قريبا.. منتجات عالمية تحمل شعار "صنع في مصر".. "بيكو" تقترب من إنشاء أكبر مصانعها في العاشر من رمضان.. المدير العام للشركة: بدء إنتاج 1.5 مليون جهاز مطلع 2024.. نستهدف صادرات بـ 250 مليون دولار سنويًا

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 04:00 م
قريبا.. منتجات عالمية تحمل شعار "صنع في مصر".. "بيكو" تقترب من إنشاء أكبر مصانعها في العاشر من رمضان.. المدير العام للشركة: بدء إنتاج 1.5 مليون جهاز مطلع 2024.. نستهدف صادرات بـ 250 مليون دولار سنويًا أوميت جونيل المدير العام لشركة بيكو مصر
حوار هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت حوافز الصناعة التي أقرتها الحكومة خلال الفترة الماضية في استقطاب كبرى الشركات الصناعية حول العالم، وأبرزها شركة بيكو العالمية، والتي تبني مصنعًا في مدينة العاشر من رمضان لإنتاج 1.5 مليون جهاز منزلي مطلع العام المقبل، وتستهدف تحقيق صادرات بقيمة 250 مليون دولار سنويًا، كما تستهدف افتتاح 250 صالة عرض لمنتجاتها في مصر خلال الفترة المقبلة و50 مركز خدمة، "اليوم السابع" حاور أوميت جونيل، المدير العام لشركة بيكو مصر للتعرف على أسباب استثمار الشركة في مصر، ورؤيتها للسوق المصري، وخططها للتصنيع وكذلك أبرز مميزات منتجات الشركة للحفاظ على البيئة.
 

1- لماذا وقع الاختيار على مصر لإنشاء مصنع بيكو؟ ولماذا تم تحديد منطقة العاشر من رمضان لإقامة المصنع؟ وما هي مساحة المصنع؟ 

اختارت شركة بيكو مصر لإنشاء مصنع ضخم ليصبح مركزًا للتصدير لدول المنطقة، وذلك في ظل ما تتميز به مصر من مقومات تنافسية عديدة سواء على مستوى العرض فهي سوق استهلاكي ضخم بتعداد سكاني يفوق 105 ملايين نسمة، هذا بجانب اتفاقيات تجارة حرة وموقع جغرافي يربطها مع مختلف الدول الأفريقية مما يجعلها مركز تصدير هام لمنتجات الشركة للمنطقة بأكملها أو على مستوى المناخ الاستثماري من توافر البنية التحتية، والعمالة الماهرة.
 
ونتيجة لهذه العوامل تم اختيار مصر لإنشاء مصنع بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 114 آلاف متر مربع، يضم منطقة الإنتاج الرئيسية والمباني الإدارية وعدد آخر من الهياكل الإدارية.

2- ما هي مميزات السوق المصري بالنسبة لشركة بيكو؟ وما رأي الشركة في الرخصة الذهبية وحوافز التصنيع بمصر؟ 

يتميز السوق المصري بأنه مفتوح وتنافسي يقدر قيمة السلعة وجودتها، وهناك قبول لمنتجات الشركة في مصر، ولذا نستهدف التوسع افتتاح 250 صالة عرض جديدة و50 مركز خدمة في جميع أنحاء مصر في السنوات المقبلة؛ لتوفير جودة عالمية المستوى لعملائنا وهو ما سيخلق فرص عمل جديده وقيمة مضافة للاقتصاد المصري لذلك هو سوق مميز لنا لا محاله.
أما عن الرخصة الذهبية فنراها خطوة هامة ومشجعة للغاية نظرًا لأهميتها لنا في الوقت الحالي، وهو ما يشجعنا لتحقيق طموحاتنا بأن تكون مصر مركز محوري لبيكو.
 

3- ما حجم فرص العمل التي سيوفرها المصنع؟ وما القيمة المضافة بمنتجات بيكو؟ ومتى سيتم الانتهاء من إنشاء المصنع؟ 

سيوفر المصنع أكثر من 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ونستهدف مواصلة تنمية أعمالنا ولعب دور حيوي في مجال الأجهزة المنزلية، من خلال توفير المنتجات التي تجعل الحياة البيئية ممكنة وبأسعار معقولة ومريحة، وتركز بيكو على الحياة الصديقة للبيئة، ورفع مستوى الوعي وتطوير المنتجات الصديقة للبيئة لتقدم قيمة مقابل سعر، لذلك نعمل داخل مصنع بيكو على إنتاج أجهزة تساهم في توفير الراحة للعملاء مع مراعاة الأبعاد الاقتصادية سواء في قيمة المنتجات أو في استهلاكها من الطاقة من خلال استراتيجيتنا للحد من هدر الطعام وتوفير المياه والتقليل من استهلاك الطاقة.
 كما أن منتجاتنا تحتل المركز الأول في اوروبا من حيث كفاءة الطاقة وتقديم أعلى معايير الكفاءة في كل جانب من جوانب المنتج ومراحله المختلفة بداية من التصنيع وصولا لخدمات ما بعد البيع، ومن المقرر أن ننتهي من مرحلة انشاء المصنع مع نهاية العام الحالي حيث تستهدف الشركة بدء الإنتاج بداية 2024.
 
 

4- ما المنتجات التي سيتم تصنيعها بمصر؟ وهل ستكتفي بالتوريد للسوق المحلي أم التصدير للخارج؟ وما الدول المستهدفة؟ 

سنقوم بطرح معظم منتجاتنا للإنتاج بالسوق المصري على مراحل وفق الخطة المقررة، وستركز استثمارات المرحلة الأولى على إنتاج أجهزة منزلية تضم ثلاجات وأفران بتكنولوجيا صديقة للبيئة وموفرة للطاقة، بما يتواكب مع جهود الدولة للتنمية الشاملة والتحول للاقتصاد الأخضر، وخطتها لتوطين الصناعة ودفع عجلة التنمية، ونستهدف الوصول بطاقة انتاجية 1.5 مليون جهاز سنوياً، مع تخصيص نسبة 60% للتصدير لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، بإمكانية تصدير سنوية بقيمة 250 مليون دولار أمريكي.
 
فنحن نركز على أن تكون مصر مركزا استراتيجي لنا للتصدير مما يدعم خطة بيكو العالمية للنمو وأيضا جهود الحكومة المصرية لتعزيز وتطوين الصناعات المختلفة والتصدير للخارج.
 

5- هل سيتم التصنيع للغير في مصنع بيكو العاشر من رمضان؟ 

مصنع بيكو سيكون مخصصا بالكامل لتصنيع وخدمة منتجاتنا للوصول لأعلى المعاير وجودة الصناعة المعهودة لبيكو حيث نستهدف الوصول لطاقات انتاجية كبيرة لتتماشي مع خطتنا الطموحة للنمو.
 
 

6- ما استراتيجية بيكو للاستدامة وأبرز المنتجات الصديقة للبيئة؟ ولماذا تهتم الشركة بهذا الملف؟ وهل المستقبل للأجهزة الصديقة للبيئة؟ 

نهتم ونتبنى الاستدامة كعنصر أساسي في نموذج أعمالنا، ويتم ترسيخها مع الوعي بمسؤوليتنا تجاه كوكبنا وشركاؤنا بما يتماشى مع رؤيتنا، لذلك فنحن فخورون بقيادة صناعتنا من خلال حصولنا على أعلى التصنيفات في مؤشرات الاستدامة العالمية المرموقة، بما في ذلك Dow Jones، وسيدعم مصنع بيكو رؤية مصر 2030 للاقتصاد الأخضر، من خلال العمل بالطاقة الشمسية على الأسطح والطاقة المتجددة ويرفع شعار بصفر نفايات، حيث يعمل على تلبية احتياجات السوق المحلية، ودعم الجهود الحكومية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهذه استيراتيجية وضعتها الشركة الأم أرتشيليك، التي أعلنت التزامها بصفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050، ولكن الأهم من ذلك بكثير، انخفاض انبعاثاتنا في مستوى النطاق 3 بنسبة 50٪ بحلول عام 2030، حيث سيؤدي الحد من انبعاثات النطاق 3 إلى الحد من الطاقة التي تستخدمها أجهزتنا في منازل المستهلكين، وهو يمثل حالة ممتازة لاستراتيجية العمل، حيث سيدفع المستهلك أقل بكثير مقابل استخدام المنتج، بحيث يجعل المنتج قيمة مقابل سعر.
وبالنسبة لمنتجاتنا فتتميز بيكو بكون جميع منتجاتها صديقة للبيئة بفضل التكنولوجيا الهائلة التي نتبناها في بيكو التي تدعم النظم البيئية المستدامة، ومازلنا نطور من المنتجات من خلال مراكز بيكو للأبحاث المنتشرة في العالم لتقديم مزيدا من الحلول المستدامة والتي تدعم الأنظمة البيئية المستدامة الآمنه لحياة افضل لمستهلكينا وبالطبع سيشكل ذلك خريطة المنتجات بالمستقبل.
 

7- كم نسبة توفير الطاقة بمنتجات بيكو؟ وما هي أبرز المنتجات التي تراهن عليها الشركة؟ 

في كل منتج نقدمه في بيكو نتبني استراتيجية مميزة لتوفير الطاقة، فمثلا تحاكي ثلاجات Harvest Fresh من بيكو ضوء الشمس للحفاظ على الفيتامينات لفترة أطول، والحفاظ على الفواكه والخضروات طازجة مثل يوم قطفها، حيث تستخدم التكنولوجيا المبتكرة التي تم تطويرها للثلاجات ثلاثة ألوان فعالة (الأخضر والأزرق والأحمر) ، والتي تحاكي دورة الشمس لمدة 24 ساعة وضوء الشمس الطبيعي، لإعادة إنشاء بيئة معيشية طبيعية للفواكه والخضروات بعد فترة طويلة من حصادها وشرائها، حيث أظهرت الدراسات أن هذه التكنولوجيا ساعدت في الحفاظ على مستويات فيتامين أ وفيتامين سي لفترة أطول من خلال الاستفادة من قوة مزيج الضوء المتنوع وهو ما يساهم في الحد من هدر الطعام
كما أن بيكو مصر شركة رائدة داخل السوق في مجال غسالات الصحون، تستهلك مجموعتنا من غسالات الأطباق الصديقة للبيئة 9.5 لترًا من الماء لكل دورة وتتميز بدورات صديقة للبيئة موفرة للطاقة، لذا، فأنت لا توفر المياه فحسب، بل توفر الطاقة أيضًا، حيث تستخدم غسالة أطباق بيكو ذات الحمولة الكاملة حوالي 11-15 لترًا من الماء لتنظيف أكثر من 100 طبق، في حين أن غسل الأطباق بنفس الكمية يدويًا يستهلك حوالي 100 لتر من الماء الزائد في المتوسط.
أما تقليل استهلاك الطاقة فيأتي من خلال مكيف الهواء بيكو الذي يوفر نحو 60% من الطاقة، حيث تعمل مكيفات الهواء من Beko ProSmart Inverter على تنظيم سرعة دوران وحدة التكيف الخارجية، مما يوفر طريقة للحفاظ على درجة الحرارة في أكثر حالاتها كفاءة في استخدام الطاقة، وهكذا في كل منتج من منتجاتنا ندعم توفير الطاقة بشكل مبتكر.
كما أطلقنا مؤخرا بالسوق المصري عدد من اهم منتجاتنا التي نتميز بها عالميا، حيث اطلقنا مجموعة من البوتاجازات والأفران المدمجة Built in، كما اطلقنا سلسلة من منتجات الأجهزة المنزلية الصغيرة التي تدعم كافة الاعمال التي تحتاجها الأسرة مثل المقالي الهوائية والخلاطات اليدوية متعددة الاستخدام ، وماكينة القهوة اسبريسو، كما نراهن علي مجموعتنا من المكانس التي اطلقناها مؤخرا بالسوق المصري، حيث لدينا نوعين نعتمد عليهم، المكانس الكهربائية والمكانس الروبوتية التي نثق بأنها ستبهر المستهلك بإمكانيتها وتكنولوجيا بيكو المتطورة بها.
 

8- من هم شركاء بيكو؟ وكيف تنافس في السوق المصري؟ 

لقد عقدنا شراكة استراتيجية مع شركة حسن علام، وتشمل إسناد أعمال إنشاء مصنعنا بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، لمجموعة حسن علام القابضة، وسيشمل نطاق عمل شركة حسن علام للإنشاءات، كل من الأعمال المدنية، والمعمارية، والكهربائية والميكانيكية لمصنع بيكو، كما اننا نفتح أبوابنا امام مختلف الشراكات التي تحقق وتخدم تطلعاتنا وتطلعات الشركاء بالكامل.
المنافسة في السوق المصري أمر في غاية الأهمية فهو سوق جاذب وواعد كما أن المستهلك المصري الان تكونت لديه الثقافة التكنولوجيا التي تمكنه من التفرقة بين المنتجات وأصبح لدية القدرة على اختيار المنتج المناسب لاحتياجاته وقدراته، المنافسة الصحية هي دائمًا لصالح السوق، ونحن على ثقة من أن المنتجات والتجربة التي نقدمها لعملائنا فريدة من نوعها ولا مثيل لها. التكنولوجيا المستخدمة في منتجاتنا تجعلنا متميزين في الأسواق المحلية والدولية. فشركتنا تتميز بتطوير منتجات التي تجعل الحياة التي تحافظ على البيئة ممكنة، وبأسعار معقولة، ومريحة، وعلى مدار 10 سنوات هي عمر بيكو داخل السوق المصري، نستطيع القول أننا أصبحنا على دراية كاملة بمتطلبات وطموحات عملائنا، ونتفهم احتياجاتهم المختلفة، فشركة بيكو هي جزء من المجتمع المصري، لذلك فخطتنا أن تكون مصر واحدة من أكبر أسواقنا في المنطقة.
 

9- هل تأثرت بيكو بأزمة الدولار في السوق المصري؟ وكيف تقيم إجراءات الحكومة بهذا الشأن؟ 

الظروف الاقتصادية الحالية هي ظروف تواجه العالم اجمع وليس السوق المصري فقط، الشركات الكبيرة دائما ما تظهر قدراتها في التعامل مع التحديات المختلفة ونحن في بيكو لدينا خبرات ومرونة في التعامل مع مختلف المعطيات.
الحكومة المصرية تبذل مجهودات كبيرة لتوطين الصناعات ودعم الإستثمار الأجنبي واتاحة كافة التيسيرات امامه وهذا ما تمثل في حصولنا على الرخصة الذهبية ومقابلتنا مع الوزراء ولمسؤولين واخرهم زيارة وزير التجارة والصناعة المصري إلى تركيا.
 
 

10- ما رسالة الشركة من مشاركتها بمعرض إيفا برلين؟ وما هي المنتجات التي ستدخل السوق المصري قريبا؟

في الحقيقة كانت مشاركتنا في معرض ايفا برلين 2023 مثمرة للغاية وكانت فرصة رائعة لعرض احدث ابتكاراتنا وسط اكبر الشركات في اهم المعارض الدولية، حيث قدمنا بالمعرض ولأول مرة عدد من التقنيات الجديدة من بينها تقنية Energy spin  التي تقدم تصورا جديدا لعمليات التنظيف والغسيل التقليدية وتعزز من كفاءة استخدام الطاقة.
 
وتقوم التقنية بإطلاق المنظف مقدمًا والاعتماد على طريقة جديدة لإذابة المنظف وإزالة البقع، من خلال حركة الإسطوانة القوية بالغسالات واستغلال سرعة دورانها لإذابة المنظف، حيث تلغي هذه التقنية الحاجة إلى توليد حرارة زائدة أثناء الغسيل، مما يؤدي إلى استهلاك طاقة أقل بنسبة تصل إلى 35% مقارنة بالغسالات التقليدية مع الحفاظ على أداء تنظيف عالي الجودة، حيث تعتبر ثورة صناعية تعير من قواعد اللعبة.
وقدما ايضا خلال مشاركتنا بالمعرض تجربة تفاعلية مميزة وهي لعبة " الدومينو" لتعريف المستلهلكين بإمكانيات التأثير الإيجابي ولخلق تأثير مستدام، وهي لعبة فيديو مجانية تساعد المستهلكين على فهم تأثير اختياراتهم، حيث تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي دمره تغير المناخ، ويمكن للاعبين تجربة تأثير الإجراءات الإيجابية المتزايدة اللازمة للبقاء على قيد الحياة داخل اللعبة، ومن المقرر أن تطرح المنتجات بالتقنيات الجديدة قريبا بالأسواق.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة