قصر ثقافة المنيا منارة فكرية.. قوافل ثقافية بقرى حياة كريمة.. البرامج الفنية والفكرية تنطلق من 27 موقعًا بالمحافظة.. المواطنة وقبول الآخر أبرز الأنشطة الثقافية فى 44 قرية.. ومسابقات لاكتشاف المواهب بين الأطفال

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 07:30 م
قصر ثقافة المنيا منارة فكرية.. قوافل ثقافية بقرى حياة كريمة.. البرامج الفنية والفكرية تنطلق من 27 موقعًا بالمحافظة.. المواطنة وقبول الآخر أبرز الأنشطة الثقافية فى 44 قرية.. ومسابقات لاكتشاف المواهب بين الأطفال الفنون الشعبية بقصر ثقافة المنيا
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد قصور الثقافة المنتشرة فى ربوع مصر، منارة ثقافية وفكرية مجانية تحتضن الموهبة وتنشر الفكر والفنون الثقافية فى كل مكان، ورغم الإمكانيات المتواضعة، إلا أن تلك القصور تقوم بدور هام فى نشر الوعى المعرفى، بين أبناء شعب مصر، وفى محافظة المنيا التى تحتضن ما يقرب من 27 موقعا بين مكتبة عامة وبيت ثقافة وقصور ثقافة، تقدم تلك المواقع برامج متنوعة، لخدمة البيئة المحيطة بها.

يعد فرع ثقافة المنيا من الفروع الثقافية المتميزة التى تنفذ برامج وأنشطة فنية وثقافية وأدبية طوال العام من خلال خطط مركزية أو محليه أو برامج ثقافية تجعل منها الدخول فى منافسات الافرع الثقافية الاخرى التى تتبع هيئة قصور الثقافية برئاسة عمرو البسيونى رئيس الهيئة وفى ظل اهتمام وزارة الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلانى. 

حيث يقوم فرع ثقافة المنيا من خلال 27 موقعا ما بين مكتبة عامه وبيت ثقافة وقصر ثقافة إلى جانب قصر العاصمة والذى يعد الركيزة الاساسية لانطلاق برامج فنيه وفكرية حازت إعجاب المواطنين من الكبار والصغار طوال السنوات الماضية وحتى اليوم منذ أن كانت تسمى قصور الثقافة فى الماضى بالثقافة الشعبيه إلى أن تطورت وتم تحديث برامجها وأنشطتها ما يعرف بهيئة قصور الثقافة حاليا.

ومن أبرز البرامج والأنشطة التى تنفذها قصور الثقافة بالمنيا برنامج المواطنة وقبول الآخر فى القرى والنجوع التى كانت تشهد بعض الأحداث التى تحاول النيل من وطنية المصريين بما يعرف بالفتن الطائفية فكانت قصور الثقافة سباقة إلى تغيير الفكر وتصحيح الفكر الخاطىء لدى عامة المواطنين من خلال أنشطة فنية وفكريه وأدبية وورش فنيه، ثم برنامج حياة كريمة تلك المبادرة التى تشمل كافة المجالات الفنية والثقافية وتغيير حياة المواطنين من خلال تطوير القرى المصرية، وهى المبادرة التى تنفذ مركزيا.

وقد قام فرع ثقافة المنيا بتنفيذ عدد من الانشطة بمركزى ملوى فى ديسمبر الماضى لمدة 6 أيام من الاول من ديسمبر إلى السادس من نفس الشهر، ثم نفذت المرحلة الثانية بمركز مغاغة بـ 6 قرى على مدار 8 أيام، وذلك من خلال ادارة ثقافة الشباب والعمال وثقافة القرية بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالتنسيق مع المجلس القومى للمراة والتربية والتعليم والشباب والرياضه والوحدات المحليه والتضامن الاجتماعى.

ولم يكتف فرع ثقافة المنيا بتنفيذ مبادرات حياة كريمة والمواطنة ، لكن يقوم الفرع بتفيذ عدد من البرامج المحلية الخاصة بالمديرية وفروعه المنتشرة بربوع المحافظة فى القرى والمدن إلى جانب الانشطة التى تنفذها داخل القصور والبيوت الثقافية خاصة نوادى الأدب والفنون التشكيلية. 

ونفذت ثقافة المنيا برنامج المواطنة وقبول الآخر فى 44 قرية خلال العام الماضى بدأت فى الاول من يناير وأنتهت فى مايو الماضى، ثم استأنفت المواطنة فى قرى محافظة المنيا اعتبارا من يوليو الماضى وتستمر حتى شهر مايو 2024 فى 44 قرية على مستوى قرى ومدن المحافظة، كانت البداية مركز سمالوط وتنتهى بمركز ديرمواس جنوب المحافظة تشمل ندوات ثقافية يتحدث فيها متخصصون وأدباء وشعراء وجامعيين وكتاب وخبراء فى مجال المواطنة ، ثم ورش فنية وتشكيليه وندوات ورش للمرأة ومسابقات ثقافية للشباب إلى جانب تقديم عروض فنية لكورال الاطفال والمسرح والموسيقى العربية والفنون الشعبية. 

 ولم يكن برنامج المواطنة وحياة كريمة فقط ، بل يتم تنفيذ انشطة يوميه وأسبوعيه وشهرية طوال العام منها نوادى الأدب بقصور وبيوت الثقافة مرة واحدة اسبوعية وورش للمراة وورش فنيه للأطفال وندوات ثقافية بالتنسيق مع الازهر الشريف والوحدات المحلية ومكتبة مصر العامة والتعليم والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى.

 إلى جانب أن الفرع يقوم بالمشاركة فى مسابقات نوادى المسرح والفنون الشعبية ونوادى الادب من خلال مؤتمرات ومهرجانات فنية وأدبية، حيث تشارك حاليا فرقة ملوى للفنون الشعبية والمسرح فى برنامج ثقافتنا فى اجازتنا التى تنفذه هيئة قصور الثقافة بالمحافظات الساحلية فى محافظات دمياط والاسكندرية ومطروح ومحافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد.

اكتشاف المواهب

 يقوم فرع ثقافة المنيا وتوابعه بمراكز المحافظة بالإعلان عن مسابقات لاكتشاف مواهب فى مجال كورال الاطفال والمسرح والفنون الشعبية والتشكيلية طوال العام بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالمحافظة ومن خلال المسابقات يتم تكوين فرق لمسرح الطفل أو كورال الاطفال أو نوادى الادب وتبنى المواهب وصقلها والعمل على دعمها من خلال برامج قصور الثقافة ويتم عمل لجان تحكيم واختبارات للموهوبين لإخراج كوادر جديدة تكون نواة لأدباء وشعراء وكتاب وعاملين فى مجال الموسيقى والغناء والفنون الشعبيه الرسم والفنون التشكيلية. 

 

التفاعل مع الجمهور الكبير والصغير

يتم التفاعل مع الجمهور من خلال برنامج المواطنة وحياة كريمة وتنفيذ الانشطة فى القرى بوجود جماهير وأبناء القرى والعمد والمشايخ والوحدات المحلية والشباب والرياضه ووحدة تكافؤ الفرص والمراة بديوان عام المحافظة والمجلس القومى للمراة والازهر والاوقاف والكنيسه، وهذا يكون من خلال جمهور القرى التى يتم تنفيذ البرامج بها تصل إلى الالاف المواطنين خلال مدة البرنامج.

 وقالت الدكتورة رانيا عليوة مدير عام فرع ثقافة المنيا أن فرع المنيا يقوم بتنفيذ برامجه الخاصه إما بالمجان أو من خلال برامج مركزية يقوم بوضع خططها الهيئة العامة لقصور الثقافة ووزارة الثقافه لتكون مناسبه لجمهور المحافظة. 

وأصافت عليوة أنه سيتم افتتاح المسرح الملحق بمبنى القصر والمديرية خلال الاشهر المقبلة كما سيتم افتتاح مبنى قصر ثقافة المنيا الجديدة بعد أن يتم تجهيزها بالكامل لتكون نواة ونافذه ثقافية جديدة تضيف إلى ثقافة المنيا منفذا جديدا لجمهور المحافظة.

الاطفال يشاركون فى مسابقة الرسم
الاطفال يشاركون فى مسابقة الرسم

 

الفنون الشعبية بقصر ثقافة المنيا
الفنون الشعبية بقصر ثقافة المنيا

 

حفلات فرق الفنون الشعبية بالمنيا
حفلات فرق الفنون الشعبية بالمنيا

 

مشاركة الاطفال الموهبين ببيت الثقافة
مشاركة الاطفال الموهبين ببيت الثقافة

 

ندوات تثقيفية عن المواطنة بثقافة المنيا
ندوات تثقيفية عن المواطنة بثقافة المنيا

 

ندوات ثقافية ببيت الثقافة
ندوات ثقافية ببيت الثقافة

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة