعاية المناسبة لهم، فهم نصف الحاضر وكل المستقبل، إذ يتسلمون الإيمان من جيل ويسلمونه للجيل الذى يليهم، ولذلك رأى قداسة البابا شنوده الثالث حينئذ ضرورة تخصيص أسقفًا لهم، مع جهاز من الآباء الرهبان، والمكرسين، والمكرسات للإهتمام بالعمل المركزى فى حقل الشباب، والتعاون مع سائر الإيبارشيات أحبارها والآباء الكهنة وكل العاملين فى حقل الشباب من أجل الوصول إلى العمل المشترك فى هذا الحقل.

وتهتم أسقفية الشباب بالمخدومين والخدام بالخدمة الميديانية ونظام متكامل مع اتصال وتواصل مع رؤية مستقبلية مع تقييم وتقارير تعلم بالتكوين لا التلقين تؤمن بالحوار تعلم المشاركة الوطنية وحب الوطن لكى تحضر كل إنسان كاملا فى المسيح، وتنظم فعاليات رياضية وثقافية وفنية ومراكز تعليم كورسات كمبيوتر ومحاسبة.

وخلال الأيام الماضية نظم مهرجان الكرازة المرقسية للجنة حى شبرا الشمالية مسابقات في لعبة الشطرنج ومسابقات كرة القدم للشباب والفتيات وتعليم الأطفال فى مرحلة الحضانة اللغة القبطية والألحان والترانيم.

الكنيسة الكاثوليكية

وتنظم الكنيسة الكاثوليكية دورات إعداد قادة للمستقبل وتمكين الشباب فى المجتمع عن طريق تعليمه حرفة أو منحة وأيضا من مختلف الأطيف فى المجتمع.

وذكر الأب كيرلس نظيم مسئول مكتب دياكونيا للتنمية بالكنيسة الكاثوليكية في تصريحات خاصة لليوم السابع "لدينا خدمة مكافحة الإدمان للشباب التى يريد أن يتعافى بالتعاون مع بعض المصحات المختلفة يجلس بها الشاب المتعاطى لمدة 6 أشهر كاملة بتكلفة من الكنيسة الكاثوليكية حتى يتعافى ويصبح عضو فعال فى المجتمع وتكون معتمدة فى وزارة الصحة".

وتابع: نستطيع أن نعد الشباب وفقا لاهتماماته ومجالات تميزه وموهبته ونستطيع أن نعطى منح للدراسة فى الخارج ودورات أخرى لإعداد قادة فى مصر حيث يوجد 3 شباب من الكنيسة الكاثوليكية فى البرنامج الرئاسى للرئيس السيسى وموجودين فى المبادرات المختلفة ودورهم نقل هذه الخبرات والدورات وما تعلموه من فكر وطرق الحياة المختلفة للشباب فى المجتمع فيخلق جو مناسب وهذه هى فكرة القيادة.

الطائفة الإنجيلية

وتتمثل أبرز خدمات الطائفة الإنجيلية للشباب فى شبكة خدمة الشباب فى مصر، الذى افتتحته الكنيسة فى مقر خدمة tc مصر، برئاسة القس طونى جورج، مؤسس خدمة tc مصر والشرق الأوسط، والتابعة لرابطة الإنجيليين، وذلك بحضور منسق الشبكة، الدكتور نادر سامح من كنيسة قصر الدوبارة، وأعضاء اللجنة كل من هادي نبيل، ورامي صديق، وهانى عماد، وذلك بمشاركة 100 من شباب الخدام، الذين  يمثلون خدمة الشباب في عدد من الكنائس الإنجيلية من مختلف محافظات مصر.

وقال الدكتور أندرية زكى إن العمل الجماعى الذى أراه فى شبكة خدمة الشباب الإنجيلى إنجاز كبير ومفرح،  وتابع خلال كلمته "كل مرة أرى فيها الشباب يقدمون خدمة، أشعر بفخر واعتزاز كبير بشباب كنيستنا الإنجيلية، وهم الذين لهم الدور الحقيقى فى مستقبل الكنيسة، والعمل الجماعي الذي أراه بين شبكة خدمة الشباب الإنجيلى فى مصر، إنجاز كبير ومفرح".

وتابع رئيس الطائفة فى كلمته إن شبكة خدمة الشباب في مصر هي شبكة لعدد من الخدمات  الإنجيلية المقدمة للشباب، والتابعة لرابطة الإنجيليين، وتحت مظلة رئاسة الطائفة الإنجيلية بمصر، وكان أول لقاء لشبكة خدمة الشباب الأول في سبتمبر من العام الماضى تحت عنوان CONNECT، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة